مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

العراق.. وزير التعليم يقرر اعتبار العام الدراسي الحالي سنة عدم رسوب

نشر
الأمصار

قرر وزير التعليم العالي والبحث العلمي في العراق نعيم العبودي، اليوم الثلاثاء، اعتبار العام الدراسي 2024/2023 سنة عدم رسوب.

وقالت وزارة التعليم في بيان: إن "وزير التعليم العالي والبحث العلمي نعيم العبودي وجه باعتبار العام الدراسي 2024/2023 سنة عدم رسوب للطلبة الذين سيتم ترقين قيودهم في جميع المراحل للدراسات الأولية الصباحية والمسائية ممن خاضوا الامتحانات التقويمية وغير التقويمية في الدورين الأول والثاني في الجامعات الحكومية والأهلية".

وأضاف، أن "ذلك جاء تأكيدا على سياق المعالجات القانونية الممكنة التي تتناسب وهدف العملية التعليمية في تمكين الطلبة من استكمال التحصيل العلمي اللازم".

وزير التعليم العراقي: تكثيف مجالات البحث العلمي يعطي زخماً لتسريع عجلة التنمية

أكد وزير التعليم العراقي نعيم العبودي، اليوم الاثنين، أن تكثيف مجالات البحث العلمي يعطي زخما هاما لتسريع عجلة التنمية.

وقالت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في بيان: إن "العبودي كرم ثلاث فائزات بجائزة الباحثة العراقية التي تنافس فيها ثلة من التدريسيات ذوات التخصصات العلمية في الجامعات العراقية بحضور مدير عام دائرة البحث والتطوير لبنى خميس مهدي ".

وأشاد الوزير خلال التكريم - بحسب البيان - بـ "مستوى المشاركة النسوية في الميدان العلمي التخصصي والإسهام بالنشر العالمي وتعضيد مجالات البحث الأكاديمي في البيئة الجامعية"، مؤكدا أن "وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تعمل على وفق رؤية تستند إلى البرنامج الحكومي والاستراتيجية الوطنية للتربية والتعليم في العراق بشأن تطوير البحث العلمي وتحفيز الابتكار".

وأضاف، أن "تكثيف مجالات البحث العلمي يعطي زخما هاما لتسريع عجلة التنمية ويقدم حلولا للمشكلات والتحديات ذات الصلة بمسار التنمية المستدامة وأهدافها المحلية والعالمية".

وفي ذات السياق، أكد وزير التعليم العراقي نعيم العبودي، اليوم الاثنين، أن البحث العلمي في جامعات العراق ارتفع بنسبة تصل إلى 25 بالمئة، فيما أشار إلى أن هناك سياسة جديدة في المستقبل القريب لتكون جامعاتنا تنافس الجامعات العالمية.

وقال العبودي،: إن "العراق احتل المركز الـ 37 في تصنيف التايمز العام الماضي وهذا يحصل لأول مرة  لوزارة التعليم العالي"، مبيناً أن "تصنيف التايمز للتنمية المستدامة كان العراق في المركز الاول عربياً والسابع عالمياً وهذا يضعنا أمام مسؤولية كبيرة جدا لزيادة جهد الوزارة والجامعات".

وأضاف العبودي، أن "البحث العلمي ازداد في جامعات العراق بزيادة تصل الى 25 بالمئة وستكون لدينا سياسة جديدة في المستقبل القريب لتكون جامعاتنا تنافس الجامعات العالمية".

وتابع: "ما بعد 2003 لا يوجد طالب أجنبي في العراق وخلال العام الدراسي السابق كان لدينا 1015 طالباً أجنبياً يدرسون في العراق وخلال الموسم الدراسي المقبل   سيصل العدد ربما الى 3 آلاف طالب أجنبي" مبينا أن "ذلك يزيد من التصنيفات".