مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

سعر الدولار في لبنان اليوم الاثنين 15يوليو 2024

نشر
الأمصار

استقر سعر الدولار اليوم في لبنان مقابل الليرة اللبنانية، الاثنين 15 يوليو، وكشفت تقارير عن الأرباح التى حققتها الشركات وموظفي القطاع الخاص من منصة صيرفة والتي قدرت بنحو 3.2 مليار دولار.

وخلال ما يقرب من عام ونصف حققت منصة صيرفة رباحًا إضافيًا لموظفي القطاع العام وكانت في الوقت نفسه أداة للاستفادة من قبل شركات حققت أرباحاً كبيرة.

مصرف لبنان المركزي - أرشيفية
مصرف لبنان المركزي

وقدمت الفرصة للأفراد لتحقيق أرباح ضئيلة تسهم في تحسين دخلهم. ووفقًا لتقديرات بنك "بلوم انفست"، بلغ إجمالي الأرباح التي حققها المشاركون في المنصة حوالي 3.2 مليارات دولار خلال فترة نشاط المنصة.

وعلى الرغم من فرض ضريبة استثنائية بمعدل 17% على هذه الأرباح في موازنة 2024، إلا أن تعميم وزارة المال رقم 647 استثنى موظفي القطاع العام والأشخاص الطبيعيين والمعنويين غير الخاضعين للضريبة على الأرباح من هذه الضريبة.

وقد قام بنك "بلوم انفست" بتقدير حجم الضريبة التي ستجبيها وزارة المالية من خلال حسابات معقدة، حيث تبين أن حجم العمليات على المنصة بلغ نحو 24.7 مليار دولار خلال الفترة المذكورة، وأن الأرباح من هذه العمليات بلغت حوالي 3.2 مليارات دولار، مع 1.7 مليار في عام 2022 و1.46 مليار في عام 2023.

سعر الدولار اليوم الإثنين في لبنان

استقر سعر الدولار اليوم في البنك المركزي اللبناني عند 15 ألف ليرة منذ عدة أشهر.

سعر صرف الدولار اليوم في السوق السوداء لحظة بلحظة

سجل سعر صرف الدولار في السوق السوداء اليوم الإثنين تسعيرة تتراوح بين 89350 و89650 ليرة لبنانية للدولار الواحد.

سعر صرف الدولار في لبنان اليوم عند الصرافين

جاء سعر صرف الدولار في لبنان اليوم عند الصرافين متماشيًا مع الأسعار المتداولة في السوق.

سعر الدولار في لبنان السبت 13 يوليو 2024

استقر سعر الدولار اليوم مقابل الليرة اللبنانية، السبت 13 يوليو/تموز، في الشركات والبنوك وسط نمو احتياطيات النقد الأجنبي لدى مصرف لبنان.

سعر الدولار اليوم السبت في لبنان

استقر سعر الدولار اليوم في البنك المركزي اللبناني عند 15 ألف ليرة منذ عدة أشهر.

سعر صرف الدولار اليوم في السوق السوداء لحظة بلحظة

سجل سعر صرف الدولار في السوق السوداء اليوم السبت تسعيرة تتراوح بين 89350 و89650 ليرة لبنانية للدولار الواحد.

سعر صرف الدولار في لبنان اليوم عند الصرافين

جاء سعر صرف الدولار في لبنان اليوم عند الصرافين متماشيًا مع الأسعار المتداولة في السوق.

وخلال الأسبوع الماضي، ظل سعر صرف الدولار في السوق الموازية يتحرك هامشياً حول مستوى 89500 ليرة، في ظل مواصلة نمو احتياطيات النقد الأجنبي منذ استلام القيادة الجديدة إدارة مصرف لبنان في نهاية يوليو 2023.

ووفقاً للبيانات الرسمية، زاد احتياطي النقد الأجنبي بنحو 1355 مليون دولار خلال عام، ليصل إلى 9928 مليون دولار بنهاية يونيو 2024.

وأظهرت آخر الإحصاءات النقدية الصادرة عن مصرف لبنان للأسبوع المنتهي في 27 يونيو/حزيران الماضي، مواصلة الودائع المصرفية اتساعها بشكل لافت بقيمة 16488 مليار ليرة، نظراً لارتفاع الودائع المصرفية بالعملات الأجنبية بقيمة 13011 مليار ليرة أسبوعياً (ما يعادل 145.4 مليون دولار).

وأشارت الإحصاءات إلى ارتفاع الودائع المصرفية المقيمة بالليرة بنحو 3477 مليار ليرة، في ظل نمو الودائع تحت الطلب بقيمة 1992 مليار ليرة، وزيادة الودائع الادخارية بالليرة بقيمة 1485 مليار ليرة، وسجلت الكتلة النقدية زيادة بقيمة 16070 مليار ليرة أسبوعياً، وسط تقلص حجم النقد المتداول بقيمة 377 مليار ليرة، وتراجع محفظة سندات الخزينة المكتتبة من قبل القطاع غير المصرفي بنحو 41 مليار ليرة.

وقال بنك عودة، إن الاقتصاد اللبناني، خاصة قطاع السياحة، تلقى انتكاسة منذ حرب غزة والوضع المتأزم في جنوب لبنان، وسط غياب أي بوادر لإخراج لبنان من أزماته المتزاحمة، ورغم ذلك تحقق شبه توازن على صعيد الحسابات الخارجية وحسابات المالية العامة.

وأضاف البنك في تقريره الأسبوعي، أن استقرار سعر صرف الدولار مقابل الليرة، يأتي وسط توازن الحسابات، ومساعي مصرف لبنان لضبط حجم النقد المتداول، ومواصلة احتياطيات النقد الأجنبي لدى مصرف لبنان نموها. 

وزادت احتياطيات النقد الأجنبي لدى مصرف لبنان بقيمة 607 مليون دولار خلال النصف الأول من العام الجاري، بجانب 748 مليون دولار بنهاية يوليو/تموز 2023 حتى ديسمبر/كانون الأول 2023، بحسب المركزي اللبناني.