مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الأكثر منذ عقود.. تركيا تواجه موجات جفاف غير مسبوقة

نشر
الأمصار

سجلت تركيا أدنى معدل هطول للأمطار في شهر يونيو الماضي، خلال السنوات الـ23 الماضية، إذ انخفض المعدل بنسبة 65% مقارنة بالمعدل الطبيعي، وبنسبة 80% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

ووفقًا لوكالة "الأناضول" التركية الرسمية، سقط 58.1 كيلوجرام من الأمطار لكل متر مربع في يونيو من العام الماضي، بينما كمية الأمطار خلال نفس الفترة من هذا العام 11.9 كجم. وكان هناك انخفاض بنسبة 65% في هطول الأمطار مقارنة بالمعدل الطبيعي، وانخفاض بنسبة 80% مقارنة بالعام الماضي في يونيو.

دراسة تكشف سبب "الجفاف الحاد" في سوريا والعراق وإيران | الحرة

انخفاض بنسبة 60% في الأمطار

في يونيو، كان هناك انخفاض بنسبة 60% تقريبًا في هطول الأمطار مقارنة بالمعدل الطبيعي في منطقة غرب ووسط البحر الأسود، ومنطقة مرمرة بأكملها، باستثناء بعض المدن.

وفي حين تم تسجيل زيادة تزيد على 20% في هطول الأمطار في يونيو في المناطق الساحلية بمقاطعات جيرسون وطرابزون وريزا وأرتفين، فإنه جميع المناطق سجلت هطول أمطار أقل من المعتاد، وكانت المنطقة التي شهدت أعلى انخفاض هي منطقة مرمرة بنسبة 92%.

4 معلومات مفصلة عن الجفاف

وتم تسجيل أدنى معدل هطول للأمطار في آخر 23 عامًا في منطقتي بحر إيجه والبحر الأبيض المتوسط، وفي آخر 21 عامًا في منطقتي مرمرة والبحر الأسود، وفي آخر 12 عامًا في منطقة الأناضول الوسطى.

معدل هطول الأمطار

بينما سُجِل أعلى معدل هطول للأمطار في ريزي بـ97 كيلوجرامًا لكل متر مربع، وعلى النقيض سجلت إزمير أقل هطول للأمطار بـ 0.4 كيلوجرام لكل متر مربع. وكانت أعلى زيادة في هطول الأمطار في يونيو مقارنة بالمعدل الطبيعي في هكاري بنسبة 26%، وأعلى انخفاض في جناق قلعة بنسبة 98%.

وفي حين تم حساب عدد الأيام الممطرة في جميع أنحاء تركيا بـ6.5 أيام في المتوسط ​​للفترة 1991-2020، انخفض المعدل ليصبح ​​3.4 أيام في يونيو.

تعريف الجفاف - موضوع

انخفض هطول الأمطار في بحر إيجه بنسبة 93% مقارنة بالعام الماضي، وتم حساب هطول الأمطار في منطقة مرمرة في يونيو بـ 3.4 كجم لكل متر مربع. وتم تسجيل انخفاض بنسبة 92% في هطول الأمطار مقارنة بالمعدل الطبيعي وكذلك العام الماضي.

وانخفض هطول الأمطار في شهر يونيو، والذي بلغ 4.9 كجم لكل متر مربع في منطقة بحر إيجه، بنسبة 81% مقارنة بالمعدل الطبيعي و93% مقارنة بالعام الماضي.

وفي منطقة البحر الأبيض المتوسط، انخفض معدل هطول الأمطار إلى 6.4 كجم للمتر المربع، بانخفاض قدره 70% عن المعدل الطبيعي و87% عن العام الماضي.

مجلة كوكب العلم - غزو الجفاف

وتم حساب كمية الأمطار في منطقة الأناضول الوسطى في يونيو بـ15.6 كجم لكل متر مربع. وانخفضت هطول الأمطار بالمنطقة بنسبة 57% مقارنة بالمعدل الطبيعي، وبنسبة 79% مقارنة بنفس الشهر من العام السابق.

وفي منطقة الأناضول الشرقية، بلغ معدل هطول الأمطار في يونيو 14.7 كجم لكل متر مربع. وانخفضت الهطولات المطرية بنسبة 50% مقارنة بالمعدل الطبيعي و61% مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي.