مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

سفير الصومال الجديد لدى القاهرة يثمن دور مصر لدعم منطقة القرن الأفريقي

نشر
الأمصار

قدم السفير علي عبدي أواري، اليوم الأحد الموافق 14 يوليو2024 ، أوراق اعتماده إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية،  سفيرا لجمهورية الصومال الفيدرالية لدى مصر، والمندوب الدائم لدى جامعة الدول العربية.

وخلال اللقاء نقل السفير علي عبدي أواري، تحيات الرئيس د. حسن شيخ محمود رئيس جمهورية الصومال الفيدرالية والشعب الصومالي إلى أخيه الرئيس عبد الفتاح السيسي والشعب المصري وحكومته، موجها الشكر والتقدير للقيادة المصرية علي حسن الاستقبال والحفاوة التي وجدها منذ وصوله إلى  أرض مصر "أرض الكنانة".


وأعرب سفير الصومال بالقاهرة،  في بيان اليوم عقب تسليم اوراق اعتماده ، عن سعادته بلقاء الرئيس عبدالفتاح السيسي، مثمنا الدور المحوري الذي تلعبه مصر بقيادته لدعم الدول العربية ومنطقة القرن الافريقي وخاصة الصومال في ظل التحديات الراهنة التي تواجه المنطقة.

وأكد  سفير الصومال بالقاهرة،  عمق العلاقات الصومالية المصرية والتي تمتد إلى عهد الفراعنة، معربا عن تطلعه لمزيد من التعاون والتنسيق بين البلدين الشقيقين خلال المرحلة المقبلة، خاصة في ظل ما تشهده العلاقات الصومالية المصرية من تقارب كبير خلال المرحلة الماضية، بدعم من الإرادة السياسية القوية وفي ضوء حرص القيادتين السياسيتين على تعزيز أواصر التعاون والتنسيق بين البلدين في شتي المجالات.


وأشاد سفير الصومال لدى مصر بمستوى العلاقات الصومالية المصرية، مؤكدا حرصه على العمل على البناء على هذا التطور الكبير في العلاقات لزيادة وتيرة التعاون لتشمل جميع المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية خاصة التعليمية والصحية والثقافية، بالاضافة الى المجال العسكري والامني أيضًا.

رحب السفير علي عبدي أواري سفير جمهورية الصومال الفيدرالية لدى مصر والمندوب الدائم لدى جامعة الدول العربية، بزيارة الدكتور بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج، والدكتور سامح الحفني وزير الطيران المدني، إلى العاصمة الصومالية مقديشيو، على أولى رحلات خطوط الناقل الوطني المصري (شركة مصر للطيران).


حكومة أرض الصومال تتعهد بالدفاع وإجراء الانتخابات في آن واحد

 

واعتبر سفير الصومال - في بيان عقب وداعه الوفد المصري اليوم الجمعة، بمطار القاهرة قبيل توجههم إلى العاصمة مقديشيو - أن هذه الزيارة التي تشهد تدشين خط الطيران المباشر بين مصر والصومال، تمثل إنجازا تاريخيا وخطوة على الطريق الصحيح لتعزيز العلاقات المصرية الصومالية، وزيادة وتيرة التعاون بين البلدين الشقيقين.


وأضاف أن هذا الإنجاز الكبير يأتي تتويجا لجهود كبيرة من الجانبين الصومالي والمصري، كما يعكس حرص القيادتين المصرية والصومالية على الدفع بالعلاقات المشتركة إلى آفاق ارحب للتعاون في كافة المجالات، مشيرا إلى ان تدشين خط الطيران المباشر سيساهم بشكل كبير في تذليل العقبات وتيسير وصول الوفود الصومالية إلى مصر وكذلك تسهيل تبادل الزيارات بين الجانبين.