مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

ليبيا.. حبس مدير شركة طيران بتُهمة تسهيل الهجرة غير الشرعية لأمريكا عبر نيكاراجوا

نشر
شركة غدامس للطيران
شركة غدامس للطيران

وجه «رئيس النيابة بمكتب النائب العام في طرابلس الليبية»، بحبس المدير التجاري لشركة «غدامس» للطيران على خلفية اتهامات بتسهيل نشاطات تُهدد أمن وسلامة البلاد،  حسبما أفادت وسائل إعلام ليبية، اليوم الإثنين.

شركة غدامس للطيران

وفي خطوة مُؤكدة على التصدي لانتهاكات القوانين الوطنية والدولية، ووفقًا للتحقيقات، اكتشف أن «شركة غدامس للطيران قامت بتنظيم رحلات جوية تحمل مئات الأشخاص من بلدان شرق آسيا إلى الولايات المتحدة، مستغلة ثغرة قانونية تتعلق بمرور هؤلاء الركاب عبر نيكاراغوا بدون الامتثال للقوانين الهجرية النافذة في ليبيا».

وتجاوزت الشركة أيضا البروتوكولات الدولية المعترف بها، بما في ذلك بروتوكول مكافحة تهريب المهاجرين، مما يعتبر خرقا صريحا لالتزاماتها الدولية.

وألحقت هذه الأنشطة الضارة أضرارا كبيرة بمصالح الدولة الليبية، حيث تعرضت البلاد لمخاطر قانونية ودبلوماسية جسيمة، ما دفع بالسلطات القضائية لاتخاذ إجراءات حازمة لمواجهة هذه الظاهرة المتفاقمة.

وتم تنظيم الرحلات الجوية بدون الحصول على الموافقات اللازمة من السلطات الليبية المختصة، ما يعكس عدم الالتزام بالإجراءات الأمنية والهجرية المطلوبة، مما يعزز من حدة التهديدات التي تواجهها ليبيا في مجال الأمن القومي والمجتمع الدولي.

يُذكر أن هذا القرار يأتي في سياق جهود الحكومة الليبية لمحاربة تهريب المهاجرين والتعاون مع الدول الشريكة والمنظمات الدولية لضمان تطبيق القوانين وحماية مصالح البلاد.

ليبيا.. القبض على صبي طعن شقيقته إثر مشاجرة نشبت بينهما

من ناحية أخرى، أعلنت «مديرية أمن بنغازي في ليبيا»، القبض على صبي من مواليد 2010 بتُهمة طعن شقيقته إثر مشاجرة نشبت بينهما، حسبما أفادت وسائل إعلام ليبية، اليوم الإثنين.

تفاصيل الواقعة

ووردت إشارة لاسلكية من غرفة العمليات الأمنية الرئيسية التابعة لمديرية أمن بنغازي إلى مركز شرطة الكويفية، تُفيد بدخول فتاة العناية الفائقة بمستشفى الجلاء إثر تلقيها عدة طعنات بآلة حادة، وفق بيان صادر عن المديرية.

وبالانتقال إلى المستشفى، اتضح أن حالة المجني عليها لا تسمح بسماع أقوالها، لكن التحريات قادت إلى أنها تعرضت إلى ثلاث طعنات بيد شقيقها الصغير بواسطة سلاح أبيض، وذلك لمشاجرة نشبت بينهما في المنزل.

وبعد توقيفه، اعترف الصبي بما نسب إليه وتقرر إحالته إلى النيابة العامة.

ليبيا تنتقد تقرير صحيفة «الإندبندنت» البريطانية حول الوضع الاقتصادي

نفى «الإعلام الخارجي بوزارة الخارجية الليبية»، صحة تقرير صادر عن صحيفة «الإندبندنت» البريطانية حول الوضع الاقتصادي في ليبيا، واصفًا التقرير بأنه «مليء بالمغالطات المهنية ويفتقر إلى التصريحات الرسمية المعتمدة»، حسبما أفادت وسائل إعلام ليبية، الثلاثاء.