مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

توقف الرحلات من العراق إلى مطار دبي بسبب الخلل الإلكتروني

نشر
الخطوط الجوية العراقية
الخطوط الجوية العراقية

أعلنت وزارة النقل العراقية، اليوم الجمعة، عن توقف الرحلات من العراق إلى مطار دبي بسبب الخلل الإلكتروني.

وقال المتحدث باسم الوزارة ميثم الصافي،: إن "الرحلات من العراق إلى مطار دبي توقفت بسبب الخلل الإلكتروني الذي أصاب المطارات في دولة الإمارات"، لافتاً الى أن "الرحلات توقفت لجميع خطوط الطيران".

وأشار الى أن "مطارات العراق مؤمنة بشكل كامل ضد أي خرق أو عطل الكتروني"، مبيناً أن "الخلل الالكتروني الذي أصاب المطارات ونظام الملاحة غير مستخدم في العراق وإنما في الولايات المتحدة والدولة الأخرى التي تعتمد نفس هذا النظام".

وأكد الصافي أن "عودة الطيران الى مطارات الإمارات مرهون بإعادة العمل بالخادم الالكتروني في مطارات الإمارات والمطارات الأخرى التي تعمل بنفس النظام".

سلطة الطيران المدني العراقي: مطاراتنا لم تتأثر بالخلل التقني لأنظمة الحوسبة العالمي

وبدورها، أكدت سلطة الطيران المدني العراقي، اليوم الجمعة، أن مطارات العراق لم تتأثر بالخلل التقني لأنظمة الحوسبة العالمي.

وقال المتحدث باسم سلطة الطيران المدني جهاد الديوان، إن "حركة الطيران في العراق طبيعية، ولم تتأثر بالخلل التقني لأنظمة الحوسبة العالمي".

وتسبب عطل في منصة الأمن السيبراني "كراود سترايك" بمشاكل عالمية في مجال تكنولوجيا المعلومات، وتعطل شركات الطيران الدولية والبنوك ووسائل الإعلام.

مصر.. منظومة الطيران المدني آمنة ولم تتأثر بالهجمات السيبرانية

ومن جهة أخرى، قال مصدر حكومي مصري مطلع، إن رئيس الحكومة المصرية مصطفى مدبولي، يتابع موقف تأثير  الهجمة السيبرانية الدولية على حركة الطيران من وإلى مصر، وفق نبأ عاجل لقناة القاهرة الإخبارية.

وأضاف المصدر المصري المطلع: "منظومة الطيران المدني بمصر آمنة تماما ولم تتأثر بالموقف الحالي".

وكان تعطل الإنترنت فى عدة دول، اليوم الجمعة، ما أسفر عن وقف العمل فى مطارات وشركات ووسائل إعلام، بالإضافة إلى تداول النفط والغاز فى لندن وسنغافورة.

وأعلن مطار برلين وقف الرحلات الجوية حتى الساعة 08:00 بتوقيت جرينتش، فيما قالت الشركة المشغلة للمطار، عبر منصة "إكس"، إن "المطار يعاني من تأخير في تسجيل وصول الركاب بسبب خلل فني".

وذكرت أيضاً الخطوط الجوية التركية أنها تواجه مشكلات في أنظمة الحجز وتسجيل وصول الركاب وإصدار التذاكر بسبب خلل فني عالمي.

وذكر مكتب المساعدة الخاص بالشركة التركية، في منشور على "إكس"، أن العمل جار على حل المشكلة.

وأثر انقطاع تقني عالمي على العمليات في مختلف البلدان بما في ذلك المطارات الإسبانية، ومطار أمستردام، وشركة الطيران التركية، ووسائل الإعلام، والبنوك الأسترالية.