مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

كورونا يُهدد صحة «بايدن» وسط أنباء عن انسحابه من السباق الرئاسي الأمريكي

نشر
بايدن
بايدن

يُهدد فيروس كورونا المُستجد صحة الرئيس الأمريكي «جو بايدن»، بالتزامن مع ضغوط ُمتزايدة للانسحاب من السباق الرئاسي أمام «دونالد ترامب» بسبب مخاوف بشأن صحته، حيث يُعاني «بايدن»، البالغ من العُمر 81 عامًا، من أعراض خفيفة.

إصابة الرئيس الأمريكي «جو بايدن» بفيروس كورونا 

وأعلن «البيت الأبيض»، إصابة الرئيس الأمريكي «جو بايدن» بفيروس كورونا خلال حملته الانتخابية في لاس فيغاس، مُوضحًا أن «بايدن سينتقل إلى ديلاوير، لعزل نفسه ومواصلة مهامه عن بُعد».

وأعرب بايدن عن شعوره بحالة جيدة في أثناء حديثه للصحافة قبل ركوبه الطائرة الرئاسية مُتوجهًا إلى منزله في ديلاوير، قائلاً: «أشعر أنني بحالة جيدة».

جاء هذا الإعلان بعد دقائق من تصريح رئيس نقابة لاتينية بأن بايدن اعتذر عن عدم قدرته على إلقاء كلمة أمام أعضائها بعد ثبوت إصابته بالفيروس، ويتزامن هذا مع ضغوط مُتزايدة على بايدن للانسحاب من السباق الرئاسي أمام منافسه دونالد ترامب، بسبب مخاوف بشأن عُمره وصحته عقب أدائه الكارثي خلال المناظرة الرئاسية الأخيرة.

وأوضحت المتحدثة باسم البيت الأبيض، كارين جان بيار، أن بايدن سينتقل إلى منزله في ديلاوير، ليعزل نفسه ويُواصل تأدية واجباته بالكامل خلال هذه الفترة. وذكرت أن بايدن قد تلقى التطعيم الخاص بكوفيد-19.

بيان البيت الأبيض

وأفاد بيان البيت الأبيض، بأن بايدن يُعاني من سيلان في الأنف وسعال، بالإضافة إلى شعور عام بالتوعك. وقال البيان إن بايدن يتلقى علاج باكسلوفيد المضاد لكوفيد، مُضيفًا أن أعراضه لا تزال خفيفة، ومعدل تنفسه طبيعي عند 16، ودرجة حرارته طبيعية عند 97.8، وقياس نبضه 97%.

وقالت جانيت مورغويا، رئيسة نقابة يونيدوس، إن بايدن أعرب عن خيبة أمله العميقة لعدم تمكنه من الانضمام إليهم بعد ظهر اليوم.

وتعرض بايدن لضربة يوم الأربعاء، عندما قال العضو الديمقراطي البارز في مجلس النواب آدم شيف من ولاية كاليفورنيا، إن الوقت قد حان بالنسبة له "لتمرير الشعلة" إلى شخص آخر.

ويرى نحو 40 بالمئة من الناخبين الديمقراطيين المسجلين أنه يتعين على بايدن التخلي عن محاولة إعادة انتخابه، في استطلاع أجرته رويترز/إبسوس يوم الثلاثاء. وأيدهم في ذلك نحو 65 بالمئة من الناخبين المستقلين المسجلين.

وقال حوالي 58 بالمئة من الناخبين الديمقراطيين المسجلين في الاستطلاع إنهم يعتقدون أن عمر بايدن يجعله غير مناسب للعمل في الحكومة، ووافقهم في ذلك 70 بالمئة من الناخبين المستقلين المسجلين.

أمريكا.. «بايدن» بدأ يُدرك عدم قدرته على هزيمة «ترامب» وقد ينسحب من السباق

بدأ الرئيس الأمريكي «جو بايدن»، يُدرك عدم قدرته على الفوز في الانتخابات المُقبلة، وقد يضطر إلى الانسحاب من السباق الرئاسي، حسبما أفادت صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية، اليوم الجمعة، نقلًا عن أشخاص من الدائرة الداخلية لبايدن.

