مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

المغرب يصدر أول شحنة من “القنب المقنن” إلى أوروبا

نشر
الأمصار

لأول مرة يبدأ المغرب، بتصدير الحشيش المنتج بشكل قانوني إلى الخارج.

ونقلت صحيفة لوموند الفرنسية ، أن المغرب قام بتصدير أول قنطار من الراتينج الذي يحتوي على أقل من 1% من مادة رباعي هيدروكانابينول (THC) (الجزء المخدر) بسعر يتراوح بين 1400 إلى 1800 يورو للكيلو الواحد.


ووفق ذات المصدر، فإن أول شحنة من الحشيش المغربي المقنن ، تم تصديرها إلى سويسرا.

و منذ صدور قانون الإستخدام القانوني للقنب الهندي “للأغراض الطبية والصيدلانية والصناعية” في عام 2021، دخل مستثمرون كثر هذا المجال، ويمكن في المستقبل أن يصبح المغرب فاعلا قويا في السوق العالمية التي من المتوقع أن تتجاوز قيمتها، 50 مليار دولار سنة 2028، بحسب صندوق الاستثمار الأمريكي إنسايت بارتنرز.


وتراهن الفيدرالية المغربية لصناعة الأدوية والابتكار الصيدلي (FMIIP) حسب رئيسها، على “إيرادات سنوية تتراوح بين 4.2 إلى 6.3 مليار درهم ، بشرط حصول المغرب على “حصة في السوق الأوروبية تتراوح بين 10% و15%”.

مختبر الأدوية Sothema، كشف أنه طور حوالي خمسة عشر دواء يعتمد على الحشيش الذي يحتوي على نسبة عالية من رباعي هيدروكانابينول (THC) “لعلاج الأمراض المزمنة مثل السرطان والتصلب المتعدد أو الصرع”.

وكانت أصدرت وكالة حكومية مغربية، أول عشر رخص لممارسة أنشطة تحويل وتصنيع نبات القنب الهندي، وكذلك تسويق وتصدير القنب ومنتجاته لأغراض طبية ودوائية وصناعية، بموجب قانون صدر العام الماضي.

وذكرت الوكالة الوطنية لتقنين الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي أنها ستشرع في الترخيص للمزارعين بأقاليم الحسيمة وشفشاون وتاونات لممارسة نشاط زراعة وإنتاج القنب في إطار تعاونيات فلاحية.
وسيتم منح الرخص للمزارعين بشكل تدريجي، بناء على الاحتياجات التي يعبر عنها الفاعلون الصناعيون المرخص لهم.

ويُزرع القنب على نطاق واسع بالفعل في المغرب بشكل غير قانوني، كما أن القانون الجديد الذي أقره البرلمان العام الماضي لا يسمح باستخدامه بغرض التعاطي.

ويهدف القانون إلى تحسين دخل المزارعين وحمايتهم من مهربي المخدرات الذين يسيطرون على تجارة القنب ويصدرونه بشكل غير قانوني إلى أوروبا.

أخبار أخرى..

المغرب وإسبانيا يعتقلان 12 شخصًا موالين لـ«داعش» الإرهابي


قالت السلطات المغربية، أمس الثلاثاء: إنها تمكنت، بالتنسيق مع نظيرتها الإسبانية، من اعتقال 12 شخصاً للاشتباه في ارتباطهم بتنظيم «داعش» الإرهابي.

وقال المكتب المركزي للأبحاث القضائية، التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني (المخابرات الداخلية)، في بيان: إن السلطات المغربية تمكنت بالتنسيق مع المفوضية العامة للاستعلامات التابعة للشرطة الإسبانية من تفكيك خلية إرهابية تنشط في كل من الناظور وجيب مليلية التابع لإسبانيا في شمال المغرب.