مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

سعر الدولار في السودان اليوم 12 يوليو 2024

نشر
الأمصار

شهد سعر الدولار اليوم في السودان، استقراراً ملحوظاً عند أعلى مستوى له مقابل العملة السودانية، في مستهل تعاملات الجمعة 12 يوليو لدى تجار السوق السوداء، وكذلك الحال بالنسبة لسعر الصرف في البنوك المحلية.

سجل سعر صرف الدولار مقابل الجنيه السوداني في بنك الخرطوم عند مستوى 1840.0 جنيهاً، وجاء عند سعر 1790 جنيه في بنك أم درمان، فيما سجل في بنك فيصل عند 1835 جنيه.

سعر الدولار في السودان اليوم في السوق السوداء
وفي السوق السوداء (غير الرسمية)، جاء سعر الدولار اليوم في السودان للشراء عند 2100 جنيهاً، فيما سجل سعر بيعه عند 2150 جنيهاً.

هذا وتختلف هذه الأسعار كثيراً مع الأسعار الرسمية التي تُعلنها البنوك بفارق كبير.

سعر اليورو اليوم في السودان
سجّل سعر اليورو في السوق السوداء في السودان 2282.60 جنيهاً.


أسعار العملات العربية اليوم في السودان
في السطور التالية، نستعرض أسعار صرف العملات العربية مقابل الجنيه السوداني في السوق الموازي اليوم الجمعة 12 يوليو.

سعر الريال السعودي مقابل الجنيه السوداني
جاء سعر الريال السعودي في السوق السوداء في السودان عند 528.00 جنيهاً.
سعر الدرهم الاماراتي مقابل الجنيه السوداني
سجل سعر الدرهم الإماراتي في السوق السوداء بالسودان عند 572.20 جنيهاً.

سعر الجنيه السوداني مقابل الجنيه المصري
جاء سعر الجنيه السوداني مقابل الجنيه المصري عند 43.68 جنيه، في السوق السوداء بالسودان.

ونُشير إلى أن سعر الدولار وبقية العملات تختلف من تاجر إلى آخر بفارق بسيط، لذا يرجى الانتباه والأسعار قابلة للتغيير.

وقد ارتفعت أسعار الدولار والعملات الأجنبية مرة أخرى بشكل شامل في تعاملات السوق السوداء والصرف الرسمي، لتصل إلى مستويات قياسية لم يسبق لها مثيل، نتيجة الطلب الكبير على النقد الأجنبي مقابل العرض المحدود، وهناك سباق بين السوقين لشراء العملات المختلفة والقيام بصفقات كبيرة.

استمرار التدهور في أسعار الدولار والعملات

تواصل أسعار العملات الأجنبية مقابل الجنيه السوداني ارتفاعها في التعاملات السوق السوداء، متجاوزة أعلى مستوى تاريخي.

ويشهد السوق سباقا بين شراء النقد الأجنبي في الأسواق الرسمية والسوداء نتيجة ارتفاع الطلب مقابل العرض، خصوصا مع التعاملات المالية الضخمة. تسعى البنوك السودانية لمواكبة تذبذب أسعار العملات في الأسواق السوداء.

بعد اندلاع الصراع بين القوات السودانية والدعم السريع في 15 أبريل 2023، شهدت أسعار الدولار والعملات الأجنبية ارتفاعًا ملحوظًا، كان سعر الدولار 560 جنيهاً في بداية الحرب، وارتفع إلى مستويات قياسية بنسبة زيادة تجاوزت 283.92% خلال أكثر من عام من النزاع.

أسباب التدهور في قيمة الجنيه السوداني مؤخرا

يعزو متعاملون في السوق السوداء التدهور الكبير في قيمة الجنيه السوداني الأخيرة إلى تحولات ضخمة تجريها متعاملون من داخل السودان. أشاروا إلى وجود تقارير عن هروب كبير للودائع بسبب عدم وضوح مستقبل البلاد التي تمر بحرب طاحنة دخلت شهرها الخامس عشر.

ذكرت مصادر أن الطلب على العملات الأجنبية قد ازداد منذ مساء الاثنين وأن هناك طلبات لا يمكن تلبيتها، مما يؤدي إلى ارتفاع الأسعار بشكل مستمر.

وأشارت المصادر إلى وجود تفسيرات مختلفة للزيادة الكبيرة في الطلب على العملات الصعبة، حيث أن بعض تجار العملة يعتقدون أنها ناتجة عن رغبة المدخرين في تحويل أموالهم إلى عملات صعبة ونقلها إلى الخارج بسبب زيادة في عمليات الهجرة.

ولكن هناك آخرون يعتقدون أن السبب وراء هذا الطلب الكبير هو طلبية حكومية لتغطية تكاليف الأسلحة وطباعة كميات كبيرة من النقود في دولة أوروبية.