مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

مصر.. بدء اجتماع لجنة دراسة برنامج الحكومة الجديدة بمجلس النواب

نشر
الأمصار

بدأت اللجنة الخاصة المشكلة بمجلس النواب لدراسة برنامج الحكومة برئاسة المستشار أحمد سعد الدين الوكيل الأول للمجلس، اجتماعها الأول اليوم الخميس، للاستماع إلى وزراء الصناعة وقطاع الأعمال العام والانتاج الحربي، بحضور المستشار محمود فوزي (وزير الشئون النيابية والقانونية والتواصل السياسي) .

بدء اجتماع لجنة دراسة برنامج الحكومة الجديدة بمجلس النواب

ومن جانبه، أكد المستشار أحمد سعد الدين أن اللجنة فى حالة انعقاد دائم لحين الانتهاء من أعمالها، مؤكدًا أن هذه الاجتماعات المكثفة للجنة الخاصة بحضور الوزراء المعنيين تأتى فى سبيل الحرص على إيجاد حلول جذرية عاجلة لكل المشاكل والتحديات التى تواجه الدولة على جميع المستويات، والعمل على تحسين مستوى معيشة المواطنين والنهوض بالاقتصاد الوطنى، ومواجهة أى تحديات تواجه الدولة المصرية خارجيًّا وداخليًّا، من خلال خطط وأساليب علمية ومدروسة تستكمل بناء الجمهورية الجديدة، كما تستمع اللجنة في اجتماعها الثاني اليوم إلى وزراء ( النقل والطيران المدني والسياحة والآثار )

وكانت اللجنة قد بدأت امس اجتماعاتها حيث عقدت اجتماعين لمناقشة ردود  الوزراء على أسئلة واستفسارات النواب بحضور وزراء  المالية  والتخطيط والاستثمار والعدل والأوقاف والثقافة.

وكان قد أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء المصري، على عدة نقاط حيوية تتعلق بالسياسات الاقتصادية والخدمات العامة في البلاد.

أكد رئيس الوزراء أن الحكومة لديها رؤية واضحة للسيطرة على الدين الإجمالي للدولة، وذلك ضمن استراتيجيتها لتعزيز الاستقرار الاقتصادي.

أوضح أنه تم سداد 25% من مستحقات الشركات النفطية الأجنبية، وأنه تم تكليف وزير البترول بالاجتماع مع هذه الشركات لسداد باقي المتأخرات في أقرب وقت ممكن.

أشار إلى أن الحكومة لا تملك سوى خيار تحريك أسعار بعض الخدمات كخطوة ضرورية لتحقيق التوازن في السوق وتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين.

أكد على أهمية الإسراع في تحويل الخدمات الحكومية إلى خدمات مرقمنة لتيسير الوصول إليها وتحسين كفاءتها.

أعلن عن نهاية خطة تخفيف أحمال الكهرباء اعتباراً من الأسبوع الثالث من الشهر الجاري، مشيراً إلى أن هذه الخطوة جزء من استراتيجية لضمان استدامة الكهرباء وتلبية احتياجات الشبكة الوطنية.

في ختام المؤتمر الصحفي، أكد رئيس الوزراء على التزام الحكومة بتحقيق التوازن الاقتصادي والاجتماعي وتحسين جودة الحياة للمواطنين في مصر.

وكان كشف رئيس مجلس الوزراء المصري، الدكتور مصطفى مدبولي، عن معايير اختيار الوزراء في الحكومة، قائلا: "المعيار في ظل التحديات الموجودة في كل مرحلة هي القدرة على الشخص الذي يتم اختياره بأن يكون ملم بصورة كبيرة بالملف المسؤول عنه ويعرف المشكلات والتحديات الموجودة فيه، لديه رؤية أم لا لكيفية اقتحام هذه المشكلات والتحديات، وأن تكون هذه الرؤية ليست تقليدية، ولديها بعض الأفكار الجديدة،