مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

بسب الحرب مع أوكرانيا..حريق مستودع نفط روسي وسط تبادل هجمات الطائرات المسيرة

نشر
الأمصار

اندلع حريق في مستودع للنفط في منطقة روستوف في جنوب غرب روسيا، اليوم السبت، في أعقاب قصف أوكراني بطائرة مسيرة في الساعات الأولى من الصباح، حسبما ذكر مسؤولون محليون.

يأتي هذا في أحدث قصف طويل المدى للقوات الأوكرانية على منطقة الحدود.

صعدت أوكرانيا خلال الأشهر الأخيرة من هجماتها الجوية على الأراضي الروسية، مستهدفة مصافي التكرير ومحطات النفط في محاولة لإبطاء آلة حرب الكرملين، وفق وكالة أسوشيتد برس.
ويضغط الجيش الروسي بقوة على طول خط المواجهة في شرق أوكرانيا، حيث تسبب نقص القوات والذخيرة في العام الثالث من الحرب في جعل المدافعين عرضة للخطر.

وقال فاسيلي جولوبيف الحاكم الإقليمي لروستوف إن هجوما بطائرة مسيرة تسبب في اندلاع حريق على مساحة 200 متر مربع، ولكن لم تكن هناك خسائر.

وبعد نحو 5 ساعات من الإبلاغ عن الحريق عبر تليغرام، أعلن عن إخماده.

بالإضافة لاعتراض طائرتين مسيرتين فوق منطقة روستوف، دمرت الدفاعات الجوية الروسية، خلال الليل طائرتين أعلى منطقتي كورسك وبيلغورود في غرب البلاد، حسبما ذكرت وزارة الدفاع الروسية، السبت.

في غضون ذلك، قالت القوات الجوية الأوكرانية، السبت، إن الدفاعات الجوية لأوكرانيا، اعترضت 4 طائرات مسيرة روسية من أصل 5 أطلقت الليلة الماضية.

قال ميكولا أولشوك قائد القوات الجوية الأوكرانية إن طائرة خامسة غادرت المجال الجوي الأوكراني متوجهة إلى بيلاروسيا.

وفي تطورات أخرى، قال فاديم فيلاشكين، الحاكم الأوكراني لمنطقة دونيتسك الواقعة شرقي البلاد والمحتلة جزئيا، السبت، إن الهجمات الروسية الجمعة، أسفرت عن مقتل 6 أشخاص وإصابة 22 آخرين.

من جانبه، قال أولكسندر بروكودين، حاكم منطقة خيرسون المحتلة جزئيا هي الأخرى، السبت إن شخصا قتل وأصيب 6 نتيجة للقصف الروسي في اليوم السابق.

روسيا: خفض النسبة الإلزامية من المبيعات بالعملات الأجنبية للمصدرين

أعلنت حكومة دولة روسيا، في بيان عبر تليغرام أنها خفضت اليوم السبت النسبة الإلزامية لكبار المصدرين للإيداع في البنك المركزي للبلاد من المبيعات بالعملات الأجنبية من 60% إلى 40%.

وقالت "جاء القرار مع الأخذ في الاعتبار استقرار سعر صرف العملة المحلية، وتحقيق مستوى كاف من السيولة بالنقد الأجنبي".

جاء اشتراط بيع 80% من العائدات بالعملات الأجنبية لدعم الروبل في أكتوبر/ تشرين الأول 2023 قبل تخفيض النسبة إلى 60% في يونيو/ حزيران.
ويقول البنك المركزي الروسي إن مبيعات النقد الأجنبي الإلزامية ساعدت في تهدئة التقلبات في سوق الروبل، وهو ما سمح بتخفيف هذه الضوابط.

وأوقفت بورصة موسكو التداول باليورو والدولار الأسبوع الماضي بعد أن وصل الروبل إلى أدنى مستوى له في ثلاثة أسابيع. وكان الروبل قد صعد على أثر فرض عقوبات أميركية على البورصة في يونيو/ حزيران.