مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

"الداخلية السعودية": ترحيل 11 ألفًا من مخالفي أنظمة الإقامة والعمل

نشر
الأمصار

أسفرت الحملات الميدانية المشتركة لمتابعة وضبط مخالفي أنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود، التي تمت في المملكة العربية السعودية خلال الأسبوع الماضي، عن ضبط 20093 مخالفًا، منهم 12460 مخالفًا لنظام الإقامة، و 5400 مخالف لنظام أمن الحدود، و 2233 مخالفًا لنظام العمل، وفق "سبق".

وتمت إحالة  9438 مخالفًا لبعثاتهم الدبلوماسية للحصول على وثائق سفر، وإحالة 3833 مخالفًا لاستكمال حجوزات سفرهم، وترحيل 11655 مخالفًا.

وأكدت وزارة الداخلية السعودية، أن كل من يسهل دخول مخالفي نظام أمن الحدود للمملكة أو نقلهم داخلها أو يوفر لهم المأوى أو يقدم لهم أي مساعدة أو خدمة بأي شكل من الأشكال؛ يعرض نفسه لعقوبات تصل إلى السجن مدة 15 سنة، وغرامة مالية تصل إلى مليون ريال، ومصادرة وسيلة النقل والسكن المستخدم للإيواء، إضافة إلى التشهير به.

وأوضحت وزارة الداخلية السعودية، أن هذه الجريمة تعد من الجرائم الكبيرة الموجبة للتوقيف، والمخلة بالشرف والأمانة، حاثةً على الإبلاغ عن أي حالات مخالفة؛ من خلال الاتصال على الأرقام:  911  بمناطق مكة المكرمة والرياض والشرقية، و 999 و 996  في بقية مناطق المملكة.

وبلغ إجمالي من تم ضبطهم خلال محاولتهم عبور الحدود إلى داخل المملكة العربية السعودية 1737 شخصًا، كما تم ضبط  49 شخصًا؛ لمحاولتهم عبور الحدود إلى خارج المملكة بطريقة غير نظامية، وتم ضبط 16 متورطًا في نقل وإيواء وتشغيل مخالفي أنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود والتستر عليهم، وبلغ إجمالي من يتم إخضاعهم حاليًّا لإجراءات تنفيذ الأنظمة 19841 وافدًا مخالفًا؛ منهم "18209" رجال، و1632 امرأة.

الأمصار

السعودية.. القبض على 3 مصريين وإثيوبي ومواطن والداخلية تكشف السبب

أعلنت وزارة الداخلية السعودية، اليوم الجمعة، أنه تم القبض على مواطن، و3 مقيمين مصريين ومخالف من الجنسية الإثيوبية، لترويجهم مواد مخدرة متنوعة في أماكن متفرقة، طبقا لما نقلت عنها وكالة الأنباء السعودية "واس".

وقالت وزارة الداخلية السعودية في بيان: "قبضت المديرية العامة لمكافحة المخدرات على 3 مقيمين من الجنسية المصرية بمنطقة الرياض لترويجهم 35 كيلوغرامًا من مادة الحشيش المخدر، و12,260 قرصًا من مادة الإمفيتامين المخدر، و24,991 قرصًا خاضعًا لتنظيم التداول الطبي، وجرى إيقافهم واتخاذ الإجراءات النظامية بحقهم، وإحالتهم إلى النيابة العامة"، بحسب ما أوردت وكالة "واس"..

وأضافت الوزارة في بيان آخر، أن "المديرية العامة لمكافحة المخدرات ألقت القبض على مواطن بمنطقة الجوف لترويجه مادة الإمفيتامين المخدر، وجرى إيقافه واتخاذ الإجراءات النظامية بحقه، وإحالته إلى النيابة العامة".

كما أكدت وزارة الداخلية السعودية في بيان ثالث، أن "المديرية العامة لمكافحة المخدرات ألقت القبض على مخالف لنظام أمن الحدود من الجنسية الإثيوبية بمنطقة الباحة لترويجه مادة الحشيش المخدر، وجرى إيقافه واتخاذ الإجراءات النظامية بحقه، وإحالته إلى النيابة العامة"، بحسب "واس".

السعودية تُعلن إعدام شخص قام بتهريب كمية من الأقراص المُخدرة وتكشف عن جنسيته

أصدرت «وزارة الداخلية السعودية»، بيانًا بشأن تنفيذ حُكم القتل تعزيرًا «إعدام» بأحد الجناة بمنطقة تبوك، لتهريبه أقراصًا مُخدرة، حسبما أفادت وسائل إعلام سعودية، الخميس.

وجاء في بيان الداخلية: «أقدم حازم محسن طه الكوسا - سوري الجنسية - على تهريب كمية من أقراص الإمفيتامين المخدر إلى المملكة، وبفضل من الله تمكنت الجهات الأمنية من القبض عليه، وأسفر التحقيق معه عن توجيه الاتهام إليه بما نسب إليه، وبإحالته إلى المحكمة صدر بحقه صك يتضمن ثبوت إدانته بذلك والحكم بقتله تعزيرا، وأيد الحكم من محكمة الاستئناف ومن المحكمة العليا، وصدر أمر ملكي بإنفاذ ما تقرر شرعا وأيد من مرجعه».

وأضاف بيان الداخلية: «وقد تم تنفيذ حكم القتل تعزيرا بالجاني حازم محسن طه الكوسا يوم الأربعاء 4 محرم  1446 هجري الموافق 10 يوليو 2024 في منطقة تبوك".

وتابع البيان: «ووزارة الداخلية إذ تعلن عن ذلك لتؤكد حرص حكومة المملكة على محاربة المخدرات بأنواعها لما تسببه من أضرار جسيمة على الفرد والمجتمع وإيقاع أشد العقوبات على مرتكبيها مستمدة منهجها من شرع الله القويم، وهي تحذر في الوقت ذاته كل من يقدم على ذلك بأن العقاب الشرعي سيكون مصيره، والله الهادي إلى سواء السبيل».