مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

إنقاذ 47 مهاجراً غير شرعي من الغرق قبالة سواحل تونس

نشر
الأمصار

قالت السلطات التونسية، إنها تمكنت من إنقاذ 47 مهاجراً غير نظامي تسربت المياه إلى مراكبهم قبالة سواحل البلاد.

 

وأشارت الإدارة العامة للحرس الوطني التونسي، في بيان نشرته على وسائل التواصل الاجتماعي: «تلقت وحدات الحرس البحري بإقليم الساحل (ولايات المهدية والمنستير وسوسة) بلاغاً عاجلاً بشأن تعطل مراكب عدة في عرض البحر وتسرب المياه إليها وعلى متنها مجموعة من المهاجرين غير النظاميين التونسيين.

وأضافت أن الوحدات الأمنية «تمكنت من نجدة وإنقاذ الركاب البالغ عددهم 47 شخصاً، وإجلائهم بسرعة وكفاءة، وتم تقديم الإسعافات الأولية اللازمة».

وتابع البيان أنه «تم نقل المهاجرين غير النظاميين إلى الموانئ القريبة لتقديم الرعاية الطبية الإضافية ولتسجيل بياناتهم واتخاذ الإجراءات القانونية بشأنهم».

 

تونس: «حبس عضو سابق في هيئة الانتخابات 16 شهرًا»


قضت الدائرة الجناحية السادسة بالمحكمة الابتدائية في «تونس»، بالسجن 16 شهرًا في قضيتين رفعتهما ضد عضو هيئة الانتخابات السابق «زكي الرحموني»، حسبما أفادت وسائل إعلام تونسية، اليوم الخميس.

حبس زكي الرحموني

ونقلت قناة «نسمة» التونسية عن الرحموني قوله، إن القضية الأولى رفعتها هيئة الانتخابات يوم 19 أغسطس/ آب 2022 بناء على تصريحات كان أدلى بها في إحدى الإذاعات الخاصة، وصدر في حقه حكم يقضي بسجنه ثمانية أشهر، بتهمة «الإساءة للغير ونسبة أمور غير صحيحة»، وفقًا للقناة.

وأوضح أنه فيما يتعلق بالقضية الثانية، فإن هيئة الانتخابات كانت قد تقدمت في 2 ديسمبر/ كانون الأول 2022، بطلب تتبع ضده وضد العضو السابق بالهيئة سامي بن سلامة وشخص آخر يدعى الدالي البرهومي، بسبب تدوينات منتقدة لعمل الهيئة قال "إنها لم تتضمن أخبارا زائفة ولم تتعرض لأي عضو من أعضائها".

ولفت العضو السابق بهيئة الانتخابات التونسية إلى أن النيابة العمومية بابتدائية تونس، فككت القضية، حيث أحالت المتهمين الثلاثة في هذه القضية كل على حدة، وقضت بسجنه ثمانية أشهر أخرى.

تونس تُقرر حظر ارتداء الكوفية الفلسطينية في امتحان البكالوريا

وفي وقت سابق، قررت «السُلطات التونسية»، حظر ارتداء الطلبة للكوفية الفلسطينية خلال امتحانات شهادة البكالوريا المُقررة الأربعاء المُقبل، مُؤكدة في الوقت ذاته دعمها للقضية الفلسطينية، حسبما أفادت وسائل إعلام تونسية، الإثنين.

حظر ارتداء الكوفية الفلسطينية

وأكدت وزارة التربية التونسية في بيان أنه «يحظر ارتداء الكوفية الفلسطينية أو أي نوع من اللباس يثير شبهة في سلوك المترشح إلى امتحان البكالوريا داخل قاعات الامتحان».

واعتبرت الوزارة أن «هناك محاولة لاستغلال مواقف وتوجهات الدولة التونسية لمساندة فلسطين وكل الشعوب المقهورة في العالم، من خلال محاولة البعض استغلال هذه القضية لإدخال إرباك على سير الامتحانات الوطنية أو توظيفها لارتكاب الغش المقنع يطبق عليه القانون».