مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

السعودية: «نُدين استهداف مدرسة الرازي التابعة للأونروا في غزة»

نشر
استهداف مدرسة الرازي
استهداف مدرسة الرازي التابعة للأونروا في قطاع غزة

أدانت «السعودية»، استهداف مدرسة الرازي التابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين «الأونروا» في مخيم النصيرات بغزة، واستهداف منطقة العطار في خان يونس بغزة، حسبما أفادت وسائل إعلام سعودية، في أنباء عاجلة، اليوم الخميس.

بيان الخارجية السعودية

وأعربت وزارة الخارجية في بيان عن "إدانة واستنكار المملكة العربية السعودية الشديدين، استهداف مدرسة الرازي التابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين (الأونروا) في مخيم النصيرات بغزة، واستهداف منطقة العطار في خان يونس، مما أودى بحياة العشرات وإصابة المئات في اعتدائين جديدين لسلسلة متكررة من الانتهاكات لآلة الحرب الإسرائيلية على المدنيين العزل".

وأضاف البيان أن السعودية "جددت رفضها القاطع لاستمرار جرائم الإبادة الجماعية الإسرائيلية، مع مطالبتها بالوقف الفوري لإطلاق النار، وضمان حماية المدنيين والمنشآت الإغاثية والعاملين فيها، وتحمل المملكة قوات الاحتلال الإسرائيلية كامل المسؤولية جراء استمرار خرقها لكافة الأعراف والقوانين الدولية والإنسانية".

وأشار البيان إلى تأكيد "السعودية على المسؤولية القانونية والإنسانية والأخلاقية الملقاة على عاتق المجتمع الدولي لتفعيل آليات المحاسبة الدولية ووضع حد لهذه الانتهاكات المستمرة للقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلية".

كما حذرت من أن "استمرار الفشل في ذلك لا يعبر عن عجز وضعف مؤسسات المجتمع الدولي فحسب، بل ينذر بتبعات تتعدى هذه الأزمة وتمس أسس الشرعية الدولية ومصداقيتها، ومدى القدرة على حفظ الأمن والاستقرار الإقليمي والدولي مستقبلا".

هذا ويُواصل الوسطاء الدوليون دفع إسرائيل وحماس نحو التوصل إلى اتفاق على مراحل من شأنه أن يوقف القتال في القطاع وإجراء عملية تبادل أسرى.

السعودية تُحذّر من الهجوم على رفح وتصف الوضع في غزة بـ «الكارثي»

وفي وقت سابق، صرح وزير الخارجية السعودي «فيصل بن فرحان»، بأن التحدث عن انصاف الحلول في قطاع غزة هو «أمر سخيف»، وأن التركيز يجب أن ينصب على حل الدولتين، حسبما أفادت وسائل إعلام سعودية، الإثنين.

الحرب الإسرائيلية على غزة

وأكد بن فرحان في مداخلة له يوم الأحد، خلال إحدى جلسات المنتدى الاقتصادي العالمي المنعقد في الرياض أن قطاع غزة يحتاج 30 عاما لإعادة البناء بعد الحرب الإسرائيلية، مبينا أن تقرير للأمم المتحدة اشار إلى أن إزالة الانقاض تحتاج إلى 15 عاما.

وقال "الأزمة الفلسطينية دخلت شهرها السابع وما زلنا نناقش موضوع هل تدخل الشاحنات الإنسانية إلى غزة.. هذا أمر غير مقبول".

الهجوم الإسرائيلي المُرتقب على مدينة رفح

وحذر من أن "أي توسع في العمليات العسكرية في غزة سيؤدي إلى عواقب وخيمة"، في إشارة للهجوم الإسرائيلي المرتقب على مدينة رفح جنوب قطاع غزة.

وأوضح أن "الوضع صعب للغاية.. وهناك احتمال أن يتوسع.. ونواجه توسعا كبيرا في العمليات العسكرية في غزة... الوضع في غزة كارثة بكل ما تعنيه الكلمة من معنى.. وفشل للنظام السياسي (العالمي) الحالي.. كارثة انسانية.. نريد وقفا لإطلاق النار (في غزة) والتعامل مع تبعات النزاع".

السعودية تُؤكد: "عملنا على إيجاد حراك عربي وإسلامي لوقف العدوان على غزة"

وفي وقت سابق، ألقى ولي العهد السعودي "الأمير محمد بن سلمان"، الخطاب الملكي السنوي لافتتاح أعمال السنة الرابعة من الدورة الثامنة لمجلس الشورى، وذلك نيابة عن خادم الحرمين الشريفين "الملك سلمان بن عبد العزيز"، قائلاً في كلمته "المملكة عملت على إيجاد حراك عربي وإسلامي لوقف العدوان على غزة"، مُضيفًا أن المملكة استضافت عددًا من القمم الكبرى جمعت أكثر من 100 دولة العام الماضي، حسبما أفادت وسائل إعلام سعودية، الخميس.