مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

البنتاجون: إغلاق الرصيف الأمريكي على ساحل غزة بعد محاولة فاشلة لإعادة تأهيله

نشر
الأمصار

أكدت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن أن الرصيف الأمريكي قبالة ساحل غزة، والذي أعاقه سوء الأحوال الجوية ومشاكل توزيع المساعدات، سيُغلق قريبًا.

وبينما جلب الرصيف 8100 طن متري من المساعدات إلى منطقة التجمع على شاطئ غزة منذ أن بدأ تشغيله في مايو، كان لا بد من إزالة الرصيف العائم الذي يبلغ طوله 1200 قدم (370 مترا) عدة مرات بسبب سوء الأحوال الجوية والطقس، بحسب ما أوردته وكالة رويترز.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون"، اللواء باتريك رايدر، من القوات الجوية، إن الجيش حاول دون جدوى إعادة رصيف الرصيف أمس ولا يوجد موعد جديد لإعادة العمل، لكن الجهود ستنتهي قريبًا.

 

وأضاف رايدر: "كان المقصود دائمًا من الرصيف أن يكون حلاً مؤقتًا لتمكين التدفق الإضافي للمساعدات إلى غزة خلال فترة الحاجة الإنسانية الماسة ... وسيتوقف الرصيف عن العمل قريبًا".

وقال مسؤولون أمريكيون لوكالة رويترز إن عمليات الرصيف يمكن أن تنتقل إلى ميناء أشدود الإسرائيلي في أقرب وقت من الأسبوع المقبل، عندما قد تتوقف المساعدات المخصصة للرصيف في قبرص.

وكانت أعلنت مديرة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، سامانثا باور، الخميس، أن واشنطن ستقدم 100 مليون دولار دعماً إنسانياً إضافياً للفلسطينيين في قطاع غزة والضفة الغربية.

وأوضحت الوكالة، في بيان، أن هذا التمويل سيدعم جهود برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة الرامية لتوصيل مساعدات غذائية إلى غزة والضفة، وفقاً لقناة الشرق الإخبارية.

وأشارت إلى أن "جميع سكان قطاع غزة تقريباً يواجهون مستويات طارئة من انعدام الأمن الغذائي وبحاجة ماسة للمساعدة، خاصة الفئات الأكثر عرضة للخطر وهم الأطفال والحوامل والمرضعات".

انتشال جثامين أكثر من 60 قتيل بحي الشجاعية شرق غزة

أفادت وسائل إعلام فلسطينية اليوم الخميس، بأن طواقم الإسعاف والإنقاذ انتشلت أكثر من 60 شهيدا فلسطينيا من حي الشجاعية في شرق قطاع غزة، وما يزال العشرات تحت الأنقاض.

وانسحبت قوات الاحتلال الإسرائيلي من الشجاعية بعد اجتياح بري استمر نحو أسبوعين.

 

وأفادت مصادر فلسطينية، اليوم الخميس، بأن طواقم الإسعاف والإنقاذ انتشلت جثامين أكثر من 60 شهيدا من حي الشجاعية، وما يزال العشرات تحت الأنقاض، وفقا لما أوردته وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية “وفا".

مصر تستقبل 707 طن مساعدات إنسانية لمساعدة ضحايا غزة

كشفت بيانات من غرفة عمليات متابعة استقبال المساعدات بمحافظة شمال سيناء بمصر، عن جهود كبيرة تبذلها مصر لدعم الضحايا وتخفيف معاناتهم، وذلك في إطار استجابتها الإنسانية للأزمة الإنسانية في قطاع غزة.

المساعدات الإنسانية إلى غزة

وأوضحت البيانات انه منذ اندلاع الأحداث، تم استقبال وتفريغ ما يقرب من 27,296 شاحنة تحمل مجموعة متنوعة من المساعدات، بلغ إجمالي الشحنات 655,520 طنًا، تشمل هذه المساعدات أغذية، أدوية، مواد إنشائية، ومستلزمات طبية أساسية.

وتم استقبال 664 طائرة هبطت بمطار العريش تحمل 17,000 طن من المساعدات المتنوعة، بالإضافة إلى 151 طائرة نقلت وفودًا دولية تضامنية إلى المنطقة المتضررة.