مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

انفوجراف| تفاصيل أكبر عملية تعزيز دفاعي للناتو

نشر
الأمصار

 تفاصيل أكبر عملية تعزيز دفاعي للناتو

- زيادة الإنفاق والتمويل 
- أكبر مناورة عسكرية 
- ذخائر وأسلحة جديدة تدخل المعركة 
- تطوير الخدمات اللوجستية 
- دمج القوات البرية 
- الإستفادة قدر الإمكان من فنلندا والسويد
- إنشاء مراكز الدفاع السيبراني 
- دمج عدة خطط لحروب الفضاء 
- ردع التهديدات تحت مياه المحيطات 
- تطوير القدرات النووية والكيميائية

المصدر / الموقع الرسمي لحلف الناتو

الصين: استمرار توسع الناتو يعيق جهود التعامل مع أزمات أوكرانيا والشرق الأوسط

أفاد مندوب الصين الدائم لدى الأمم المتحدة، فو تسونغ، اليوم الثلاثاء، بأن الناتو لا يوقفه شيء لتوسيع نطاق نفوذه وإثارة المواجهة في العالم وإلقاء اللوم على الآخرين.

وقال تسونغ، خلال مناقشة مفتوحة لمجلس الأمن الدولي حول موضوع "التعاون المتعدد الأطراف من أجل نظام عالمي أكثر عدلاً وديمقراطية واستدامة": "حلف شمال الأطلسي هو كتلة عسكرية إقليمية من مخلفات الحرب الباردة، تسعى إلى توسيع نطاق نفوذها، ولا تتوقف عند أي شيء لخلق روايات كاذبة، وتصب الزيت على النار أينما ظهرت، وتحرّض على المواجهة وتلجأ إلى تبادل اللوم".

وأوضح أن "تفسير الناتو للقضية الأوكرانية يتناقض بشكل مباشر مع ما يفعله المجتمع الدولي من حيث الإقناع وتعزيز السلام".

 

وأردف تسونغ: "تنصح الصين حلف شمال الأطلسي والدول الأخرى التي لديها أسئلة، بإجراء فحص ذاتي والتوقف عن إثارة المشاكل التي تعرض الأمن المشترك للخطر على حساب الآخرين".

التبادل التجاري بين الصين والدول العربية يبلغ 398 مليار دولار

أكدت وزارة التجارة الصينية في بيان صدر على موقعها الإلكتروني، أن قيمة التجارة بين الصين والدول العربية وصلت إلى 398.1 مليار دولار أميركي في عام 2023، بانخفاض 7.7 في المائة على أساس سنوي.

وبلغت قيمة صادرات الصين إلى الدول العربية 181.3 مليار دولار في العام الفائت، بزيادة 4.7 في المائة على أساس سنوي، بينما بلغت قيمة الواردات من الدول العربية 216.8 مليار دولار أميركي، بانخفاض 16 في المائة على أساس سنوي، بحسب وكالة شينخو الصينية.

ووقعت شركات صينية عقودا قيمتها 47.22 مليار دولار بشأن مقاولة المشاريع في الدول العربية في عام 2023، بزيادة 28.8 في المائة على أساس سنوي، بينما أنجزت أعمالا قيمتها 27.69 مليار دولار أميركي، بزيادة 9.5 في المائة على أساس سنوي.