مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

مصر والإمارات تبحثان زيادة الاستثمارات في الكهرباء والطاقة المتجددة

نشر
مصر و الإمارات
مصر و الإمارات

بحث «محمود عصمت» وزير الكهرباء المصري، و«حسين جاسم النويس» رئيس مجلس إدارة شركة «أيميا باور» الإماراتية العاملة في مجالات الطاقة الجديدة والمتجددة، زيادة استثمارات الشركة في مصر، حسبما أفادت وسائل إعلام إماراتية، اليوم الخميس.

تفاصيل المُباحثات المصرية الإماراتية

وذكرت وكالة الأنباء الإماراتية، أن المباحثات شملت الاتفاق على مشروعات جديدة بقدرات تصل الى 2500 ميغاواط من الطاقات المتجددة من شمسي ورياح، بالإضافة إلى مشروعات الشركة الجاري تنفيذها بقدرة 1000 ميغاواط.

وأكد الوزير المصري أن استراتيجية الدولة المصرية تهدف لزيادة مساهمة نسبة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة الكهربائية، والإهتمام بتنويع مصادر إنتاج الطاقة الكهربائية والاستفادة من ثروات مصر الطبيعية وبخاصة مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة، والتي تستهدف الوصول بنسبة مساهمة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة في مصر إلى أكثر من 42% بحلول عام 2030.

وقال وزير الكهرباء المصري، إن المرحلة المقبلة ستشهد توسعا في إقامة محطات توليد بواسطة الشمس والرياح والاعتماد على القطاع الخاص.

وأشار النويس إلى التعاون القائم بين قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصري والشركة في عدد من المشروعات المتمثلة في مشروع محطة "ابيدوس" للطاقة الشمسية بأسوان بقدرة 500 ميغاواط والمقرر الانتهاء منه في سبتمبر من هذا العام، ومحطة "أموتوب" لتوليد الكهرباء من طاقة الرياح بقدرة 500 ميغاواط براس غارب والمقرر الانتهاء منها في صيف 2025، وكذلك مشروع AL.KIMYIA للهيدروجين الأخضر بقدرة 2500 ميغاواط من الطاقات المتجددة.

وأكد النويس أن الاتفاق جارٍ على مشروعات جديدة بقدرات تصل إلى 2500 ميغاواط من الطاقات المتجددة من شمسي ورياح.

مصر.. الكهرباء تُعلن موعد انتهاء أزمة تخفيف الأحمال بشكل نهائي

كشف الدكتور أيمن حمزة المتحدث باسم وزارة الكهرباء، أن ما تم توفيره من تمويلات لعدم انقطاع التيار من الأسبوع الثالث من يوليو الجاري وحتى نهاية الصيف يصل إلى 1.2 مليار دولار.

وأوضح خلال تصريحات تلفزيونية: أن قدرة شبكة الكهرباء في مصر تستطيع توليد 60 ألف ميجا وات، وأزمة تخفيف الأحمال بسبب أزمة توفير الوقود.

وقال: أوقفنا تخفيف أحمال الكهرباء أمس كتجربة لمعرفة كمية استهلاك الوقود وتجاوز الاستهلاك 37 ألف ميجا وات.

وتابع: ملتزمون بوقف تخفيف أحمال الكهرباء بداية من الأسبوع الثالث من يوليو حتى نهاية فصل الصيف مع توفير الوقود اللازم لتشغيل المحطات.

مصر.. الحكومة تُعلن سبب زيادة فترة انقطاع الكهرباء في البلاد

وفي وقت سابق، أعلنت "الحكومة المصرية"، سبب زيادة فترة انقطاع الكهرباء في البلاد، بعد أن أصبحت تزيد عن الساعة في بعض المناطق، وسط تساؤلات لدى بعض المواطنين، حسبما أفادت وسائل إعلام محلية، الإثنين.