مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

«الصليب الأحمر» يُصدر بيانًا بعد تصاعد القتال وأوامر الإخلاء الإسرائيلية في غزة

نشر
حرب غزة
حرب غزة

أصدرت «اللجنة الدولية للصليب الأحمر»، بيانًا على خلفية تصاعد العمليات القتالية في قطاع غزة، أكدت فيه أن «احتياجات المدنيين هائلة وتفوق قدرتها على الاستجابة»، حسبما أفادت وسائل إعلام فلسطينية، في أنباء عاجلة، اليوم الجمعة.

وقالت اللجنة: "بعد تسعة أشهر من الأعمال القتالية في جميع أنحاء قطاع غزة، شهد شمال القطاع اشتدادا في القتال خلال الأسبوع الماضي، ما أسفر عن مقتل أعداد كبيرة من المدنيين وإصابتهم".

وأضافت: "أثّرت أوامر الإخلاء على آلاف العائلات، وكان آخرها في مدينة غزة. وغالبا ما تكون هذه التعليمات غير واضحة وتؤدي إلى الارتباك والخوف".

وتابعت: "استقبلت اللجنة الدولية للصليب الأحمر (اللجنة الدولية) مئات المكالمات عبر خطّها المباشر في الأيام الأخيرة، وكانت من أشخاص في حاجة ماسة إلى المساعدة. عائلات بأكملها محاصرة وتبحث بحثا مضنيا عن الأمان. إن الاحتياجات هائلة، وهي تفوق قدرتنا على الاستجابة".

وأشارت إلى "صدور تعليمات لسكان مدينة غزة بالانتقال جنوبا، وهي مناطق مكتظة، وتفتقر إلى الخدمات الأساسية، وتشهد أعمالا عدائية. لا مكان في غزة آمن، هذا هو الواقع المرير. وقد أصبح النضال من أجل البقاء على قيد الحياة فحسب يسلب الناس كرامتهم".

وكررت اللجنة تأكيدها على "ضرورة احترام أطراف النزاع للقانون، ويشمل ذلك بذل قصارى جهدهم لتجنيب المدنيين آثار الأعمال العدائية، وتمكين العاملين في المجال الإنساني من مساعدة الناس بشكل آمن وفعال. يهدف القانون الدولي الإنساني إلى حفظ الكرامة الإنسانية، حتى عندما تصل الحروب ذروتها".

قصف إسرائيلي عنيف يستهدف عدة مناطق في غزة ويُسفر عن قتلى وجرحى

وفي وقت سابق، قُتل 16 فلسطينيًا وأُصيب العشرات بجروح جراء «قصف إسرائيلي عنيف» استهدف عدة مناطق في «قطاع غزة»، حسبما أفادت وسائل إعلام فلسطينية، في أنباء عاجلة، الأربعاء.

وتم انتشال ثلاث جثث وإصابيتن بعد استهداف منزل في المخيم الجديد بالنصيرات وسط القطاع فيما لا يزال عدد من المفقودين تحت أنقاض المنزل، حيث ارتفع عدد الضحايا لاحقا إلى 7 أشخاص.

وقُتل 3 أشخاص بينهم سيدة وطفلها بقصف إسرائيلي استهدف منزلا في شارع النخيل بمدينة دير البلح وسط القطاع.

وتم انتشال رضيع على قيد الحياة و6 جثث من تحت أنقاض منزل في شارع الجلاء قرب مفترق الغفري في مدينة غزة حيث تم استهدافه بالطيران الإسرائيلي.

وأفادت طواقم الإسعاف بأنه "في تمام الساعة 10:58 مساء تم انتشال إصابتين وشهيد من استهداف شقة في شارع الصحابة حيث تم نقلهم إلى مستشفى "الإندونيسي".

وأضافت: "في تمام الساعة 1:10 صباحا تم انتشال شهيد طفل و 4 إصابات من منزل في مدينة غزة ولايزال عدد من الشهداء تحت الإنقاذ حيث تم نقلهم إلى مستشفى الأندونيسي وعيادة الشيخ رضوان".

وتابعت: "في تمام الساعة 3:00 صباحا تم انتشال 3 إصابات و 3 شهداء من استهداف شقة غربي مفترق اللبابيدي الجلاء في مدينة غزة حيث تم نقل الشهداء إلى عيادة الشيخ رضوان والإصابات إلى مستشفى "الأندونيسي".

فلسطين.. قصف إسرائيلي مُتواصل على أنحاء غزة وسط موجات نزوح جديدة

تجدد القصف والغارات الإسرائيلية العنيفة على «حي الشجاعية» والمناطق الشرقية لمدينة غزة، واستمرار قصف منازل المدنيين في «خان يونس والنصيرات» وسط وجنوب القطاع، حسبما أفادت وسائل إعلام فلسطينية، في أنباء عاجلة، الثلاثاء.