مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

رئيس كينيا يقيل جميع وزراء الحكومة بعد أسابيع من الاحتجاجات

نشر
الأمصار

أعلن رئيس كينيا ويليام روتو، اليوم الخميس، أنه أقال حكومته بأكملها تقريبا بعد أسابيع من الاحتجاجات المناهضة للحكومة.

ووفقا لشبكة "سى إن إن"، قال رئيس كينيا ويليام روتو، إن نائبه، ريغاثى جاشاجوا، ورئيس مجلس الوزراء، موساليا مودافادى، هم فقط من استمروا في مناصبهما.

وتم اتخاذ القرار "عند التفكير، وتقييم شامل" لحكومته، كما صرح رئيس كينيا ويليام روتو، للصحفيين من دار الدولة نيروبي.

وأضاف رئيس كينيا ويليام روتو: "حتى مع التقدم الذي أحرزناه، أدرك تماما أن شعب كينيا لديه توقعات عالية جدا مني، ويعتقدون أن هذه الإدارة يمكن أن تجرى التحول الأكثر شمولا فى تاريخ أمتنا".

الأمصار

الاحتجاجات في كينيا.. ارتفاع حصيلة القتلى إلى 39 ومئات المصابين والمعتقلين

قالت منظمة مراقبة حقوق الإنسان في كينيا اليوم الاثنين إن 39 شخصا قتـ.لوا في الاحتجاجات المناهضة للحكومة في كينيا التي اندلعت الشهر الماضي بسبب زيادة الضرائب المخطط لها، وهو ضعف ما اعترفت به الحكومة حتى الآن.

وأعلنت اللجنة الوطنية الكينية لحقوق الإنسان عن الحصيلة المحدثة عشية جولة جديدة متوقعة من المظاهرات يقودها في الغالب نشطاء من الشباب ضد حكومة الرئيس ويليام روتو.

وقالت الهيئة الممولة من الدولة في بيان إن "البيانات الواردة في سجلاتنا تشير إلى أن 39 شخصا لقوا حتفهم وأصيب 361 شخصا فيما يتعلق بالاحتجاجات في جميع أنحاء البلاد"، مضيفة أن الأرقام تغطي الفترة من 18 يونيو إلى 1 يوليو.

وقالت أيضًا إن هناك 32 حالة "اختفاء قسري أو غير طوعي" واعتقال 627 متظاهرًا.

وأضافت: "تواصل اللجنة إدانة بأشد العبارات الممكنة العنف والقوة غير المبررة التي استخدمت ضد المتظاهرين والعاملين في المجال الطبي والمحامين والصحفيين وفي الأماكن الآمنة مثل الكنائس ومراكز الطوارئ الطبية وسيارات الإسعاف".

وتابعت "نحن نؤكد أن القوة المستخدمة ضد المتظاهرين كانت مفرطة وغير متناسبة."

ودعا النشطاء إلى احتجاجات جديدة ابتداء من يوم الثلاثاء على الرغم من إعلان روتو الأسبوع الماضي أنه سيتم سحب مشروع القانون الذي يتضمن الزيادات الضريبية المثيرة للجدل.

وقال روتو في مقابلة تلفزيونية أمس الأحد إن 19 شخصا لقوا حتفهم في الاحتجاجات، لكنه أصر على أنه ليس المسؤول.

كينيا تُعلن حالة الطوارئ وسط احتجاجات شعبية حاشدة ضد الحكومة

أعلن السكرتير الأول للدفاع في كينيا «عدن باري دوالا»، حالة الطوارئ في البلاد وسط انطلاق احتجاجات حاشدة مُناهضة للحكومة، حسبما أفادت وكالة «تاس» الروسية، اليوم الأربعاء.

الاحتجاجات العنيفة المُستمرة في كينيا 

وقال دوالا في بيان رسمي نقلته الجريدة الرسمية للحكومة الكينية «Kenya Gazette»: «تم نشر قوات الدفاع الكينية في 25 يونيو 2024 لدعم الشرطة فيما يتعلق بحالة الطوارئ الأمنية الناجمة عن الاحتجاجات العنيفة المستمرة في جميع أنحاء البلاد، ما تسبب بتدمير البنية التحتية».

وبدأت التظاهرات الاحتجاجية على مشروع القانون الثلاثاء في نيروبي قبل أن تنتشر في كل أنحاء البلاد، ووجهت دعوة للإضراب الوطني في بتاريخ اليوم 25 يونيو.

ويوم الأحد الماضي، أعلن الرئيس الكيني وليام روتو استعداده للتواصل مع آلاف المتظاهرين الشباب، مشيدا بسلمية التحرك.

وكانت الاحتجاجات سلمية إلى حد كبير، لكن استخدمت الشرطة الغاز المسيل للدموع وخراطيم المياه بهدف تفريق المتظاهرين بالقرب من البرلمان.

Protests Erupt in Kenya Amid Controversial Finance Bill - Defence News |  The Financial Express
أحداث كينيا 

ودافعت إدارة الرئيس روتو عن خطتها لفرض ضرائب جديدة تعتبرها ضرورية للدولة المثقلة بالديون.

وأكد روتو أن الخطة تتضمن تدابير لمكافحة البطالة في صفوف الشباب وتسهيل الوصول إلى مستوى تعليم أفضل.