مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

فيديوجراف.. أخطر الجزر في العالم تتحدى قوانين الطبيعة

نشر
الأمصار

- هناك بعض الجزر في هذا العالم التي تتحدى قوانين الطبيعة وتخطف الأنفاس لمجرد التفكير فيها لأنها لا تشبه أي جزر أخرى برغم من جمالها.

- مخاطر الجزر لا حصر لها تتربص بكل من يقترب منها وكأنها خُلقت من كواليس الأساطير المرعبة.

- الجزر تنفرد بطبيعتها المختلفة تمامًا عن أي منتجع سياحي آخر حيث تتميز بعضها بالهدوء.

- جزيرة كوكوس كوستاريكا كانت مصدرًا بمثابة إلهام الحقيقي لفيلم" حديقة الديناصورات" حيث يُعيش فيها حوالي 362 نوعًا من الحشرات النادرة في الغابات المطيرة بها والتي يمكنها أن تنشر الأمراض.

- جزيرة فريزر أستراليا أكبر جزيرة رملية في العالم حيث يبلغ طول شواطئها أكثر من 155 ميلاً وتعتبر واحدة من أسوأ الأماكن للسباحة على المستوى العالم.

- جزيرة جرينارد اسكتلندا تلقب باسم "جزيرة الجمرة الخبيثة" وقد اكتسبت اسمها بعد الحرب العالمية الثانية بعد ما تم إستخدامها من قبل المملكة المتحدة لإجراء تجارب حرب جرثومية.

- جزيرة كويمادا غراندي البرازيل تضم حوالي 4000 ثعبان ذهبي الرأس من الثعابين السامة التي تضر الإنسان وترعبه.

- جزيرة ميياكي جيما اليابان تقع في جبل أوياما وهو بركان ضخم كان بداية ثورانه في عام 2000 واضطر السكان المحليون إلى إخلاء المكان ولم يتمكنوا من العودة إلى المنطقة لمدة 5 سنوات.
- جزيرة سفالبارد في النرويج التي تشتهر بأنها أكثر برودة حيث تنخفض درجات الحرارة إلى -17 درجة.
- جزيرة بيكيني أتول في جزر مارشال التي أُجريت فيها سلسلة من التجارب النووية.
- جزيرة سيبل في كندا التي تكمن مخاطرها في البحار الهائجة المحيطة بها وتشتهر بغرق السفن.
- جزيرة واكاري أو الجزيرة البيضاء في نيوزيلندا التي يحظر زيارتها بسبب خطر البركان النشط.
- جزيرة المافيا في تنزانيا والتي توفر احتمالية عالية لرؤية أسماك القرش الحوتية والإصابة ببعض الأمراض.
- جزيرة رامري في ميانمار التي يتربص بها حيوان مفترس حول غابات المانجروف وهى التماسيح التي تعيش في المياه المالحة.
- جزيرة بوفيت في جنوب المحيط الأطلسي تشتهر بطقس شديد القسوة ودرجات حرارة منخفضة.

احترس هذه أخطر الجزر في العالم.. الوجه الآخر للهدوء

هناك بعض الجزر في هذا العالم الواسع التي تتحدى قوانين الطبيعة وتخطف الأنفاس لمجرد التفكير فيها لأنها لا تشبه أي جزر أخرى برغم من جمالها، فإليك أخطر الجزر في العالم.

عندما نفكر في الجزر عادةً ما تتبادر إلى أذهاننا صور الجنة الاستوائية والشواطئ الرملية البيضاء والصافية، ومع ذلك يوجد على هذا الكوكب مجموعة من الجزر تغري المرء بجمالها الخلاب، ولكنها في الحقيقة تمثل أشد المخاطر والتحديات التي يُمكن لأي إنسان أن يواجهها، وهذه الجزر لا تشبه أي مكان آخر على وجه الأرض إذ تتميز معظمها بطبيعة ساحرة وهدوء مريح مما يجعلها ذات طابع مختلف تمامًا.


