مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

ليبيا.. عودة الهدوء إلى تاجوراء بعد ليلة اشتباكات دامية

نشر
الأمصار

أفادت مصادر خاصة لوكالة «أخبار ليبيا 24» بعودة الهدوء إلى بلدية تاجوراء في ليبيا، بعد توقف الاشتباكات المسلحة، التي دار رحاها ليلة الأمس، بين كتيبة رحبة الدروع وكتيبة صربية الرثيمي.

وأوضح المصدر، أن الاشتباكات توقفت نتيجة التوصل إلو اتفاق مبدئي بعد اجتماع مجلس حكماء وأعيان تاجوراء في ليبيا، وعليه انسحبت الآليات المسلحة من البلدية، وعادت إلى مقارها بعد أن انتشرت بالطريق الساحلي، وفي طريق الشط والمراغنة، التي شهدت توترًا أمنيًا جراء المواجهات المسلحة.

وبحسبِ جهاز الإسعاف والطوارئ، توفيت سيدة إثر إصابتها بطلق عشوائي في الرأس جراء الاشتباكات المسلحة، دون الإعلان عن أي حصيلة رسمية للوفيات أو الإصابات بين طرفي الاشتباكات.

بدورها أجلت كلية الاقتصاد والإدارة بجامعة طرابلس في ليبيا، الامتحان الذي كان من المقرّر عقدهُ اليوم الأربعاء إلى ما بعد نهاية الامتحانات.

وطالبت كلية الاقتصاد موظفي الكلية بعدم الحضور، وتستأنف الامتحانات غداً الخميس، في حالة استقرار الحالة الأمنية في تاجوراء.

وكان جهاز الأسعاف والطورائ قد وجهة العائلات العالقة في المصائف بتاجوراء، عن طريق وادي الربيع، بعد أن وجّهت العائلات نداءات استغاثة لإخلائهم من المصائف، عبر ممر أمن، بحسب ما أعلنه الجهاز عبر منصته الرسمية، فيسبوك.

ليبيا.. وزارة الصحة تدعم مطالب العناصر الطبية بتسديد مستحقاتهم خلال فترة كورونا

أعلنت وزارة الصحة بحكومة الوحدة الوطنية في ليبيا، عن تأييدها لمطالب العناصر الطبية والطبية المساعدة الذين عملوا خلال فترة جائحة كورونا بمراكز العزل، ومراكز الفلترة ، ووحدات الرقابة الصحية بالمنافذ البحرية والجوية والبرية، والمختبرات المرجعية، وكفرق رصد ، بتسديد مستحقاتهم المتأخرة.

وأكدت الوزارة في بيان لها الأحد أنها اتخذت كافة الإجراءات المطلوبة من طرفها، لتحقيق مطالبهم المشروعة، وأنها خاطبت الجهات المختصة لتخصيص قيمة مالية بحسابات وزارة الصحة ليتسنى لها صرف تلك المستحقات.

وقالت إنها في الوقت الذي تشير إلى موقفها الداعم لحقوق العناصر الطبية والطبية المساعدة في التظاهر وتحقيق مطالبهم، فإنها تؤكد على مطالبتها للجهات المختصة بضرورة الوفاء بالالتزامات المالية لصالح العناصر الطبية والطبية المساعدة العاملين خلال فترة كورونا، نظرًا لعدم وجود مخصصات مالية بحساب وزارة الصحة لسداد تلك المستحقات.

إشادة مغربية بتطور العلاقات الثنائية مع ليبيا

أشاد القنصل العام للمملكة المغربية ” سعيد بنكيران “بمستوى العلاقات الثنائية المتميزة التي تربط بين بلاده ودولة ليبيا المغربية مؤكداً أن البلدين يعتزمان تفعيل بنود خطة العمل المشتركة من أجل الارتقاء العلاقات إلى آفاق أوسع.

جاء ذلك خلال لقائه وزير الخارجية بالحكومة المكلفة من البرلمان ” عبدالهادي الحويج ” بمقر الوزارة بمدينة بنغازي بحسب ما نشره المكتب الاعلامي للحكومة  .
و أكد ” الحويج ” خلال اللقاء على عدم وجود اي موقوف أو مسجون أو محكوم من الجنسية المغربية في مناطق إطار الحكومة المكلفة من مجلس النواب .

كما اشار إلى أن الأشقاء المغاربة مرحب بهم للعمل والأقامة أسوة باشقائهم العرب الأفارقة والأجانب في ليبيا في كنف دولة القانون والمؤسسات.

وبحث الجانبان خلال اللقاء عددا من القضايا ذات الأهتمام المشترك من بينها أوضاع الجالية المغربية في مناطق إطار الحكومة الليبية.