وبحسب ما نقلته الصحيفة فإن «المقربين من الزعيم الأمريكي أكدوا أنه «بدأ يتصالح مع فكرة» أنه لن يتمكن من هزيمة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب».

وقال أحد المصادر إنه «لن يكون مفاجئا» أن يصدر بايدن إعلانا قريبا ويقدم نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس بديلا له، لكن مصدرا آخر يؤكد أن الرئيس لم يتخذ قرارا نهائيا بعد.

وكان موقع "أكسيوس" الإخباري قد ذكر في وقت سابق الخميس، أن بايدن قد يعلن انسحابه من السباق الانتخابي يومي 20 و21 يوليو بسبب الضغوط المتزايدة من قادة الكونغرس وأعضاء الحزب الديمقراطي والأصدقاء.

وكانت صحيفة "وول ستريت جورنال" قد ذكرت في وقت سابق أن نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس تعتبر المرشحة الأكثر ترجيحا لخلافة بايدن إذا انسحب من السباق الانتخابي.

ويعتقد حوالي 73% من مؤيدي الحزب الديمقراطي أن هاريس يجب أن تكون المرشحة الديمقراطية في الانتخابات الرئاسية في نوفمبر المقبل، وفقا لنتائج استطلاعات الرأي التي أجرتها مجلة "إيكونوميست" وشركة استطلاعات الرأي "يوغوف" والتي صدرت في 11 يوليو الجاري.

أمريكا.. «بايدن» يدعو لحظر الأسلحة النارية النصف آلية بعد محاولة اغتيال «ترامب»

وفي وقت سابق، دعا الرئيس الأمريكي «جو بايدن»، إلى حظر الأسلحة النارية النصف آلية من النوع الذي استخدم في محاولة اغتيال منافسه الجمهوري في الانتخابات الرئاسية «دونالد ترامب»، حسبما أفادت وكالة «فرانس برس»، الأربعاء.

وقال بايدن في خطاب أمام اجتماع لـ «الجمعية الوطنية للنهوض بالملونين» في لاس فيغاس، يوم الثلاثاء: «انضموا إلي في إخراج أسلحة الحرب هذه من شوارع أمريكا. تم استخدام سلاح من طراز "إيه آر-15" بإطلاق النار على دونالد ترامب... حان الوقت لحظره».

واستهل الرئيس بايدن خطابه بالقول إنه «ممتن» لنجاة ترامب من محاولة الاغتيال.

يُذكر أن دونالد ترامب تعرض لإطلاق النار أثناء خطابه أمام المؤيدين في إطار حملته الانتخابية بولاية بنسلفانيا، يوم السبت 13 يوليو. وأسفر الحادث عن مقتل شخص وإصابة آخرين، إلى جانب إصابة طفيفة لترامب، نقل إلى المستشفى على إثرها.

وتُعاني الولايات المتحدة من مشكلة انتشار الأسلحة النارية على أراضيها وسهولة شرائها من قبل المواطنين الأمريكيين.

ويمتلك ثلث البالغين الأمريكيين سلاحا ناريا واحدا على الأقل، ويعيش حوالي نصف البالغين في منزل يحتوي على سلاح ناري.

«بايدن» يتحدى المُشككين بقدرته على الحُكم وسط مطالبات بانسحابه من السباق الرئاسي

وفي وقت سابق، أكد الرئيس الأمريكي «جوزيف روبينيت بايدن»، مُجددًا، أنه سيُواصل حملته الانتخابية للفوز بفترة رئاسية جديدة، في مُحاولة للحد من رد الفعل العنيف من «الديمقراطيين» القلقين من احتمال خسارته للرئاسة والكونجرس في انتخابات الخامس من نوفمبر المُقبل.