مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

سبب إلغاء مباراة برونزية اليورو بعد خسارة «هولندا وفرنسا» في نصف النهائي

نشر
إنجلترا ضد هولندا
إنجلترا ضد هولندا

تقترب بطولة أوروبا «يورو 2024»، من الختام بعد حسم مقعدي المباراة النهائية بقمة «إسبانيا ضد إنجلترا»، يوم الأحد المُقبل، في برلين، حيث سيتم تتويج البطل.

هولندا ضد إنجلترا 

وخسرت هولندا من منتخب إنجلترا مساء الأربعاء بنتيجة 2-1 لتغادر البطولة، وبنفس النتيجة سقط منتخب فرنسا أمام إسبانيا.

ولن تكون هناك مباراة لتحديد المركز الثالث بين هولندا وفرنسا للفوز بالميدالية البرونزية، حيث يسير الخاسرون في الدور نصف النهائي، فى طريق باقي الفرق الأخرى إلى المطار ومنها لبلادهم مباشرة بعد الخسارة في نصف النهائي.

وعلى الرغم من تواجد مباراة المركز الثالث في مسابقات دولية أخرى، بما في ذلك كأس العالم كذلك في كوبا أمريكا وكأس الأمم الأفريقية، إلا أنها غير معترف بها في أوروبا، وتم إلغاءها منذ أكثر من 40 عاما.

سبب إلغاء مباراة المركز الثالث

يرجع سبب إلغاء المباراة الترتيبية في 1980 عندما قرر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم إلغاء مباراة المركز الثالث بعد يورو 1980، حيث أقيمت المباراة الأخيرة للبرونزية والتي تغلبت فيها تشيكوسلوفاكيا على إيطاليا المضيفة بنتيجة 9-8 بركلات الترجيح بعد التعادل 1-1 في الوقت الأصلي.

وجاء القرار بسبب الاهتمام القليل بالمباراة سواء من حيث الحضور في الملعب أو أرقام المشاهدة التلفزيونية، ولذلك قرر الاتحاد الأوروبي إلغاء مباراة المركز الثالث إلى الأبد، عقب البطولة التى توج بها منتخب ألمانيا الغربية على حساب بلجيكا.

موعد مباراة نهائي «يورو 2024» بين إسبانيا وإنجلترا

تحدد أطراف المباراة النهائية للنسخة الحالية من بطولة كأس أمم أوروبا «يورو 2024»، المُقامة حاليًا في ألمانيا، والتي ستجمع بين منتخب «إنجلترا» مع نظيره «إسبانيا»، والمُقرر لها مساء الأحد المُقبل.

موعد نهائي بطولة يورو 2024

وتُقام المباراة النهائية لبطولة يورو 2024، بين إسبانيا ضد إنجلترا، في العاشرة من مساء يوم الأحد المقبل، على الملعب الأولمبي ببرلين.

ونجح المنتخب الإنجليزي، في الوصول إلى المباراة النهائية للنسخة للمرة الثانية على التوالي، بعد تأهله لنهائي يورو 2020، في مواجهة إيطاليا، والتي خسرها بركلات الترجيح بنتيجة 3 - 2، بعد نهاية الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل 1 - 1.

وتأهل منتخب إنجلترا، لنهائي يورو 2024، بعد فوزه المثير على نظيره منتخب هولندا، في نصف نهائي البطولة، بنتيجة 2 - 1، فعلى الرغم من تقدم المنتخب الهولندي عن طريق تشافي سيمونز في الدقيقة 7، نجح هاري كين في إدراك هدف التعادل في الدقيقة 18 من ركلة جزاء، قبل أن يخطف أولي واتكينز، هدف الفوز للأسود الثلاثة في الدقيقة الأولى من الوقت بدلاً من الضائع للمباراة.