مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الجزائر.. "تبون" يودع ملف ترشحه للعهدة الرئاسية الثانية

نشر
الأمصار

أودع رئيس جمهورية الجزائر عبدالمجيد تبون، ملف ترشحه العهدة الرئاسية الثانية، على مستوى السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات في الجزائر.

وقد استقبل الراغب في الترشح عبدالمجيد تبون من قبل رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات في الجزائر لإيداع التصريح بالترشح وتقديم ملف ترشحه، فيما حل الرئيس عبدالمجيد تبون بمقر السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات مرفوقا بموكب للسيارات الحاملة لاستمارات التوقيعات الفردية.

وسلم رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات في الجزائر وصل استلام ملف الراغب في الترشح عبدالمجيد تبون بعد توقيعه.

وعقب ذلك، أدلى عبدالمجيد تبون، بتصريح لوسائل الإعلام، جدد من خلاله الشكر لكل من ساند ترشحه من أحزاب ومنظمات وهيئات ومواطنين ومواطنات، متوجها بالشكر لكل المواطنين والمواطنات الذين تحملوا عناء التنقل إلى البلديات للمصادقة على استمارات توقيعهم.

ومن جهه أخرى، هنأ رئيس جمهورية الجزائر عبدالمجيد تبون، كل الفائزين في شهادة البكالوريا وتمنى لهم مشوارا دراسيا جامعيا موفقا.

كما تمنى رئيس جمهورية الجزائر عبدالمجيد تبون، للرياضيين الذين سيشاركون بعد أيام قليلة في الألعاب الأولمبية حظا موفقا لتشريف الراية الوطنية في هذا المحفل الرياضي الدولي.

غدا.. آخر موعد لتلقي طلبات الترشح للانتخابات الرئاسية في الجزائر

تنتهي غدا /الخميس/ تلقي طلبات الترشح للانتخابات الرئاسية الجزائرية، المقررة يوم 7 سبتمبر القادم.

وتقوم السلطة الجزائرية المستقلة للانتخابات - التي تتولى عملية تنظيم والإشراف على الانتخابات - بفحص والبت في ملفات المتقدمين حتى 27 يوليو الجاري؛ وهو تاريخ الإعلان عن القائمة النهائية للأسماء التي تم قبول ملفات ترشحها، قبل أن يتم رفع قائمة المترشحين المقبولين إلى المحكمة الدستورية للبت فيها بصفة نهائية.

وعقب استدعاء الرئيس عبد المجيد تبون، للناخبين - في يونيو الماضي - للتصويت في الانتخابات الرئاسية المبكرة.. استقبلت السلطة الجزائرية للانتخابات راغبي الترشح للسباق الرئاسي سواء مستقلين أو عن أحزاب سياسية

ومن بين الذين أعلنوا رغبتهم في الترشح، الرئيس تبون، وبلقاسم ساحلي عن "تكتل الاستقرار والإصلاح"، ويوسف أوشيش عن جبهة القوى الاشتراكية.

ويتلزم الراغبون في الترشح - طبقا للقانون المنظم للانتخابات - بتقديم إما قائمة تتضمن 600 توقيع فردي لأعضاء منتخبين في مجالس شعبية بلدية أو ولائية أو برلمانية على الأقل؛ موزعة على 29 ولاية على الأقل، أو قائمة تتضمن 50.000 توقيع فردي على الأقل لناخبين مسجلين في قائمة انتخابية ويجب أن تجمع عبر 29 ولاية على الأقل، وينبغي ألا يقل العدد الأدنى من التوقيعات المطلوبة في كل ولاية من الولايات المقصودة عن 1200 توقيعا.

وكان وقع رئيس الجزائر عبدالمجيد تبون، مرسوما رئاسيا يتضمن استدعاء الهيئة الناخبة لإجراء انتخابات رئاسية مسبقة السبت 7 سبتمبر المقبل، وفق "البلاد" الجزائرية.

وقال بيان صادر عن الرئاسة الجزائرية، إنه وفقا للدستور لا سيما المادتان 85 و91 الفقرات 7، 10 ،11، والمادتان 62 الفقرة 2 و246 من الأمر الصادر فى  10 مارس سنة 2021، والمتضمنة القانون العضوي المتعلق بنظام الانتخابات في الجزائر، المعدل والمتمم، وقع رئيس الجزائر عبدالمجيد تبون، المرسوم الرئاسي المتضمن استدعاء الهيئة الناخبة لإجراء انتخابات رئاسية مسبقة في 7 سبتمبر المقبل.
كما تضمن المرسوم الرئاسي، الشروع في المراجعة الاستثنائية للقوائم الانتخابية، ابتداء من الأربعاء المقبل، على أن تنتهى يوم الخميس الموافق 27 من يونيو الجاري.