مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

المجلس الوطني لحقوق الإنسان يناقش تحديات المدن الناشئة في المغرب

نشر
الأمصار

نظم المجلس الوطني لحقوق الإنسان في المغرب، اليوم الخميس 18 يوليو، الحلقة الرابعة من سلسلة "أكورا حقوق الإنسان"، التي تفتح النقاش حول قضايا فعلية الحقوق والحريات، والتي اختارت في هذه الحلقة موضوع "الحق في المدينة ومدينة الحقوق: تحديات المدن الناشئة".

ويندرج تنظيم هذا اللقاء الحواري في سياق وطني تطبعه مواجهة المدن الناشئة في المغرب لتحديات كبيرة من حيث فعلية حقوق الإنسان رغم كونها أقطابا للتنمية الاقتصادية والاجتماعية. حيث تظل قضايا الولوج العادل إلى الخدمات الأساسية والمشاركة المواطنة في التدبير الحضري واحترام البيئة من القضايا والتحديات الرئيسية. كما يندرج اللقاء في إطار تتبع مخرجات الندوة التي سبق للمجلس أن نظمها في يوليوز 2023، حول موضوع "المدن الناشئة في المغرب: آفاق وتحديات حقوق الإنسان".

ويهدف المجلس إلى تسليط الضوء على التجربة المغربية في المجال ومقارنتها بالتجارب الدولية وتحديد التوجهات والممارسات الفضلى من أجل فضاءات مستدامة تضمن فعلية حقوق الإنسان، كما يسعى لتعميق النقاش حول سبل إدماج المدن للحق في المدينة كمبدأ أساسي لضمان التنمية الحضرية المستدامة والشاملة التي تحترم حقوق الإنسان الأساسية.

وسلط اللقاء الضوء على خمسة محاور أساسية شملت "الحق في المدينة مدخل أساسي لتحقيق العدالة الاجتماعية والمجالية"؛ "وضعية المدن الناشئة بالمغرب"؛ "تطور السياسات العمومية الحضرية في المغرب"؛ "المدن الناشئة والتنمية المستدامة"؛ "التعابير الجديدة والمشاركة على محك التوسع العمراني والمدن الناشئة".

المغرب وغينيا بيساو يوقعان اتفاقيات ومذكرات تعاون مشترك

وقع وزير الشؤون الخارجية في المغرب ناصر بوريطة، ووزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي والجاليات بغينيا بيساو كارلوس بينتو بيريرا، الثلاثاء بمدينة العيون في المغرب، على عدة اتفاقات ومذكرات تفاهم، وذلك في ختام أعمال الدورة الثالثة للجنة المشتركة للتعاون المغرب - غينيا بيساو.

ووقع الوزيران اتفاقا حول المساعدة الإدارية المتبادلة في مجال الجمارك، واتفاقا يتعلق بالنقل، وثالث يتعلق بالاعتراف المتبادل برخص السياقة، بالإضافة إلى تعاون في مجال حماية الصحة الحيوانية، ومذكرات تفاهم في مجال القضاء، والتعاون التجاري، والتدبير المدمج للموارد المائية، والتهيئة، والتعمير والإسكان وسياسة المدينة.
كما جرى توقيع مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الإعلام والاتصال، ومذكرة تفاهم في مجالات أنشطة الشباب والمرأة، ومذكرة تفاهم في مجالي الرياضة وتكوين القيادات، واتفاقية للتعاون في مجال التأهيل المهني.
ووقع الوزيران أيضا اتفاقا للتعاون يتعلق بالمنح الجامعية والتدريب وتقاسم الخبرات، واتفاقية توأمة في مجال تأهيل مهني الصحة، بالإضافة إلى برنامج تنفيذي في مجال الصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني للفترة 2024 - 2026.

المغرب.. حجز حوالي 23 كلج من الكوكايين بميناء طنجة المتوسط

أعلنت ولاية أمن طنجة في المغرب، عن‫ تمكن مصالح شرطة ميناء طنجة المتوسط بتنسيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني في المغرب، يوم الأربعاء 10 يوليو الجاري، من حجز 22 كلج و971 ج من مخدر الكوكايين، وإيقاف شخصين يشتبه في ارتباطهما بشبكة إجرامية تنشط في التهريب الدولي للمخدرات والمؤثرات العقلية.‬

وذكرت ولاية أمن طنجة في المغرب، أن المشتبه فيه الأول، البالغ من العمر 30 سنة، ألقي عليه القبض أثناء محاولته مغادرة ميناء طنجة المتوسط على متن سيارة تابعة لشركة مناولة بنفس الميناء والتي يعمل بها كمستخدم، حيث أسفرت عملية التفتيش عن العثور بحوزته على الشحنة المذكورة من مخدر الكوكايين.

وأسفرت الأبحاث والتحريات المتواصلة في هذه القضية إلى تحديد هوية شريك المشتبه فيه الأول في هذا النشاط الإجرامي، حيث تم توقيفه في نفس اليوم بوسط مدينة طنجة، في المغرب، والموقوفان تم إخضاعهما لتدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث القضائي الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة.