مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الجزائر.. تدشين النفق الأرضي بالطريق الوطني 41 بالشراقة

نشر
الأمصار

أشرف وزير الأشغال العمومية الجزائري، لخضر رخروخ، رفقة والي العاصمة، على مراسم تدشين ووضع حيز الخدمة النفق الأرضي على مستوى الطريق الوطني رقم 41 “مدخل المستشفى العسكري الأم والطفل” ببلدية الشراقة.

وإختتم الوزير، زيارة العمل والتفقد، لمشاريع القطاع بإقليم ولاية الجزائر العاصمة، بتدشين هذا النفق.

حيث أن هذا المشروع التنموي سيسهل من الضغط المروري على ساكنة المنطقة ومستعمل الطريق.

وتمت الزيارة بحضور أعضاء اللجنة الأمنية، الوالي المنتدب بالنيابة للمقاطعة الإدارية لشراقة، ونواب البرلمان بغرفتيه.

ورئيس المجلس الشعبي البلدي لشراقة، ومؤسسة الإنجاز، وإطارات وزارة الأشغال العمومية، وإطارات الولاية.

وكانت أكدت مسشئولوا دولة الجزائر، أن فعاليات المنتدى الاقتصادي الياباني - العربي الخامس، الذى ينعقد بطوكيو، يكتسب بعدا استراتيجيا، ويشكل فرصة لإرساء آليات مشتركة تهدف إلى ضمان ديمومة العلاقات وتبادل التجارب فى مجال الطاقات النظيفة، والتحول الرقمى، وأمن الإمداد بالطاقة.

كلمة رئيس شركة سوناطراك الجزائرية

جاء ذلك خلال الكلمة التى ألقاها رئيس شركة سوناطراك الجزائرية للنفط والغاز والمملوكة للدولة الجزائرية، رشيد حشيشى، فى اليوم الثانى من فعاليات المنتدى الاقتصادى اليابانى - العربى الخامس، بطوكيو، بغرض تعزيز العلاقات الاقتصادية بين اليابان والدول العربية.


وأشاد حشيشى، خلال المنتدى، الذى ينعقد بالشراكة بين جامعة الدول العربية ووزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة اليابانية ووزارة الخارجية اليابانية، بأهمية هذا الحدث الذى يكتسب بعدا استراتيجيا، لكونه يشمل فرصة لإرساء آليات مشتركة تهدف إلى ضمان ديمومة العلاقات وتبادل التجارب فى مجال الطاقات النظيفة، والتحول الرقمي، وأمن الإمداد بالطاقة.

 


كما أشار إلى دور الفاعلين بهذا المنتدى ومسئوليتهم فى صياغة مستقبل طاقة أكثر أمانا واستدامة وازدهارا.

العلاقات الثنائية الجزائرية اليابانية


وذكر أن العلاقات الثنائية الجزائرية اليابانية تعود إلى أكثر من ستة عقود تجسدت فى إنجاز مشاريع كبرى فى الجزائر على غرار مصفاة أرزيو والمجمع الغازى لحاسى الرمل التابع لسوناطراك، معبرا عن أمله فى استمرار هذا التعاون مع الشركاء فى اليابان وأيضا فى الدول العربية فى إطار المصلحة المشتركة لفائدة التنمية الشاملة والمستدامة الداعمة للجهود الهادفة إلى ولوج منصف إلى مصادر الطاقة.


وبحسب وزارة الطاقة الجزائرية، بحث رئيس سوناطراك بطوكيو فرص الشراكة المتاحة بين الجزائر واليابان مع ممثل الوكالة اليابانية للتعاون الدولي، حيث يسعى الطرفان إلى توقيع بروتوكول تفاهم لتنفيذ دراسة جدوى أولية لمشاريع الهيدروجين الأخضر والطاقة الشمسية.