مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

جنوب إفريقيا.. مصرع 6 من رجال الإطفاء أثناء مكافحتهم لحريق

نشر
حريق - صورة أرشيفية
حريق - صورة أرشيفية

أعلنت خدمات الطوارئ بجنوب إفريقيا، مصرع 6 رجال إطفاء وإصابة اثنين آخرين بجروح خطيرة، أثناء محاولتهم السيطرة على حريق كبير اندلع بغابات في مقاطعة "كوازولو ناتال" شرق البلاد.

 

وقال المتحدث باسم خدمات الطوارئ رولاند روبرتسون - وفقًا لشبكة (إيه بي سي نيوز) الأمريكية - إن 3 من رجال الإطفاء لقوا مصرعهم في موقع الحريق بالقرب من مدينة بوسطن، وتم نقل 3 آخرين للمستشفى لتلقي العلاج ووضعهم على أجهزة تنفس صناعي إلا أنهم فارقوا الحياة جميعا بعد وقت قصير. وأضاف أن أحد رجال الإطفاء المصابين لا يزال على جهاز التنفس الصناعي في المستشفى، بينما يرقد الآخر في حالة حرجة.

 

وبدورها، أوضحت السلطات أنها تشتبه في قيام صيادين غير شرعيين بإشعال النيران أثناء اصطيادهم للحيوانات .. إلا أنه لم يتم اعتقال أي شخص حتى الآن على خلفية هذا الحريق.

 

وكان سبعة أشخاص آخرين قد لقوا مصرعهم الأسبوع الماضي في حرائق غابات اندلعت بأجزاء أخرى من مقاطعة "كوازولو ناتال" بسبب الحرارة والرياح، وذلك وفقا لما أعلنته الحكومة المحلية.

 

تشيلي تنضم لدعوى جنوب أفريقيا ضد إسرائيل في محكمة العدل الدولية


قالت دولة تشيلي، إنها انضمت لدعوى جنوب إفريقيا ضد دولة الاحتلال الإسرائيلي، أمام محكمة العدل الدولية بارتكاب إبادة جماعية بحق الشعب الفلسطيني، وفقًا لما نقلته وسائل إعلام عالمية.

وقال الرئيس التشيلي، جابرييل بوريك، في الخطاب الرئاسي السنوي أمام البرلمان التشيلي في العاصمة سانتياجو، إن بلاده ستصبح طرفًا في الدعوى التي قدمتها جنوب أفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية في لاهاي.

 

وأضاف: كما فعلت في أحداث عامة أخرى فيما يتعلق بانتهاكات حقوق الإنسان في نيكاراجوا وفنزويلا، أو بشأن الحرب العدوانية غير المقبولة التي تشنها روسيا ضد أوكرانيا، فإن من واجبي أن أشير اليوم إلى الوضع الحرج في قطاع غزة.

رئيس جنوب أفريقيا حول قرار محكمة العدل الدولية: لن نقف مكتوفي الأيدي

أعرب رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامابوزا، عن إشادته بالحكم الذي أصدرته محكمة العدل الدولية بفرض إجراءات طارئة على إسرائيل بسبب الحرب في غزة ووصفه بأنه خطوة على طريق العدالة، مضيفا أنه يتوقع من إسرائيل الالتزام بالحكم.

وأمرت المحكمة إسرائيل باتخاذ كل ما في وسعها من إجراءات لمنع قواتها من ارتكاب أعمال إبادة جماعية وفرض إجراءات عقابية على أعمال التحريض واتخاذ خطوات لتحسين الوضع الإنساني في الوقت الذي تشن فيه حربا على حركة "حماس" في قطاع غزة.

إلا أن المحكمة لم تصل إلى حد المطالبة بوقف إطلاق النار ولم تبت في أمر الإبادة الجماعية في غزة، والذي كان محور الدعوى التي رفعتها جنوب إفريقيا، وقد يستغرق إصدار مثل هذا الحكم سنوات.

وقال رامابوزا في خطاب إلى الأمة: "نحن في جنوب إفريقيا لن نقف موقف المتفرجين السلبيين ونشاهد الجرائم التي كانت ترتكب ضدنا تحدث في أماكن أخرى"، في إشارة إلى الانتهاكات التي كانت ترتكب بحق السود في جنوب إفريقيا في ظل نظام الفصل العنصري.

وأضاف "نتوقع من إسرائيل، باعتبارها دولة تصف نفسها بأنها ديمقراطية وتحترم سيادة القانون، أن تلتزم بهذه الإجراءات".

ويمثل رفع هذه الدعوى أمام محكمة العدل الدولية انتصارا دبلوماسيا كبيرا لجنوب إفريقيا، التي دأبت على الدفاع عن القضية الفلسطينية وشبهت معاناة الفلسطينيين بما تعرض له شعبها من اضطهاد في ظل نظام الفصل العنصري، وهي مقارنة ترفضها إسرائيل بشدة.