مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

إصابة جندي في صفوف جيش الاحتلال خلال معارك برفح الفلسطينية

نشر
الأمصار

أفاد جيش الاحتلال الإسرائيلي بإصابة جندي في صفوفه، بجراح خطيرة خلال معارك في رفح الفلسطينية، وفقًا لما أفادت به مراسلة القاهرة الإخبارية.

 

 

الأمين العام للأمم المتحدة: سياسة إسرائيل بالضفة الغربية تقوض حل الدولتين


أعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش عن قلقه البالغ إزاء سياسة إسرائيل تجاه الضفة الغربية، مشيرًا إلى أنها تقوض أي احتمال لحل الدولتين مع الفلسطينيين. وشدد جوتيريش على أن تصاعد أعمال العنف والاعتقالات في القطاع قد تصاعد منذ اندلاع حرب غزة في 7 أكتوبر.

وبحسب جوتيريش، تعمل إسرائيل على تغيير جغرافية الضفة الغربية من خلال إجراءات إدارية وقانونية مختلفة. ويشمل ذلك الاستيلاء على مساحات كبيرة من الأراضي في المناطق الاستراتيجية وإجراء تعديلات على التخطيط وإدارة الأراضي والحوكمة. ومن المتوقع أن تؤدي هذه الإجراءات إلى تسريع التوسع الاستيطاني، مما يزيد من تعقيد إمكانية التوصل إلى حل الدولتين.
قال جوتيريش إن "التطورات الأخيرة تضع الرهان في قلب أي احتمال لحل الدولتين"، مشددا على العواقب الوخيمة لسياسات إسرائيل الحالية. واتهم إسرائيل ببسط سيادتها على الضفة الغربية، مما يقلل من فرص التوصل إلى حل سلمي.
وأشار جوتيريش أيضا إلى أن إسرائيل اتخذت إجراءات عقابية ضد السلطة الفلسطينية وأضفت الشرعية على خمس بؤر استيطانية إسرائيلية في الضفة الغربية. وهذه التصرفات، بحسب الأمين العام للأمم المتحدة، تضر بعملية السلام وتزيد من تفاقم التوترات في المنطقة.
وحث جوتيريش "علينا أن نغير المسار. يجب أن تتوقف جميع الأنشطة الاستيطانية فورا"، داعيا إلى وقف فوري للتوسع الاستيطاني الإسرائيلي. وكرر دعوته لوقف إطلاق النار في حرب غزة وإطلاق سراح جميع الرهائن، مشددا على الأزمة الإنسانية في غزة باعتبارها "وصمة عار أخلاقية علينا جميعا".

ممثل إسرائيل في مجلس الأمن: إيران تسعى بـهوسها لتدميرنا بشكل كامل 

خلال الجلسة الأخيرة لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، وجه ممثل إسرائيل اتهامات خطيرة ضد إيران. وأكد المندوب الإسرائيلي أن مساعي إيران المتواصلة تهدف إلى تدمير إسرائيل بشكل كامل، واصفا إياها بإصابتها بـ"هاجس" الإبادة.

حذر ممثل إسرائيل من أن إهمال مجلس الأمن المستمر لتصرفات إيران من شأنه أن يديم الصراع المستمر ويؤدي في النهاية إلى حصول إيران على أسلحة نووية.

المخاوف بشأن الانتشار النووي
زعم الممثل الإسرائيلي كذلك أن إيران تعمل على تسريع برنامجها لتخصيب اليورانيوم بهدف واضح هو تطوير أسلحة نووية. ويؤكد هذا الاتهام تصاعد التوتر في المنطقة وقلق المجتمع الدولي بشأن احتمال الانتشار النووي.

كما حث المندوب الإسرائيلي مجلس الأمن على اتخاذ إجراء حاسم لمنع إيران من تحقيق طموحاتها النووية، مسلطا الضوء على العواقب الوخيمة للتقاعس عن التحرك.