مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الاتحاد الأوروبي يطالب بالإفراج الفوري عن “السنوسي”

نشر
الأمصار

دعت بعثة الاتحاد الأوروبي لدى ليبيا، اليوم الأحد، إلى الإفراج الفوري عن الإعلامي أحمد السنوسي مقدم برنامج فلوسنا، المذاع على قناة الوسط (WTV).

وأكدت البعثة، في بيان مشترك مع البعثات الدبلوماسية للدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي لدى ليبيا، اتخاذ إجراءات سريعة من قِبل السلطات القضائية وسلطات إنفاذ القانون في ليبيا، لضمان سلامة وحقوق الأفراد والصحفيين والعاملين في وسائل الإعلام.

وجاء في البيان: “مناخ الخوف المتزايد وتدهور الحيز المدني، الذي أبرزته تقارير بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، يتطلبان اهتماماً فورياً، وإجراءات من جميع أصحاب المصلحة، لدعم سيادة القانون، واحترام حقوق الإنسان في ليبيا”.

وقال البيان إن الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء فيه متمسكون بالتزامهم بالدفاع عن حرية التعبير في جميع أنحاء ليبيا، وحماية الصحفيين والعاملين في مجال الإعلام، لأن حرية الإعلام أمر بالغ الأهمية للتحول الديمقراطي.

وعبرت البعثة قلقها من التوجه المتزايد في جميع أنحاء ليبيا نحو الاعتقال التعسفي للأفراد الذين يعبرون عن آرائهم السياسية بشكل سلمي.

وأعلنت إدارة مؤسسة الوسط الإعلامية، احتجاز السنوسي من قبل جهاز الأمن الداخلي، وذلك بعد إعلان عائلته انقطاع الاتصال معه عقب خروجه من منزله في طرابلس؛ على خلفية نشر تقارير فساد مرتبطة بوزارة الاقتصاد في حكومة الوحدة الوطنية.
دعتْ السفارة الهولندية في ليبيا إلى إطلاق سراح الصحفي أحمد السنوسي بشكلٍ عاجل وفوري وغير مشروط، السفير الهولندي في ليبيا، جوست كلارينبيك، قال: “نجدّد دعوتنا إلى حماية سلامة وحقوق الصحفيين ففي ليبيا، ونشدد على ضرورة التحقيق في أي أعمال احتجاز تعسفي أو اختفاء قسري او سوء معاملة على حد قوله.

بيان من السفارة الهولندية:

بدورها أعربتْ بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا عن قلقها البالغ إزاء الاعتقال والاحتجاز التعسفي للصحفي أحمد السنوسي في طرابلس.

ودعتْ بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا خلال منشورٍ عبر منصة فيسبوك إلى إطلاق سراح الصحفي أحمد السنوسي بشكلٍ فوري، داعيةً السلطات الليبية في جميع أنحاء البلاد إلى حماية الصحفيين والعاملين في مجال الإعلام

وقالت البعثة إن تضييق الخناق على الصحفيين يعزز مناخ الخوف ويقوض البيئة اللازمة للانتقال الديمقراطي في ليبيا، على حد تعبيرها.

أعربتْ بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا عن قلقها البالغ إزاء الاعتقال والاحتجاز التعسفي للصحفي أحمد السنوسي في طرابلس.