مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

صندوق قطر للتنمية يوزع مساعدات على اللاجئين السودانيين بجنوب السودان

نشر
الأمصار

خلال زيارته، قام وفد من صندوق قطر للتنمية والهلال الأحمر القطري واللجنة الدولية للصليب الأحمر بزيارة إلى جمهورية جنوب السودان للإشراف على الأنشطة الإنسانية وتوزيع المساعدات على اللاجئين السودانيين والعائدين من جنوب السودان، وذلك خلال الفترة من 14 إلى 19 يوليو الحالي.

جهود الوفد القطري لمساعدة اللاجئين السودانيين بجنوب السودان

وتهدف الزيارة إلى تقييم سير تنفيذ مشروع الاتفاقية الموقعة في 18 فبراير 2024 بين الصندوق والهلال الأحمر القطري بالتعاون مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر، والتي تم فيها تخصيص مبلغ 2 مليون و344 ألفا و420 دولارا، لدعم اللاجئين والعائدين المتضررين في جمهورية جنوب السودان، بسبب النزاع المسلح في جمهورية السودان، بالإضافة إلى الفيضانات الشديدة والظروف الجوية القاسية في جمهورية جنوب السودان.

ومن جانبه، قال يوسف أحمد الملا، رئيس قسم الكوارث والإغاثة الطارئة في الصندوق: "تؤكد هذه المبادرة التزام صندوق قطر للتنمية بالتخفيف من الصعوبات التي تواجهها الفئات السكانية الضعيفة في جمهورية جنوب السودان، من خلال إعادة الروابط العائلية، وتوفير دعم الرعاية الصحية الأساسية، ومساعدة جرحى الحرب، ومن خلال ضمان الوصول إلى مياه الشرب المأمونة".

وأضاف الملا: نهدف إلى إحداث تأثير ملموس على حياة اللاجئين والعائدين، وتقديم الدعم الحيوي لهم خلال ظروفهم الصعبة، وتأتي هذه الزيارة استمرارا لجهود دعم اللاجئين السودانيين والعائدين من جنوب السودان إلى جمهورية جنوب السودان.

وقام الوفد، في إطار الجهود المبذولة لضمان تلبية احتياجات الضحايا النازحين، بتوزيع 5 آلاف مجموعة من الأدوات المنزلية الأساسية و9 آلاف و261 حصة غذائية و2000 أدة مطبخ وبذور الخضروات وأدوات الزراعة، إلى المتضررين في بورو وهي مدينة في غرب بحر الغزال، وكواجوك عاصمة ولاية واراب، وكاكا، وأعالي النيل، بما في ذلك التوزيعات القادمة إلى قوك مشار، شمال بحر الغزال و"واداكونا" في أعالي النيل.

ومنذ تنفيذ المشروع، نجحت 3 آلاف و303 مكالمات هاتفية في لم شمل العائلات المنفصلة والمساعدة في الحفاظ على أو إعادة الاتصال بين أفراد الأسرة المنفصلين، كما تم تقديم خدمات الرعاية الصحية إلى 6 آلاف و839 فردا، بينهم 6 آلاف و822 طفلا، وحصل أكثر من 24 ألف فرد على المياه الصالحة للشرب.