مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

بغداد وطرابلس تبحثان نقل تجربة العراق في مجال إحياء الصناعة

نشر
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

بحث القائم باعمال سفارة جمهورية العراق في ليبيا أحمد الصحاف، مع وزير الصناعة والمعادن الليبي أحمد بن علي أبو هيسه، التعاون الثنائي نقل تجربة العراق في مجال إحياء الصناعة والافادة من الثروة المعندية.

وذكر بيان للسفارة العراقية في ليبيا، أن "القائم باعمال سفازة جمهورية العراق أحمد الصحاف، التقى وزير الصناعة والمعادن الليبي أحمد بن علي أبو هيسه بمقر الوزارة في العاصمة الليبية طرابلس."

وأضاف، أن "الصحاف استعرض خلال اللقاء سبل التنسيق والتعاون بين بغداد وطرابلس في مجال نقل تجربة العراق في الانفتاح والشراكة وبناء القدرات في مجال إحياء الصناعة والافادة من الثروات المعدنية، وعرض الصحاف لتجربة العراق في هذا المضمار".

واشار الصحاف، بحسب البيان، الى "جهود حكومة رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، وتنفيذاً لمسار الانفتاح على الاشقاء العرب لتعظيم الشراكة، لافتا الى "مشروع أهم الخطوات التي اتخذتها وزارة الصناعة والمعادن العراقية في هذا المسار".

وبدوره أعرب الوزير الليبي عن سعادته لافتتاح سفارة العراق مجددا في طرابلس، مشيدا بالدور الفاعل والبنّاء الذي تنتهجه السفارة في تفعيل زيارة الوفود الليبية بين بغداد وطرابلس، معربا عن استعداده لزيارة بغداد واللقاء بنظيره خالد بتال.

العراق.. الصحاف: الثقافة والفنون أحد أهم مصادر القوة الناعمة

أكد القائم بالأعمال المؤقت في سفارة جمهورية العراق لدى دولة ليبيا أحمد الصحاف، أن الثقافة والفنون أحد أهم مصادر القوة الناعمة.

وذكرت السفارة العراقية في ليبيا، في بيان، أن " القائم بالأعمال المؤقت في سفارة جمهورية العراق لدى دولة ليبيا أحمد الصحاف، التقى مع وزيرة الثقافة والشؤون المعرفية مبروكة توغي عثمان، وجرى خلال اللقاء بحث التعاون الثقافي المشترك بين جمهورية العراق ودولة ليبيا".

وأكد الصحاف على "أهمية الثقافة والفنون بوصفها أحد أهم مصادر القوة الناعمة"، معبراً عن "سعادته بمشاركة الوزيرة في الدورة 35 من مهرجان المربد الشعري الذي عُقِدَ مؤخَّراً في البصرة".

بدورها، أبدت مبروكة توغي، عن "استعدادها لزيارة بغداد وبحث التعاون المشترك مع وزارة الثقافة العراقية والعمل على تشكيل لجنة فنية مشتركة لمراجعة مذكرات التفاهم وسبل تفعيلها، كما رحَّبت الوزيرة بمقترح سفارة العراق بإنشاء مركز ثقافي عراقي ليبي"، مثنية على "الجالية العراقية التي تُقيم في دولة ليبيا، وما تتمتع به من الكفاءات في مجال الفن والثقافة، مُبديةً دعمها للمتخصصين منهم في هذا المجال".