مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الصين ترد على تصريحات ترامب: أزمة تايوان "شأن داخلي"

نشر
الأمصار

أكدت وزارة الخارجية الصينية، أن مسألة تايوان هى شأن داخلي محض، فيما تعارض بكين جعل الصين قضية في الانتخابات الأمريكية 2024.

 

جاء ذلك ردًا على تصريحات للرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، خلال خطاب قبول ترشيح الحزب الجمهوري له للرئاسة.

 

وقال ترامب، إنه سيعيد السلام إلى العالم، كما حذر من أن شبح الصراع المتزايد يخيم على تايوان وكل آسيا.

 

وقال المتحدث باسم الخارجية الصينية لين جيان، إن الانتخابات الرئاسية الأمريكية هي من الشؤون الداخلية لواشنطن.

 

الصين تكشف عن إطلاق قمر صناعي جديد لمراقبة الأرض

 

كشفت الصين، الجمعة، عن إطلاق قمراً اصطناعياً جديداً لمراقبة الأرض إلى الفضاء من مركز تايوان لإطلاق الأقمار الاصطناعية في مقاطعة شانشي بشمالي الصين.

 

وذكرت وكالة الأنباء الصينية (شينخوا) أنه تم إطلاق القمر الصناعي "قاوفن-11 05" في الساعة 11:03 صباحا (بتوقيت بكين) بواسطة صاروخ حامل من طراز "لونج مارش-4 بي" ودخل المدار المخطط له بنجاح.

كما سيستخدم القمر الاصطناعي في مجموعة متنوعة من المجالات بما في ذلك مسوحات الأراضي والتخطيط الحضري وتصميم شبكة الطرق وتقدير غلة المحاصيل والإغاثة في حالات الكوارث.
وتعتبر عملية الإطلاق هذه هي المهمة رقم 528 لسلسلة الصواريخ الحاملة من طراز "لونج مارش".

الصين توقف محادثات الحد من الأسلحة مع الولايات المتحدة بشأن تايوان

قالت وزارة الخارجية في الصين، اليوم الأربعاء ، إن الصين أوقفت محادثات الحد من الأسلحة النووية الناشئة مع الولايات المتحدة احتجاجا على مبيعات واشنطن للأسلحة لجزيرة تايوان والتي تدعي بكين أنها أراضيها.


وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية لين جيان إن مبيعات الأسلحة الأمريكية المتكررة لتايوان في الأشهر الأخيرة 'أضرت بشكل خطير بالمناخ السياسي لمواصلة مشاورات الحد من الأسلحة، بحسب وكالة رويترز الإخبارية.

وقال لين في مؤتمر صحفي دوري في بكين بناء على ذلك، قرر الجانب الصيني تأجيل المناقشات مع الولايات المتحدة بشأن جولة جديدة من المشاورات بشأن الحد من الأسلحة ومنع الانتشار. وتقع المسؤولية بالكامل على عاتق الولايات المتحدة.
وأكد لين إن الصين مستعدة للحفاظ على الاتصالات بشأن الحد من الأسلحة الدولية، لكن الولايات المتحدة يجب أن تحترم المصالح الأساسية للصين وتخلق الظروف اللازمة للحوار والتبادل.