مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

ليبيا.. إنشاء أكبر مجمع للحديد الأخضر في العالم ببنغازي

نشر
الأمصار

وقّعت الشركة الليبية المتحدة لصناعة الحديد والصلب اتفاقًا مع شركة “توسيالي” التركية لإنشاء مصنع للحديد الأخضر في بنغازي.


وبموجب الاتفاقية، تخطط الشركة التركية لبناء ما وصف بأكبر مجمع للصلب الأخضر في العالم في بنغازي، بسعة إجمالية تبلغ 8.1 مليون طن.

وتخطط الشركتان لتأسيس شركة جديدة كليًا باسم “توسيالي – صلب” ومقرها بنغازي تتولى تطوير مشروع الحديد الأخضر في ليبيا يتضمن سلسلة من الاستثمارات المهمة، التي تسهم بشكل كبير في تطوير صناعة الحديد والصلب في ليبيا.

ويتضمّن المشروع بناء مصانع بتقنية “IDREX Flexi” للحديد المختزل المباشر، المستعملة في شركة “توسيالي – الجزائر”؛ إذ تتيح التقنية استعمال الهيدروجين، وهو مصدر طاقة نظيف؛ ما يجعله إحدى القواعد الرائدة عالميًا لإنتاج الصلب الأخضر.

مراحل تنفيذ المجمع


ومن المقرر تنفيذ مصنع الحديد والصلب المتكامل على 3 مراحل؛ إذ تصل طاقة المرحلة الأولى إلى 2.7 مليون طن سنويًا، وسط توقعات بتلبيته احتياجات الصلب الأخضر لكل من المنطقة المجاورة وأوروبا.

وقال رئيس مجلس إدارة مجموعة توسيالي، فؤاد توسيالي، إن الشركة وسّعت استثماراتها على ساحل البحر الأبيض المتوسط الأفريقي، الذي حدّدته بصفته منطقة استثمارية ذات أولوية بالنسبة لها، حسبما ذكرت صحيفة “ديلي صباح” التركية.

وأكد توسيالي، أن الشركة تهدف إلى خلق تأثير اقتصادي وبيئي واجتماعي إيجابي في البلدان التي تستثمر فيها.

وقال: “سنكون سعداء للغاية بنقل معرفتنا وخبرتنا في إنتاج الصلب الأخضر إلى ليبيا من خلال هذا المجمع الجديد، الذي أكملنا المسوحات الأرضية والدراسات الهندسية له وسيبدأ بناؤه وتجميعه في الأيام المقبلة”.

وأضاف: “أعتقد أنه من خلال إنتاج منتجات صلب خضراء عالية الجودة ومطابقة للمعايير باستعمال التكنولوجيا المتقدمة والابتكار والبحث والتطوير، وبانبعاثات كربونية منخفضة في مصنعنا المتكامل؛ فإننا سنقود التحول إلى نظام بيئي إنتاجي عالي الجودة في صناعة الصلب العالمية من ليبيا”.

من جانبه، أشاد رئيس مجلس إدارة شركة ليبيا المتحدة لصناعة الحديد أحمد جاد الله بالاتفاقية، بصفتها خطوة مهمة في سبيل التصنيع ببنغازي وتطوير قطاع الحديد والصلب الأخضر في ليبيا.

وقال جاد الله: “إن الاتفاقيات التي وقّعناها تُشكِّل خطوة كبيرة لمستقبل المجموعتين وستقرب بين ليبيا وتركيا اقتصاديًا”.

ولفت إلى أن “هذا الاستثمار، الذي سيمكن ليبيا وبنغازي من أخذ مكانتها بصفتها لاعبًا مهمًا في رابطة إنتاج الصلب العالمية، ستكون له أيضًا مكانة خاصة فيما يتعلق بالصلب الأخضر وإزالة الكربون”.