مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

وزير الزراعة الموريتاني: موريتانيا قريبة من تحقيق الاكتفاء الذاتي في الأرز

نشر
الأمصار

قال وزير الزراعة الموريتاني أمم ولد بيباته، إن موريتانيا أصبحت قريبة من تحقيق الاكتفاء الذاتي في مجال مادة الأرز.

حديث الوزير جاء في تصريحات نقلتها الوكالة الموريتانية للأنباء (رسمية)، إذ أضاف أن تحقيق الاكتفاء الذاتي في الأرز يأتي ”بفضل الإجراءات التحفيزية التي قامت بها الدولة“.

وأشار الوزير إلى أن الإجراءات المبكرة التي اتخذتها الحكومة مكنت من تحقيق ”مردودية إنتاجية معتبرة، إذ وصل معدل المردودية في الهكتار الواحد ما بين خمسة أطنان إلى سبعة خلال الحملة الصيفية التي أوشكت عمليات الحصاد فيها على النهاية في معظم المزارع“.

وكانت الحكومة الموريتانية قد وضعت في العقد الماضي استراتيجية تسعى من خلالها إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي في مجال الأرز، حيث صدقت على حزمة من القوانين تشجع على الاستثمار في هذا المجال وإطلاق حملات زراعية سنوية.

وبحسب وزارة الزراعة، فإن المساحة المستخدمة في زراعة الأرز هذا العام ارتفعت إلى ما يزيد على 39 ألف هكتار مقارنة مع مستوياتها في العام الماضي عند 34 ألف هكتار.

وأعلنت وزارة الزراعة العام الماضي أن موريتانيا تمكنت من تحقيق الاكتفاء الذاتي في مادة الأرز بنسبة 90٪، مشددة على أنها ماضية في تحقيق الاكتفاء الذاتي بشكل كامل

وكان حصل مشروع تطوير وتنمية الواحات في موريتانيا “P.D.D.O” هذه السنة على جائزة الامير طلال الدولية للتنمية البشرية، وهي جائزة تمنح سنويا للمشاريع التنموية الرائدة في مجال التنمية على مستوى العالم.

وتم ترشيح مشروع تطوير وتنمية الواحات بموريتانيا لهذه الجائزة من طرف وزارة الزراعة والصندوق العربي للانماء الاقتصادي والاجتماعي.

وفاز المشروع بهذه الجائزة البالغة 200 ألف دولار من بين ثمانين مشروعا عبر العالم وذلك تثمينا لانجازاته الكبيرة في مجال التنمية البشرية المحلية ومكافحة الفقر.

وأوضح منسق مشروع تطوير وتنمية الواحات بموريتانيا السيد محمدو ولد محمد لغظف، في تصريح للوكالة الموريتانية للانباء، اليوم الثلاثاء، أن هذا المشروع تم اختياره ضمن أربعة مشاريع دولية في كل من البيرو ولكوادور وفلسطين، بعد تقييم ملف يشتمل على حصيلة خمس سنوات من عمل المشروع مشفوعة بتقارير تدقيق الحسابات السنوية.

وأضاف أن هذا الفوز يؤكد على المكاسب الهامة التي حققها المشروع خلال السنوات الخمس الماضية تنقيذا للتوجيهات السامية لفخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني في مجال الامن الغذائي والتنمية المحلية.