مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الأورومتوسطي لحقوق الإنسان يدعو المجتمع الدولي للتحرك العاجل من أجل غزة

نشر
الأمصار

حث المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان مجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة، على اتخاذ إجراءات عاجلة لإلزام "إسرائيل" بوقف هجماتها العسكرية المنهجية والواسعة النطاق ضد مراكز إيواء النازحين قسرًا في قطاع غزة.

 

 

وأشار المرصد، في بيان اليوم الأحد، إلى تكرار الهجمات الإسرائيلية الدامية وقصف منشآت الأمم المتحدة، مما أدى إلى قتل وإصابة مئات المدنيين دفعة واحدة، واصفًا ذلك بأنه تعبير صارخ عن فشل المجتمع الدولي في وقف جريمة الإبادة الجماعية المستمرة للشهر العاشر.

 

وأكد المرصد أن "إسرائيل" تتبع منهجية متكررة تنتهك مبادئ التمييز والتناسب، دون اعتبار لحياة المدنيين.

 

كما دعا إلى عقد جلسة طارئة لمجلس الأمن الدولي لبحث تداعيات هذه الجرائم المنهجية ضد المدنيين في غزة، بما في ذلك النازحين قسرًا، ودعم الجهود الرامية إلى مساءلة المسؤولين عن تلك الجرائم.

 

وأعرب المرصد عن قلقه من ضرورة الإسراع في إصدار مذكرات إلقاء القبض ضد كل من "نتنياهو" و"جالانت"، مطالبًا بتوسيع دائرة التحقيقات في المسؤولية الجنائية عن الجرائم المرتكبة في قطاع غزة لتشمل جميع المسؤولين المعنيين، واعتبار الجرائم التي ترتكبها "إسرائيل" جريمة إبادة جماعية بلا تردد.

 

حماس: نتنياهو لن يجد من شعبنا إلا مزيدًا من التمسك


علقت حركة حماس، على المجزرة التي ارتكبها جيش الاحتلال الإسرائيلية في مدرسة لإيواء النازحين في مخيم النصيرت اليوم الأحد.

وقالت حماس في بيان، إن هذا التصعيد الإسرائيلي للمجازر ضد المدنيين العزل النازحين في مراكز الإيواء، وآخرها القصف الهمجي على مدرسة أبو عريبان التابعة للأونروا ظهر اليوم في مخيم النصيرات للاجئين، ما أدّى لتسجيل نحو 15 شهيدا وعشرات الجرحى، هو إمعان في حرب الإبادة المتواصلة ضد الشعب الفلسطيني الأعزل واستهداف المدنيين من النساء والأطفال.

وأضافت أن هذا التصعيد هو تحدٍ سافر للمجتمع الدولي، واستخفاف بالمطالبات الأممية التي أكدت وجوب وقف العدوان على الشعب الفلسطيني.

 

وأشارت إلى أن محاولات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وحكومته لإخضاع الشعب الفلسطيني عبر هذا المستوى من الإجرام غير المسبوق سيفشل.

وتابعت: «لن يجد نتنياهو من شعبنا إلاّ مزيدًا من التمسك بأرضه ومقاومته حتى طرد الغزاة عن أرضنا، وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس».

حماس: الجهود المصرية والقطرية تبقى قائمة للوصول إلى وقف إطلاق النار

قال المتحدث باسم حركة حماس إن الجهود المصرية والقطرية تبقى قائمة من أجل الوصول إلى وقف لإطلاق النار وإنهاء العدوان رغم سياسة التعطيل الإسرائيلية، وفقا لقناة القاهرة الإخبارية.

وأضاف المتحدث أن المفاوضات متوقفة منذ أيام نتيجة التعنت وسياسة المماطلة الإسرائيلية ووضع شروط إضافية من خارج المقترح الأخير.

 

وفي سياق متصل، أعلنت حماس أن تصعيد نتنياهو وحكومته ضد الشعب الفلسطيني أحد أهدافه قطع الطريق على التوصل إلى اتفاق يوقف العدوان.

وأكدت حماس أن ما نشرته وكالة الأنباء الفرنسية وتداولته بعض وسائل الإعلام عن قرار الحركة وقف المفاوضات لا أساس له من الصحة.

قطر تدين مجزرة الاحتلال بحق نازحين في غزة

وكانت قد أدانت قطر، بأشد العبارات، هجوم قوات الاحتلال الإسرائيلي المروع الذي استهدف خيام نازحين في منطقة المواصي في خان يونس جنوبي قطاع غزة، وأدى إلى وفاة وإصابة مئات المدنيين العزل، واعتبرته مجزرة وحشية وحلقة جديدة من سلسلة جرائم الاحتلال المستمرة في حق الشعب الفلسطيني الشقيق.

 وجددت وزارة الخارجية القطرية، في بيان الليلة الماضية، التأكيد أن تكرار جرائم الاحتلال الشنيعة، في إطار حربه المستمرة على غزة، يثبت يوما بعد يوم الحاجة الملحة إلى تحرك دولي عاجل لإنهاء هذا العدوان الغاشم فورا، وتوفير الحماية للشعب الفلسطيني الشقيق.