مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الجيش السودان ينفي خبر رفضه رسو حاملة طائرات إيرانية في البحر الأحمر

نشر
الأمصار

قال المتحدث باسم الجيش السوداني، أن القوات المسلحة تنوه إلى عدم صحة الخبر المتداول ببعض المواقع الإخبارية والوسائط بشأن رفض القوات المسلحة رسو حاملة طائرات إيرانية بالبحر الأحمر.

السودان.. البرهان يلتقي وفد اللجنة القومية للإستنفار والمقاومة الشعبية

التقى رئيس مجلس السيادة الإنتقالي القائد العام للقوات المسلحة في السودان الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان اليوم وفد اللجنة القومية للإستنفار والمقاومة الشعبية برئاسة اللواء ركن م بشير مكي الباهي.

وأوضح اللواء ركن م بشير  رئيس اللجنة في تصريح صحفي أن اللقاء هدف للاستماع لموجهات السيد القائد العام للقوات المسلحة ونصائحه فيما يتعلق بدعم هذا الجهد الوطني مبيناً أن اللجنة ستعمل بالتنسيق مع لجان الإستنفار الولائية حتى تقوم بواجبها على أكمل وجه.

وقال أن اللجنة ستعمل  ايضا على توفير السلاح للمستنفرين بالتعاون والتنسيق مع قيادة القوات المسلحة وأضاف أن هذا العمل يكتسب أهمية قصوى في هذه المرحلة الدقيقة التي تمر بها البلاد وقال أن  اللجنة ستعمل أيضا على تمكين المستنفرين واعدادهم الإعداد الجيد  للعمل جنباً إلى جنب القوات المسلحة للقضاء على هذه المليشيا الإرهابية المتمردة  .

وأضاف أن اللقاء أمن على ضرورة تشكيل لجان قومية تستوعب كل رؤساء اللجان  السابقين بجانب تشكيل لجان إسناد للجان الإستنفار الولائية حتى يتم الاستفادة من الخبرات في دفع هذا العمل الوطني. 

السودان.. مسؤول تشادي يحذر من عمليات إدخال الأسلحة لمخيمات اللاجئين السودانيين 

حذر العابد مصطفى البشير، مفوض لجنة حقوق الإنسان بدولة تشاد، من انفلات الأوضاع الأمنية في مناطق ومخيمات اللاجئين من دولة السودان داخل تشاد، بعد دخول كميات من الأسلحة إلى مخيمات اللاجئين.

ووفق العابد مصطفى البشير، مفوض لجنة حقوق الإنسان بدولة تشاد، فإن أعدادا كبيرة من طرفي النزاع في السودان دخلوا إلى تشاد خلال الفترة السابقة، بالإضافة إلى دخول كميات كبيرة من الأسلحة، مما يهدد بانفلات أمني بين اللاجئين، بناء على انتماءاتهم العرقية والانتماء للأطراف المتصارعة.

وأضاف العابد مصطفى البشير، مفوض لجنة حقوق الإنسان بدولة تشاد، في حديثه مع “سبوتنيك”، أن الصعوبات تتفاقم بسبب التزايد المستمر لأعداد اللاجئين، بالإضافة إلى أن الأوضاع الأمنية المتعلقة بإيصال المساعدات تمثل عوائق إضافية.

 

ولفت العابد مصطفى البشير، مفوض لجنة حقوق الإنسان بدولة تشاد، إلى أن النازحين جلبوا معهم نزاعاتهم ذات الطابع العرقي، إلى الداخل التشادي، بالإضافة إلى أن انخراط الكثير منهم في التجمعات المسلحة يزيد الأوضاع تأزما.

وتابع العابد مصطفى البشير، مفوض لجنة حقوق الإنسان بدولة تشاد: “تعيش تشاد نقصا كبيرا في السلع الغذائية بسبب نقص الأمطار وتذبذبها، مما زاد من حدة النقص وأثر على الأوضاع المعيشية، بالإضافة إلى أن بعض المنظمات تأخذ السلع من الأسواق الداخلية، بدل استيرادها من خارج تشاد”.
وشدد العابد مصطفى البشير، مفوض لجنة حقوق الإنسان بدولة تشاد، على أن النقص في الدواء بات يشكل أزمة متفاقمة وخطيرة، بالإضافة للأحوال المناخية في فصل الخريف، والتي تصاحبها هطول بعض الأمطار، الذي يحتاج إلى خيام ومأوى ملائم.