مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

تقارير: ارتفاع الطلب على النفط بأمريكا اللاتينية لنحو 6.8 مليون برميل يوميًا

نشر
الأمصار

ارتفع الطلب على النفط في دول أمريكا اللاتينية خلال الربع الأول من عام 2024 بنحو 110 ألف برميل يوميا مقارنة بالربع السابق، ليصل إلى 6.8 مليون برميل يوميا .

وفي هذا السياق، ارتفع الطلب في البرازيل بنحو 80 ألف برميل يوميا مقارنة بالربع السابق ليصل إلى نحو 3.1 مليون برميل يوميا، تزامناً مع الطلب القوي على الديزل وفئة المنتجات الأخرى وذلك وفقا التقرير الربع السنوي حول الأوضاع البترولية العالمية.

 دول أمريكا اللاتينية 

كما ارتفع طلب دول أمريكا اللاتينية الأخرى بحوالي 30 ألف برميل يومبا مقارنة بالربع السابق ليبلغ 3.7 مليون برميل يوميا.
وأشار التقرير الصادر عن منظمة الأقطار  العربية المصدرة للبترول "أوابك"،أن طلب دول أوراسيا  على النفط شهد انخفاضاً على أساس فصلي، بلغ حوالي 70 ألف برميل يوميا مقارنة بالربع الرابع من عام 2023 ، ليصل إلى 5.2 مليون برميل يوميا، حيث انخفض طلب روسيا على النفط بمقدار 120 ألف برميل يوميا مقارنة بالربع السابق ليصل إلى حوالي 3.9 مليون برميل يوميا بينما ارتفع الطلب على النفط في باقي دول أوراسيا بنحو 50 ألف برميل يوميا مقارنة بالربع السابق ليصل إلى نحو 1.3 مليون برميل يوميا.

النفط العراقية: نلتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

أعلنت وزارة النفط في العراق، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية.

وذكرت الوزارة في بيان، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق أوبك والدول المؤتلفة معها في اعلان التعاون بمقدار 184 الف برميل/ يوم لشهر حزيران 2024، يؤكد العراق التزامه كليا بالاتفاق وبالتخفيضات الطوعية وتعويض اي فائض بالانتاج منذ بداية عام 2024".
وأضافت الوزارة، أنها "ستلتزم بمستوى الانتاج المطلوب في الاتفاق والبالغ 4 ملايين برميل يوميا لشهر تموز والاشهر القادمة، بالاضافة الى تعويض الفائض في الانتاج منذ بداية العام خلال فترة التعويض والتي تمتد حتى نهاية شهر ايلول 2025".

العراق.. بغداد تستضيف اجتماعات المجلس التنسيقي العراقي - السعودي في العام الحالي

بحثت سفيرة جمهورية العراق لدى المملكة العربية السعودية صفية السهيل مع وزير التجارة السعودي ماجد عبد الله القصبي، اليوم السبت، التحضيرات الجارية في بغداد لاستضافة اجتماعات المجلس التنسيقي العراقي - السعودي في الربع الأخير من العام الحالي.

وقالت وزارة الخارجية- في بيان: إن "سفيرة جمهورية العراق لدى المملكة العربية السعودية، صفية طالب السهيل، التقت- برفقة رئيس لجنة الأخوة والصداقة العراقية السعودية النائب شعلان الكريم والوفد المرافق له- وزير التجارة السعودي ماجد عبد الله القصبي، رئيس المجلس التنسيقي عن الجانب السعودي".

 

وأضافت، أنه "تم خلال اللقاء استعراض الجهود التشريعية المبذولة في مجلس النواب العراقي لتأطير التعاون بين البلدين، وبحث فرص تعزيز العلاقات والشراكات الثنائية بين جمهورية العراق والمملكة العربية السعودية في مختلف المجالات، كما تم التطرق إلى التحضيرات الجارية في بغداد لاستضافة اجتماعات المجلس التنسيقي العراقي السعودي في الربع الأخير من هذا العام".