مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

العراق: 6 ملايين زائر شاركوا في إحياء مراسم زيارة عاشوراء

نشر
الأمصار

أكد مجلس محافظة كربلاء المقدسة في العراق، اليوم الأربعاء، أن أكثر من 6 ملايين زائر شاركوا في إحياء مراسم زيارة عاشوراء.

وقال رئيس المجلس قاسم اليساري في تصريح لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن "عدد الزائرين الذي شاركوا بإحياء مناسبة العاشر من شهر محرم الحرام وعزاء (ركضة طويريج) منذ 1 محرم الحرام والى الآن بلغ أكثر من 6 ملايين زائر".

وكانت الدوائر الخدمية والطبية والأمنية قد أعلنت مساء اليوم الأربعاء، عن نجاح خطتها الخاصة بإحياء مراسيم عاشوراء وعزاء (ركضة طويريج).

العراق.. وزير الصحة يعلن نجاح خطة الدعم الصحي الخاصة بزيارة عاشوراء

أعلن وزير الصحة في العراق صالح الحسناوي، اليوم الأربعاء نجاح الخطة الصحية الخاصة بزيارة عاشوراء في محافظة كربلاء المقدسة.

وقال الحسناوي في مؤتمر صحفي: إن" الخطة الصحية لزيارة العاشر من محرم الحرام تمت بمتابعة مستمرة وإشراف مباشر من قبل رئيس الوزراء محمد شياع السوداني وانتهت بعد أداء ركضة طويريج".

وأضاف، أن" الخطة تمت بمشاركة أكثر من 20 ألف موظف توزعوا بين المستشفيات والمراكز الصحية وسيارات الإسعاف والفرق الجوالة و المفارز المتنقلة"، مشيرا الى ان "جميع المفارز أدت واجباتها بأتم وجه".

وتابع أن" المراكز الصحية في محافظة كربلاء استقبلت 60 ألف مراجع و25 ألف حالة مراجعة للمستشفيات الحكومية خلال يومي التاسع والعاشر من محرم الحرام".

وبين الحسناوي أن " الخطة الصحية شهدت 308 حالة ولادة، ونحو 350 عملية جراحية في المستشفيات"، مشيرا الى أن "الإسعاف الفوري وسيارات الإسعاف بلغ عددها 100 سيارة وشاركت بنقل 1200 حالة إصابة الى المراكز والمستشفيات".

وتابع أن "الخطة الصحية الخاصة بزيارة عاشوراء نفذت بشكل دقيق وتعاون بين دائرة صحة كربلاء والمؤسسات الصحية التابعة للعتبات المقدسة ومفارز القوات الأمنية وطبابة الحشد الشعبي"، مشيرا الى أن "الخطة شهدت حملات للتبرع بالدم حيث تم جمع 2660 قنينة دم من الزائرين".

وأختتم وزير الصحة المؤتمر الصحفي بـ"الإشادة بالجهود المبذولة من قبل جميع الملاكات المشاركة بالخطة الصحية"، مؤكدا أنه "لم تسجل أي حالة إصابة قوية ولا خسائر بالأرواح خلال مراسم الزيارة. 

العراق: أكثر من 40 ألف مركبة تشارك في التفويج العكسي للزائرين 

أعلنت الشركة العامة لإدارة النقل الخاص التابعة لوزارة النقل العراقية، اليوم الأربعاء، أن أكثر من 40 ألف مركبة تشارك في التفويج العكسي للزائرين، فيما أشارت الى استنفار جميع الإمكانات من موظفين ومركبات لتأمين عودة الزائرين.

وقال مدير عام  الشركة أحمد الموسوي في بيان،: إنه "استنادا لتوجيهات وزير النقل رزاق محيبس السعداوي باستنفار جميع الإمكانات من موظفين ومركبات لتأمين عودة زائري كربلاء المقدسة مع بدء انتهاء مراسيم  زيارة العاشر من المحرم الحرام هيأت الشركة آلاف المركبات من أجل التفويج العكسي".