مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

السودان.. الخارجية مليشيا الجنجويد تواصل مخططها لإحداث مجاعة في البلاد

نشر
الأمصار

كشفت وزارة خارجية السودان، اليوم الثلاثاء، أن مليشيا الجنجويد الإرهابية تواصل مخططها الخبيث لإحداث مجاعة في البلاد،وذلك بالتعطيل المتعمد والممنهج للنشاط الزراعي وتدميرالبنيات الأساسية للقطاع الزراعي، ونهب الآليات الزراعية والتقاوي ومحصولات الموسمين الشتوي والصيفي.

وتواصل مليشيا الجنجويد الإرهابية، بإشراف رعاتها الإقليميين، مخططها الخبيث لإحداث مجاعة في البلاد، وذلك بالتعطيل المتعمد والممنهج للنشاط الزراعي في مناطق انتاج الغذاء وترويع المزارعين، وتدميرالبنيات الأساسية للقطاع الزراعي، ونهب الآليات الزراعية والتقاوي ومحصولات الموسمين الشتوي الصيفي، وإن الهدف النهائي للمخطط هو إفراغ مناطق الإنتاج من اهلها واستبدالهم بعناصر المليشيا ومرتزقتها الأجانب.    

وبسبب هذه الحملة الإرهابية تعطل الإنتاج في اجزاء من مشروع الجزيرة لأول مرة منذ مائة عام، فضلا عن تهديد الموسم الزراعي في ولايتي سنار والنيل الازرق ومشروع الرهد.  

وتتحمل مليشيا ال دقلو الارهابية والدول الراعية لها المسؤولية الرئيسية عن اختلاق هذه الأزمة والتخطيط لها. وتذكر حكومة السودان المجتمع الدولي والإقليمي بذلك، وضرورة التصدي لمن يقف خلف هذا المخطط الرامي لتجويع وإفقار شعب السودان.

الإيغاد تدعو وقف القتال دون أي شروط في السودان

دعا مبعوث إيغاد للسودان، لورانس كومباندي، أطراف الصراع إلى ضرورة وقف القتال دون أي شروط، والإنخراط في المفاوضات لإنهاء معاناة الشعب السوداني.

وقال كومباندي، إن الوضع الإنساني في السودان على وشك الانهيار تماما، وأضاف ” يجب إجراء حوار سياسي شامل لإنقاذ البلاد من الانهيار”.

الجيش السوداني: حرب الكرامة ستتواصل حتى يستسلم الدعم السريع

أكد عضو مجلس السيادة الانتقالي ومساعد القائد العام للقوات المسلحة السودانية، الفريق أول ركن ياسر العطا، أن حرب الكرامة ستتواصل حتى يستسلم الدعم السريع وكل من تعاون معهم، وذلك تعليقًا منه على الحرب المشتعلة بين قوات الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.

قوات الدعم السريع

وأعرب عن إعجابه بشجاعة القوات المسلحة والقوات النظامية والمستنفَرين في مختلف ساحات العمليات، حيث يواصلون تحقيق خسائر كبيرة في صفوف الدعم السريع يوماً بعد يوم.

أثناء زيارته لمنطقة أم درمان العسكرية لتهنئة الضباط وضباط الصف والجنود بمناسبة ترقيتهم، حيث كان في استقباله قائد منطقة أم درمان العسكرية، اللواء ركن ظافر عمر عبد القادر.
أكد أن هذه الترقيات تعد تقليداً ثابتاً في مسيرة القوات المسلحة، وتسهم بشكل كبير في توسيع المعرفة والآفاق العسكرية للأفراد الذين يتم ترقيتهم.

أعرب عن تقديره لدور قيادة المنطقة والجهود الكبيرة المبذولة للحفاظ على أمن واستقرار المنطقة.

من جهته، صرح اللواء الركن ظافر عمر عبد القادر، قائد منطقة أم درمان العسكرية، بأن المؤسسة العسكرية تُعَدّ واحدة من أقدم المؤسسات في السودان وأن إسهاماتها استمرت عبر مختلف الحقب.

قصف الطيران الحربي التابع للجيش السوداني عدداً من المواقع بمدن نيالا عاصمة ولاية جنوب دارفور والجنينة عاصمة ولاية غرب.