مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

وفد لمجلس الدولة الليبي يجري لقاءات في المغرب

نشر
الأمصار

التقى النائب الثاني لرئيس المجلس الأعلى للدولة في ليبيا الدكتور “عمر العبيدي”، رئيسَ مجلس المستشارين بالبرلمان المغربي “النعم ميارة” والأمين العام للمجلس “الأسد الزروالي”، بناءً على الدعوة المقدمة من رئيس مجلس المستشارين.

وبحسب ما نشر المكتب الإعلامي للمجلس الأعلى للدولة،  “تأتي هذه الزيارة استكمالاً للزيارات السابقة لرئيس المجلس  الأعلى للدولة الدكتور “محمد تكالة”؛ في إطار التعاون المشترك بين المجلسيْن وتبادل الخبرات، وكذلك لتعزيز التواصل بين اللجان الدائمة في المجلسين، كما سيقوم النائب والوفد المرافق له بعدة لقاءات أخرى في المملكة المغربية لبحث الملفات المهمة والقضايا ذات الاهتمام المشترك”.

في خطوة من شأنها أن تدعم الشراكة بين البلدين، تحتضن ليبيا أكبر مجمع للصلب الأخضر في العالم، باستثمارات تركية، وتساعد في خفض انبعاثات واحدة من أكثر الصناعات استهلاكًا للطاقة.

ليبيا تحتضن أكبر مجمع للصلب الأخضر في العالم 

وبحسب بيانات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة، بواشنطن، فقد وقعت شركة "توسيالي" التركية اتفاقًا مع الشركة الليبية المتحدة لصناعة الحديد والصلب لإنشاء مصنع للحديد الأخضر في مدينة بنغازي.

ووفقا لهذه الاتفاقية، تخطط الشركة التركية بناء ما وصفته أكبر مجمع للصلب الأخضر في العالم في مدينة بنغازي، بسعة إجمالية تبلغ 8.1 مليون طن.

كما تخطط الشركتان لتأسيس شركة جديدة كليا باسم "توسيالي – صلب" ومقرها بنغازي تتولى تطوير مشروع الحديد الأخضر في ليبيا يتضمن سلسلة من الاستثمارات المهمة التي تسهم بشكل كبير في تطوير صناعة الحديد والصلب في ليبيا.

يتضمن المشروع بناء مصانع بتقنية "IDREX Flexi" للحديد المختزل المباشر، المستعملة في شركة "توسيالي – الجزائر"، إذ تتيح التقنية العمل استعمال الهيدروجين، وهو مصدر طاقة نظيف، ما يجعله أحد القوعد الرائدة عالميًا لإنتاج الصلب الأخضر.

وجدير بالذكر، أن مصنع الحديد والصلب المتكامل، يتم تنفيذه على 3 مراحل، إذ تصل طاقة المرحلة الأولى 2.7 مليون طن سنويًا، وسط توقعات بتلبيته احتياجات الصلب الأخضر لكل من المنطقة المجاورة وأوروبا، وتمتد استثمارات توسيالي إلى 3 قارات في دول مثل تركيا والجزائر والسنغال وأنغولا وإسبانيا، وتعني الاتفاقية الجديدة مع ليبيا توسيع نطاق نفوذها في حوض البحر المتوسط.

ومن جانبها، تخطط الشركة التركية لاستثمارت ما بين 1.5 مليار دولار و2 مليار دولار سنويًا في حملة توسع عالمية تشمل أفريقيا والمملكة العربية السعودية، فضلا عن عمليات استحواذ وشراكات محتملة في أوروبا والأميركيتين.

وقد أشار رئيس مجلس إدارة مجموعة توسيالي، فؤاد توسيالي، إلى ضرورة الانتباه إلى أن الشركة وسعت استثماراتها على ساحل البحر الأبيض المتوسط الأفريقي، الذي حددته كمنطقة استثمارية ذات أولوية بالنسبة لها، حسبما ذكرت صحيفة "ديلي صباح" التركية.