مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الأرصاد الليبية: الحرارة معتدلة نسبياً على مناطق الشمال

نشر
الأمصار

أفاد المركز الوطني للأرصاد الجوية في ليبيا، بأن درجات الحرارة تبقى معتدلة نسبياً على مناطق الشمال، حيث تتراوح ما بين 30-33 درجة مئوية.

بينما تسجل على مناطق الدواخل ما بين 34-39 درجة مئوية، مع رطوبة نسبية عالية خاصة على المناطق الساحلية.

ومن المتوقع تكون الضباب أثناء الليل وفي الصباح الباكر على بعض مناطق الساحل.

في المقابل، تسجل درجات الحرارة على مناطق الوسط والجنوب نهاراً ما بين 39-44 درجة مئوية.د

وكان أفاد محي الدين رمضان، المتحدث باسم مركز الأرصاد الجوية في ليبيا، عن وصول كمية من غاز ثاني أكسيد الكبريت إلى الأجواء الليبية جراء زيادة نشاط بركان إتنا في جزيرة صقلية الإيطالية.

وثار بركان “إتنا”، الذي يبلغ ارتفاعه 3324 مترًا، على نحو متكرر في السنوات الأخيرة، وفي الأيام الأخيرة، قذفت فوهته المركزية تدفقات من الحمم البركانية وسحب الرماد التي أثرت على الرؤية في مطار كاتانيا الايطالي.

وأشار محي الدين رمضان، المتحدث باسم مركز الأرصاد الجوية في ليبيا، إلى أن الرياح الشمالية ستساعد في وصول هذه الغازات إلى الشرق الليبي وهناك أنباء غير مؤكدة عن وجود أمطار حمضية خلال الأيام القادمة.

 

ولفتمحي الدين رمضان، المتحدث باسم مركز الأرصاد الجوية في ليبيا، أن هذا النوع من الغازات إذا زادت الكمية المنبعثة من البركان فإنه يشكل خطرا على حياة الناس.

المرصد التونسي

وفي وقت سابق، تحدّث المرصد التونسي للطقس والمناخ، السبت، عن وصول غاز ثاني أكسيد الكبريت "SO2" الضار، والصادر عن بركان "اتنا" في صقلية جنوب إيطاليا إلى الأجواء الليبية عبر وسط البحر المتوسط.

وأشار المرصد التونسي للطقس والمناخ، إلى أن هذا الغاز لن يتسبب في سقوط أمطار حمضية نتيجة غياب التقلبات الجوية ومروره السريع، مستبعدا في الوقت نفسه حدوث موجات تسونامي لضعف الهزات الأرضية المصاحبة.

ولفت المرصد التونسي، إلى أن السبب الرئيسي لموجات التسونامي هى الزلازل القوية جدا في المحيطات والبحار وكل الرجات التي وقعت جنوب إيطاليا اليوم والأيام الماضية ضعيفة جدا تراوحت قوتها بين 1.5 و 2.5 درجة فقط على سلم رختر.