مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الكويت تعلن بدء أعمال الحفر في حقل الدرة

نشر
الأمصار

أكد الرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول الكويتية، الشيخ نواف سعود الصباح، إن المؤسسة ستبدأ أعمال الحفر والبناء في حقل «الدرة» البحري في 2024، الذي تؤكد الكويت ملكيتها له بالشراكة مع السعودية، في حين تطالب إيران بحصة من الحقل البحري الغني بالغاز.

وأضاف الشيخ نواف سعود الصباح أن المؤسسة تعتزم إنفاق 7 مليارات دينار (نحو 23 مليار دولار) على عمليات استخراج النفط خلال السنوات الخمس المقبلة، وفقا لتصريحاته لوكالة «رويترز» .

وأشار إلى أن الكويت ستصل إلى قدرة إنتاجية 3.2 مليون برميل يومياً بنهاية 2024، ثم زيادتها إلى 4 ملايين في 2035.

وفي السياق، قال الرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول الكويتية، إن «عمليات الإنتاج في المكامن البحرية تتطلب 7 سنوات، لكن نتوقع أن نبدأ الإنتاج من حقل النوخذة خلال فترة أقل من ذلك»، مؤكداً: «اكتشاف حقل النوخذة البحري يدعم استراتيجيتنا لإنتاج 4 ملايين برميل نفط بحلول عام 2035»،  وفقا لتصريحاته لمحطة الأخبار CNBC عربية.

وأكد أنه: «تم التوقيع مؤخراً على اتفاق مع أحد العملاء في الصين لتصدير 10 في المائة من إنتاج الكويت للنفط».

وكانت شركة نفط الكويت، أعلنت أمس الأربعاء، بدء الاستعدادات لحفر 6 آبار استكشافية جديدة في المياه الاقتصادية الكويتية تحتوي على موارد هيدروكربونية كبيرة.

سبق ذلك الإعلان، الأحد الماضي، عن كشف نفطي ضخم في حقل «النوخذة» البحري شرق جزيرة فيلكا الكويتية، باحتياطي نفطي يقدر بنحو 3.2 مليار برميل نفط مكافئ.

الكويت تعلن عن كشف نفطي ضخم باحتياطات تتجاوز 3 مليارات برميل

ومن ناحية أخرى، أعلنت شركة نفط الكويت، الأحد، عن اكتشاف كميات تجارية ضخمة من النفط الخفيف والغاز المصاحب في حقل النوخذة البحري الذي يقع شرق جزيرة فيلكا في المياه الاقتصادية الكويتية.

وقالت الشركة في بيان، إن المساحة الأولية المقدرة للحقل تقارب 96 كيلومترا مربعا لافتة إلى أن هذا الاكتشاف يمثل نقطة تحول مهمة في جهودها المستمرة لاستكشاف الموارد الهيدروكربونية في المنطقة البحرية الكويتية.

وأوضحت أن الإنتاج اليومي من البئر (نوخذة – 1) من طبقة المناقيش الجيولوجية يصل إلى نحو 2800 برميل من النفط الخفيف و7 ملايين متر مكعب من الغاز المصاحب.