وتسيطر أجواء الرهبة والخطر على هذه الجزر غير الآمنة حيث تكتنفها مخاطر لا حصر لها تتربص بكل من يقترب منها وكأنها خُلقت من كواليس الأساطير المرعبة، ومع ذلك فهي موجودة في هذا الواقع الملموس وتنتظر من لديه شجاعة الأقتراب منها.
وهذه الجزر تُشكل تحديًا كبيرًا أمام كل من يرغب في استكشافها فهي تضع على عاتق المقدام عبئًا ثقيلاً من المخاطر والتحديات التي لا تحصى، وقد تكون هذه المخاطر بسبب الحياة البرية أو التضاريس الخطرة أو التاريخ البشري.

أخطر الجزر السياحية في العالم

على الرغم من جذب الكثير من السياح إلى الجزر، هناك مجموعة من الجزر في هذا العالم الشاسع تمثل أشد المخاطر والتحديات التي يُمكن لأي إنسان مغامر أن يواجهها وهذه الجزر تنفرد بطبيعتها المختلفة تمامًا عن أي منتجع سياحي آخر حيث تتميز بعضها بالهدوء، ومن أخطر الجزر السياحية في العالم وفقًا لموقع"islands" كما يلي:

- جزيرة كوكوس كوستاريكا

قد تبدو هذه الجزيرة الجميلة وجهة مثالية للسياحة ولزيارة كوستاريكا بميزانية قليلة ومع حشود أقل من السياح، وكانت هذه الجزيرة مصدرًا بمثابة إلهام الحقيقي لفيلم" حديقة الديناصورات" وذلك يرجع إلى العدد الكبير من المخلوقات الموجودة على الجزيرة المرعبة أو المميتة للبشر حيث يُعيش فيها حوالي 362 نوعًا من الحشرات النادرة في الغابات المطيرة بها والتي يمكنها أن تنشر الأمراض.

ولكن الخطر الحقيقي أيضًا حول هذه الجزيرة يكمن في المحيط حيث كانت هذه الجزيرة منذ فترة طويلة مكانًا شهيرًا بالغوص على الرغم من أن بعض زوارها تعرضوا لبعض الاحتكاكات غير المرغوب فيها مع جحافل أسماك القرش، وقرش النمر التي تجول الساحل وأثناء السباحة.

جزيرة فريزر، أستراليا

هى أكبر جزيرة رملية في العالم حيث يبلغ طول شواطئها أكثر من 155 ميلاً وبفضل هذا تم تضمنها وإدراجها ضمن قائمة التراث العالمي لليونسكو.

تبدو هذه الجزيرة الجميلة كأنها جزيرة مثالية للسياح، ويمكن أن تكون واحدة من أفضل الجزر في العالم التي يُمكنك زيارتها أثناء إجازتك، ومع ذلك فإن الذهاب إلى هذه الجزيرة الأسترالية تحمل الكثير من المخاطر الجسيمة فعلى الرغم من مساحة الرمال الموجودة في هذه الجزيرة، إلا تعتبر جزيرة فريزر واحدة من أسوأ الأماكن للسباحة على المستوى العالم حيث أن السباحة في هذه المنطقة محفوفة بالمخاطر حتى للسباحة ذوي الخبرة حيث تشهد المنطقة تيارات قوية، بالإضافة إلى انتشار القرش وقناديل البحر.

- جزيرة جرينارد، اسكتلندا

تُلقب هذه الجزيرة باسم" جزيرة الجمرة الخبيثة" وقد اكتسبت اسمها بعد الحرب العالمية الثانية بعد ما تم إستخدامها من قبل المملكة المتحدة لإجراء تجارب حرب جرثومية.
ومنذ ذلك الحين لم يتمكنوا الناس من وضع أقدامهم على الجزيرة منذُ 50 عامًا حتى عام 1990 عندما قامت وزارة الدفاع بإعلان أن التربة خالية من وجود الجمرة الخبيثة.
ويقال إن بعض الخبراء يعتقدون أن المنطقة ستظل ملوثة بالجمرة الخبيثة لفترة طويلة من السنين، وفي عام 2022 كان هناك حريق هائل في الجزيرة وصفه السكان المحليون بأنه" نهاية العالم" مما جعل من الجزيرة واحدة من أخطر الجزر في العالم.

