مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

رئيس صربيا: السيسي قادر على بناء وقيادة مصر نحو طريق التقدم

نشر
الأمصار

أكد رئيس صربيا ألكسندر فوتشيتش، أن الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي قادر على بناء وقيادة بلاده على طريق التقدم رغم الأزمات الحالية، متمنيا أن يزور الرئيس السيسي دولة صربيا قريبا، مقدما الشكر للرئيس السيسي على حسن الاستقبال والضيافة، مشيرا إلى توقيع عدد كبير من الاتفاقيات التي ستعزز التجارة والتعاون في العديد من المجالات بين البلدين.

وقال رئيس صربيا ألكسندر فوتشيتش، عبر حسابه على انستجرام: "أشكرك صديقي العزيز الرئيس عبدالفتاح السيسي، على حسن ضيافتك الاستثنائية، وأشكرك جزيل الشكر على توقيعنا اليوم على عدد كبير من الاتفاقيات التي ستعزز التجارة والتعاون في العديد من المجالات، وأتوقع مزيد من التعاون خلال الفترة المقبلة".

وأضاف رئيس صربيا ألكسندر فوتشيتش، أن "اتفاقية التجارة الحرة ستمكننا من تطوير العلاقات التجارية بشكل أسرع، وكذلك التعاون بين صناعاتنا، وفي المستقبل ستحقق صربيا ومصر أكثر بكثير من ذي قبل"، مؤكدًا أنه تم الاتفاق على قضايا عديدة، خاصة أن السلام ضروري، وأن السلام هو الأهم، ومناقشة جميع القضايا الجيوسياسية، وجميع أشكال التعاون الملموسة من الزراعة إلى التعاون العسكري التقني.

وأعرب رئيس صربيا ألكسندر فوتشيتش، عن احترام وإعجاب خاصين بالرئيس السيسي، الذي بغض النظر عن الأزمات في محيطه، لكنه قادر على بناء وقيادة بلاده على طريق التقدم، متمنيًا أن تتقدم صربيا على هذا النحو، داعيًا الرئيس السيسي أن يكون ضيفًا في صربيا مرة أخرى، مختتمًا: "تحيا الصداقة بين مصر وصربيا".

الرئيس السيسي والسيدة قرينته يستقبلان الرئيس الصربي وقرينته بقصر الاتحادية

استقبل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي،  والسيدة قرينته، الرئيس الصربي ألكسندر فوتشتيتش، والسيدة قرينته، بمراسم استقبال رسمية بقصر الاتحادية.

العلاقات المصرية الصربية

وتشهد العلاقات المصرية الصربية زخماً سياسياً واقتصادياً وثقافياً كبيراً، فى أعقاب الزيارة التاريخية للرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس جمهورية مصر العربية إلى صربيا فى عام 2022.

من ناحية أخرى، أكدت السيدة تمارا فوتيتش، قرينة الرئيس الصربى، أن الحضارة المصرية هى واحدة من أقدم وأعظم الحضارات فى العالم، معربة عن سعادتها بزيارة مصر أكثر من مرة، وزيارة مدينة شرم الشيخ ومدينة الأقصر، مؤكدة أنها دائما تشعر بأن مصر بلدها الثانى.

وتابعت فوتيتش، أنها لم تشعر أنها فى زيارة عمل أو زيارة رسمية، لأن مصر وصربيا يشتركان فى العديد من النقاط الثقافية، مشيرة خلال الاحتفال بمرور 116 عاما على العلاقات بين البلدين، أن هذه العلاقات شهدت تتويجاً منذ عامين بزيارة الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس جمهورية مصر العربية لصربيا وكانت زيارة تاريخية.

وأكدت أن الشعب الصربى يحرص دائماً على زيارة مصر، داعية المصريين لزيارة صربيا أيضاً لما تمتلكه بلادها من العديد من الأماكن السياحية والتاريخية والحضارية.

وتابعت أن الثقافة هى البوابة للدبلوماسية بين الدول، فهى الجمال الذى يبهر واليد الممدودة والإبتسامة العابرة، وهذه فرصة جيدة لنعرض اجمل ما لدينا من ثقافة، لنؤكد أننا نود أن نبنى جسرا من التواصل والود مع الشعب المصرى وليس فقط على المستوى الدبلوماسى.

واختتمت كلمتها بأن الحضارة المصرية من أقدم الحضارات فى العالم وأن مصر تعمل على بناء مستقبل متحضر لمواكبة العصر مع الحفاظ على التراث.

وتم عرض فيلم تسجيلى عن دولة صربيا بما تمتلكه من أماكن سياحية وثقافية وأثرية.