مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

التبادل التجاري بين الصين والدول العربية يبلغ 398 مليار دولار

نشر
الأمصار

أكدت وزارة التجارة الصينية في بيان صدر على موقعها الإلكتروني، أن قيمة التجارة بين الصين والدول العربية وصلت إلى 398.1 مليار دولار أميركي في عام 2023، بانخفاض 7.7 في المائة على أساس سنوي.

 

وبلغت قيمة صادرات الصين إلى الدول العربية 181.3 مليار دولار في العام الفائت، بزيادة 4.7 في المائة على أساس سنوي، بينما بلغت قيمة الواردات من الدول العربية 216.8 مليار دولار أميركي، بانخفاض 16 في المائة على أساس سنوي، بحسب وكالة شينخو الصينية.

 

ووقعت شركات صينية عقودا قيمتها 47.22 مليار دولار بشأن مقاولة المشاريع في الدول العربية في عام 2023، بزيادة 28.8 في المائة على أساس سنوي، بينما أنجزت أعمالا قيمتها 27.69 مليار دولار أميركي، بزيادة 9.5 في المائة على أساس سنوي.

 

صادرات الصين تقفز بشكل أكبر من المتوقع


أفادت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، بأن صادرات الصين ارتفعت بشكل أكثر من المتوقع في شهر يونيو، بينما انخفضت الواردات بشكل غير متوقع في علامة أخرى على ضعف الطلب المحلي حيث ارتفعت الشحنات الصادرة بنسبة 8.6% عن العام السابق في يونيو، مقارنة بزيادة قدرها 7.6% في مايو.

 

ويتوقع الاقتصاديون أن تظل صادرات الصين قوية لفترة من الوقت مع اندفاع المشترين والبائعين إلى تحميل الشحنات في المقدمة قبل أن تفرض الحكومات الغربية المزيد من الإجراءات العقابية على البضائع الصينية.

 

ومع ذلك، انخفضت الواردات بنسبة 2.3% في يونيو، وبذلك يصل الفائض التجاري لشهر يونيو إلى 99.05 مليار دولار، وهو أعلى مستوى منذ عام 1994 على الأقل، وفقا لأرقام شركة ويند المحلية للبيانات التي يعود تاريخها إلى أغسطس 1994.

 

 

وقال زيوي تشانج، الخبير الاقتصادي في شركة "بينبوينت أسيست مانيجمنت": تعكس هذه البيانات التجارية الوضع الاقتصادي في الصين، مع ضعف الطلب المحلي والقدرة الإنتاجية القوية التي تعتمد على الصادرات.

 

وارتفعت الصادرات إلى الاتحاد الأوروبي، ثاني أكبر شريك تجاري للصين، بنسبة 4.1% في يونيو، بعد انخفاض بنسبة 1.0% في مايو، وارتفعت الشحنات إلى الولايات المتحدة، الشريك التجاري الثالث للصين، بنسبة 6.6%، من زيادة بنسبة 3.62% في مايو.

 

وبعد الرسوم الجمركية الأمريكية الضخمة على البضائع الصينية، أكدت مفوضية الاتحاد الأوروبي هذا الشهر فرض رسوم إضافية تصل إلى 37.6% على السيارات الكهربائية المصنوعة في الصين.

 

الصين تؤكد استعدادها للعمل على تعزيز التنمية في القارة الإفريقية


قال وزير الخارجية الصينى وانج يى، إن الصين مستعدة للعمل مع الدول الإفريقية لحشد القوة من أجل تسريع تنفيذ أجندة الأمم المتحدة للتنمية المستدامة لعام 2030، وتعزيز التنمية والنهضة في القارة الإفريقية.

 

جاء ذلك خلال لقاء الوزير الصيني مع وزير خارجية الجابون ريجيس أونانجا ندياي، ووزيرة الشؤون الخارجية في مدغشقر رافارافافيتافيكا راساتا، والأمين العام السابق للأمم المتحدة بان كي مون، على التوالي، الذين يحضرون مراسم افتتاح المؤتمر رفيع المستوى الثاني لمنتدى العمل العالمي من أجل التنمية التشاركية، في بكين.