جزيرة كويمادا غراندي البرازيل

من الأشياء المرعبة أن تجد نفسك في جزيرة وسط مجموعة من الثعابين السامة التي من الممكن أن تقضي عليك بعضة واحدة حيث واجه الزوار نفس هذا الموقف في جزيرة كويمادا جراندي التي تقع قبالة ساحل البرازيل.

تضم هذه الجزيرة حوالي 4000 ثعبان ذهبي الرأس عبر غاباتها، وقالت مجلة"سميثسونيان" أن هذه الجزيرة تحتوي على ثعبان واحد لكل متر مربع وهي من الثعابين السامة التي تضر الإنسان وترعبه.

وبسبب انعزال هذه الجزيرة الصغيرة تطور سم هذا النوع من الأفاعي بطريقة غريبة مما جعله أقوى بـ 5 مرات من معظم الثعابين في البر الرئيسي، ومن المعروف عن نوع السم لهذه الثعابين الذهبية أنه قادر على قتل شخص في أقل من ساعة واحدة، ولم يدخل الزائرون إلى هذه الجزيرة إلا بتصريح مسبق من الحكومة.

- جزيرة ميياكي جيما، اليابان

يوجد في اليابان أكثر من 14000 جزيرة مُتنوعة تتمتع بعضها بالشواطئ البيضاء مثل الذي في أوكيداوا التي تُعد من أكثر الجزر السياحية الأكثر شعبية في العالم، ومع ذلك اكتسبت جزر أخرى مثل ميياكي جيما سمعة مختلفة.
تقع جزيرة ميياكي جيما في جبل أوياما وهو بركان ضخم كان بداية ثورانه في عام 2000 وكان الوضع في ذلك الوقت خطير جدًا حيث اضطر السكان المحليون الذين يبلغ تعدادهم 4000 نسمة إلى إخلاء المكان ولم يتمكنوا من العودة إلى المنطقة لمدة 5 سنوات.

نتج من ثوران هذا البركان كميات كبيرة من ثاني أكسيد الكبريت السام في البيئة وقد يكون التعرض لانبعاثات تلك الغازات له آثار صحية كبيرة حيث بعد الثوران توفى 6 أشخاص على الجزيرة بسبب استنشاق هذه الغازات.
وجرت دراسة طبية من جامعة جيتشي الطبية عام 2018 وقالت إن السكان الذين تعرضوا لهذه الانبعاثات بعد عودتهم إلى الجزيرة عانوا من أعراض مثل التهاب الحلق والصداع وكان على السكان ارتداء أقنعة الغاز خارج منازلهم لتجنب التسمم.

جزر أخرى

وهناك أيضًا العديد من الجزر مثل سفالبارد في النرويج التي تشتهر بأنها أكثر برودة حيث تنخفض درجات الحرارة إلى -17 درجة، أما عن جزيرة بيكيني أتول في جزر مارشال التي أُجريت فيها سلسلة من التجارب النووية، أما عن جزيرة سيبل في كندا التي تكمن مخاطرها في البحار الهائجة المحيطة بها وتشتهر بغرق السفن.
ويوجد أيضًا واكاري أو الجزيرة البيضاء في نيوزيلندا التي يحظر زيارتها بسبب خطر البركان النشط، أما عن جزيرة المافيا في تنزانيا والتي توفر احتمالية عالية لرؤية أسماك القرش الحوتية والإصابة ببعض الأمراض، ويوجد أيضًا جزيرة رامري في ميانمار التي يتربص بها حيوان مفترس حول غابات المانجروف وهي التماسيح التي تعيش في المياه المالحة، أما عن جزيرة بوفيت في جنوب المحيط الأطلسي تشتهر بطقس شديد القسوة ودرجات حرارة منخفضة.