مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

مباحثات ليبية يابانية لدعم إتمام الانتخابات البلدية

نشر
الأمصار

التقى رئيس مفوضية الانتخابات الليبية، عماد السايح، اليوم الأحد، السفير الياباني لدى ليبيا، شيمورا إيزورو، لمناقشة تجهيزات الانتخابات في ليبيا.

وبحسب مفوضية الانتخابات الليبية، تناول اللقاء الذي عقد بقر المفوضية في طرابلس، سبل تدعيم المساعي الرامية لإنجاز الانتخابات البلدية الراهنة، وذلك بحضور عضو مجلس الإدارة أبو بكر مردة.


وأكد السفير الياباني دعم بلاده خيارات الشعب الليبي وتطلعاته لعبور هذه المرحلة، والانتقال نحو مستقبل السلم والاستقرار.

وأشاد السفير بجهود مفوضية الانتخابات للوصول لإنجاز انتخابات حرة ونزيهة تعكس إرادة الناخب الليبي.

أغلقت المفوضية الوطنية العليا للانتخابات منظومة تسجيل الناخبين للمرحلة الأولى من انتخابات المجالس البلدية، البالغة 60 مجلسا، وذلك بنهاية يوم السبت (13 يوليو 2024).

وحسب آخر الإحصاءات المعلنة من المفوضية، السبت، سجل 176 ألفا و339 ناخباً، بينهم 128 ألفا و360 من الرجال، و47 ألفا و979 سيدة.

وأكدت المفوضية، في 6 يوليو، تمديد مرحلة تسجيل المصوتين في انتخابات المجالس البلدية للمرة الثانية إلى 13 يوليو.
نوهت المفوضية العليا للانتخابات في ليبيا، بأن آخر موعدٍ للتسجيل في انتخابات البلديات هو اليوم السبت عن الساعة 11.59 مساءً.

بيان من مفوضية الانتخابات في ليبيا:
وأوضحتْ المفوضية العليا للانتخابات في ليبيا، أنه وبمجرد انتهاء الوقت المحدّد سيتم قفل منظومة التسجيل، مشيرةً إلى أن عملية التسجيل في الانتخابات للراغبين في التسجيل تتمثل في إرسال رسالة نصية الى الرقم 17017 تحتوي على الرقم الوطني رقم مركز الانتخاب، بحسب منشور المفوضية.

وبلغَ إجمالي الناخبين المسجلين في انتخابات البلديات أكثر من 176.339 ألف ناخب وناخبة، أكثر من 128 ألفًا منهم من الرجال في حين بلغ عدد المسجلات من الإناث 47.979 ألف ناخبة.

وكانت المفوضية العُليا للانتخابات قد مدّدت عملية تسجيل الناخبين لانتخابات المجالس البلدية حتى الـــ13 من يوليو الحاليّ.

المفوضية العُليا للانتخابات

وقالت المفوضية العُليا للانتخابات في منشورها: “في ظل الإقبال المتزايد على المشاركة في مرحلة تسجيل الناخبين من قبل مواطني المجالس البلدية المستهدفة بالعملية الانتخابية، جرى اتخاذ إجراءات إضافية للرفع من أعداد المسجلين بمنظومة تسجيل الناخبين، وسعيًا لإتاحة الفرصة لمن كان قد واجه بعض الصعوبات في عملية إدراج اسمه وبياناته في سجل الناخبين فإن مجلس المفوضية، فقد قررت المفوضية تمديد التسجيل حتى تاريخ 13 يوليو 2024” وفقَ المنشور.

رئيس حكومة الوحدة

لافتتًا على أن هذا التمديد هو الثاني والأخير، معربةً عن آمالها في ارتفاع  أعداد المسجلين في سجل الناخبين بما يُضفي المزيد من المصداقية على هذه العملية، بحسب منشور المفوضية

وكان استقبل رئيس حكومة الوحدة في ليبيا عبدالحميد الدبيبة، اليوم الخميس، بمكتبه في طرابلس، القائمة بأعمال رئيس البعثة الأممية في ليبيا ستيفاني خوري.