مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

بغداد وموسكو تبحثان زيادة عدد الزمالات الدراسية الممنوحة للعراق

نشر
الأمصار

بحث سفير جمهورية العراق لدى روسيا الاتحادية، حيدر منصور العذاري في وزارة الخارجية الروسية إمكانية زيادة عدد الزمالات الدراسية الممنوحة للعراق.

وذكر بيان لوزارة الخارجية تلقته وكالة الانباء العراقية (واع)، أن "سفير جمهورية العراق لدى روسيا الاتحادية، حيدر منصور العذاري، زار اليوم الأربعاء مقر الهيئة الفيدرالية الروسية لشؤون رابطة الدول المستقلة والمواطنين المقيمين في الخارج والتعاون الإنساني الدولي "روسسوترودنيتشيستفو"، التابعة لوزارة الخارجية الروسية والمتخصصة في شؤون التعليم". 

وأضاف، أنه "خلال الزيارة، التقى العذاري برئيس الهيئة، الصحفي السابق والنائب في مجلس الدوما الروسي، يفغيني فيكتورفيتش بريماكوف، بالإضافة إلى رئيس قسم التعليم والعلوم في الهيئة، فاديم زايتشكوف"، لافتا الى ان " السفير العذاري ناقش مع بريماكوف إمكانية دراسة الجهات الروسية المختصة للسماح بعودة الدعوات الدراسية للطلبة العراقيين الراغبين في الدراسة في الجامعات الروسية، والمتوقفة حالياً". 

وعد بريماكوف، بحسب البيان، " بالنظر في تشكيل لجنة ثلاثية من الهيئة ووزارة الداخلية الروسية، بالإضافة إلى وزارة التعليم والعلوم الروسية لإعادة النظر في القرار. 

وتابع البيانك "كما تم مناقشة إمكانية زيادة عدد الزمالات الدراسية الروسية السنوية الممنوحة للعراق".

بغداد وطرابلس تبحثان نقل تجربة العراق في مجال إحياء الصناعة

بحث القائم باعمال سفارة جمهورية العراق في ليبيا أحمد الصحاف، مع وزير الصناعة والمعادن الليبي أحمد بن علي أبو هيسه، التعاون الثنائي نقل تجربة العراق في مجال إحياء الصناعة والافادة من الثروة المعندية.

وذكر بيان للسفارة العراقية في ليبيا، أن "القائم باعمال سفازة جمهورية العراق أحمد الصحاف، التقى وزير الصناعة والمعادن الليبي أحمد بن علي أبو هيسه بمقر الوزارة في العاصمة الليبية طرابلس."

وأضاف، أن "الصحاف استعرض خلال اللقاء سبل التنسيق والتعاون بين بغداد وطرابلس في مجال نقل تجربة العراق في الانفتاح والشراكة وبناء القدرات في مجال إحياء الصناعة والافادة من الثروات المعدنية، وعرض الصحاف لتجربة العراق في هذا المضمار".

واشار الصحاف، بحسب البيان، الى "جهود حكومة رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، وتنفيذاً لمسار الانفتاح على الاشقاء العرب لتعظيم الشراكة، لافتا الى "مشروع أهم الخطوات التي اتخذتها وزارة الصناعة والمعادن العراقية في هذا المسار".

وبدوره أعرب الوزير الليبي عن سعادته لافتتاح سفارة العراق مجددا في طرابلس، مشيدا بالدور الفاعل والبنّاء الذي تنتهجه السفارة في تفعيل زيارة الوفود الليبية بين بغداد وطرابلس، معربا عن استعداده لزيارة بغداد واللقاء بنظيره خالد بتال.