مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

وزير الخارجية الصومالي يشارك في أعمال الدورة الـ45 للمجلس التنفيذي للاتحاد الأفريقي

نشر
الأمصار

شارك وزير الدولة بوزارة الخارجية والتعاون الدولي بالصومال معالي علي عمر ،في أعمال الدورة الـ45 للمجلس التنفيذي للاتحاد الأفريقي،والتي أنطلقت بالعاصمة الغانية أكرا.

وتناقش الدورة عدداً من البنود المتعلقة باعتماد الميزانية للعام 2025، وملف التنمية وتعزيز هياكل الاتحاد الأفريقي، ومتابعة تنفيذ مقررات المجلس بشان تسريع عملية التكامل والشراكات الاستراتيجية.

وترأس معالي علي عمر اجتماع لجنة تنظيم المرشحين الأفارقة الذين يتنافسون على المقاعد الشاغرة في المنظمات الدولية مثل الاتحاد الإفريقي والأمم المتحدة وغيرها، حيث من المقرر أن تصدر اللجنة قرارات بهذا الشأن.

وقال معاليه “قدمت اللجنة تقارير حول سير تنظيم المرشحين الأفارقة في المنظمات الدولية، وسيتم الإعلان عن النتائج في ختام الدورة”.

ويضم الوفد المرافق لوزير الدولة بوزارة الخارجية والتعاون الدولي سفير الجمهورية لدى الاتحاد الإفريقي معالي عبدالله محمد ورفا،ومسؤولين من وزارة الخارجية ..

 

الصومال.. القبض على أجنبي من حركة الشباب في مدينة بولوبردي


ألقت القوات الأمنية في الصومال القبض على شخص أجنبي ينتمي لحركة الشباب الموالية لتنظيم القاعدة في الصومال.
وذكرت مصادر أمنية في الصومال، أن القوات تمكنت من إلقاء القبض على مقاتل أجنبي من قومية الأورومو الإثيوبية.

ووقعت العملية التي تمت بالتنسيق مع السكان المحليين في منطقة تابعة لمدينة “بولوبردي” في إقليم هيران بولاية هيرشبيلي في الصومال.

الصومال.. أحكام بالإعدام والسجن على جنود أدينوا بارتكاب جرائم مختلفة

أصدرت المحكمة الابتدائية للقوات المسلحة في الصومال، حكما على ثلاثة جنود من الجيش الوطني الصومالي وجهاز الأمن والمخابرات.

وأدين الجنود الذين اثنان منهم أعضاء في جهاز المخابرات والآخر منتسب إلى الجيش بارتكاب جرائم قتل وسرقة واختطاف في العاصمة مقديشو.

وحكمت المحكمة الابتدائية للقوات المسلحة في الصومال، بالإعدام على أحمد محمد راغي وعبدي أحمد عدو لإدانتهما بقتل الطالب عبدالله عبدي إسحاق الذي كان يبلغ من العمر 18 عاما في مقديشو في 10 أبريل من هذا العام، كما حكمت بالسجن 3 سنوات على فرحان أحمد نور.

وأعلن رئيس المحكمة الابتدائية للقوات المسلحة في الصومال، العقيد حسن علي نور شوتي، الذي نطق بالحكم أن المدانين يحق لهم الاستئناف إذا كانوا غير مقتنعين بالحكم الصادر عن المحكمة.

الصومال.. وزارة الأمن تعلن إحباط عملية تهريب للسلاح من إثيوبيا

أعلنت وزارة الأمن الداخلي في الصومال، ان الأجهزة الأمنية والتي تراقب باستمرار محاولات استيراد الأسلحة غير القانونية إلى البلاد،  ضبطت في محافظة غلغدود  أسلحة تم تهريبها من قبل تجار أسلحة غير شرعيين من إثيوبيا.

وقالت الوزارة في بيان : “عندما استولت القوات الأمنية على الأسلحة، اعترضتها المليشيات المسلحة العشائرية، مما أدى إلى سقوط بعض الأسلحة في أيدي المليشيات، وأكدت ان تجارة الأسلحة غير المشروعة تمثل فرصة للجماعات الإرهابية، و تلعب دورا  في تأجيج الصراعات العشائرية.