مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الصحة العراقية: تجهيز العيادات الشعبية بجميع أدوية الأمراض المزمنة بنسبة 100‎%

نشر
الصحة العراقية
الصحة العراقية

أكدت وزارة الصحة العراقية، اليوم الجمعة، تجهيز العيادات الشعبية بجميع أدوية الأمراض المزمنة بنسبة 100‎%، فيما أعلنت عن اتفاقية مع 5 شركات معتمدة لشمول جميع العيادات الشعبية بالدفع الإلكتروني.

وقالت مدير عام دائرة العيادات الشعبية في الوزارة، فاتن محمد جار الله،: إن "الأجهزة المختبرية التي نستهدفها حالياً في العيادات الشعبية هي في الأساس مخصصة في المستشفيات التخصصية منها (أجهزة الفحوصات الهرمونية، والسونار، وأجهزة التونر والدوبلر وجميع الفحوصات)"، مبينة أن "جميع الأجهزة تعتبر حديثة على العيادات الشعبية ولم تكن موجودة إطلاقاً".

وأضافت أن "دائرة العيادات الشعبية جهزت العيادات بجميع أدوية الأمراض المزمنة والأدوية العامة بنسبة 100‎%، ووفرت كل ما يحتاجه الطبيب".

وأشار إلى أن "هناك اتفاقية مع أكثر من 5 شركات معتمدة من البنك المركزي لشمول جميع العيادات الشعبية في عموم العراق بأجهزة POS للدفع الإلكتروني"، لافتة إلى أن "جميع العيادات في وحدة التذاكر يوجد جهاز POS".

الصحة العراقية: استقبال طلبات الراغبين بالعودة من الأطباء المستقيلين بكافة الاختصاصات

ومن جهة أخرى، أعلنت وزارة الصحة في العراق، عن استقبال طلبات الراغبين بالعودة من الأطباء المستقيلين أو من ترك العمل بكافة الاختصاصات.

وقالت الوزارة في بيان: إنه "سيتم استقبال طلبات الأطباء المستقيلين أو من ترك العمل منهم بكافة الاختصاصات الراغبين بإعادة تعيينهم في الدرجات المخصصة للوزارة ضمن قانون موازنة 2024 بتقديم طلباتهم الى قسم  شؤون المواطنين في مقر الوزارة بدءاً من يوم الأحد المقبل الموافق 21 تموز 2024 ولغاية أسبوعين من تاريخ موعد تسلم الطلبات المذكور في الإعلان".

يذكر أن مجلس الوزراء قرر إعادة تعيين الأطباء المستقيلين أو من ترك العمل منهم، في وزارة الصحة، في الدرجات المخصصة للوزارة ضمن قانون موازنة 2024.

الصحة العراقية تعلن عن خطة الاسناد الطبي الخاصة بشهر محرم وزيارة عاشوراء

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الصحة العراقي صالح الحسناوي، عن خطة الاسناد الطبي الخاصة بشهر محرم الحرام وزيارة عاشوراء.

وقالت الوزارة في بيان:، "بتوجيه واشراف وزير الصحة صالح الحسناوي، اعدت وزارة الصحة خطة الإسناد الطبي الطارئ بمناسبة حلول شهر محرم الحرام وذكرى استشهاد الامام الحسين (عليه السلام) للعام 1446 هجرية".

وأضافت أن "الخطة تتضمن نشر المفارز الطبية والاسعافات والفرق الصحية وتهيئة طوارئ المستشفيات وتوفير رصيد إضافي من الدم والأدوية والمستلزمات الطبية ونشر فرق الرقابة الصحي، بالتنسيق مع الجهات الأمنية وبمشاركة دوائر مركز الوزارة ودوائر الصحة في بغداد والمحافظات".