مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الرئيس السيسي ونظيره الكيني يبحثان هاتفيًا الموضوعات المطروحة على الساحة الأفريقية

نشر
الأمصار

تلقى الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي اتصالاً هاتفياً من الرئيس الكيني "ويليام روتو" تناول العلاقات الثنائية بين البلدين، حيث أكد الرئيسان الطابع الوثيق للعلاقات بين الشعبين، وتطلعهما للارتقاء بكافة مجالات التعاون، ودفعها إلى آفاق أرحب خلال المرحلة المقبلة، بما يتسق ومصالح البلدين الشقيقين وحرصهما على الحفاظ على النمط الحالى من التنسيق، اتصالاً بدور البلدين الفعال على الساحة الأفريقية، وعمق العلاقات التاريخية التي تربطهما.

وأشار المستشار الدكتور أحمد فهمي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية،  إلى أن الاتصال تناول عدداً من الموضوعات المطروحة على الساحة الأفريقية، حيث ناقش الرئيسان سبل مواجهة التحديات التي تتعرض لها القارة، مشددين على أن التعاون والتنسيق بين الدول الأفريقية الشقيقة، يعد عاملاً أساسياً لدعم جهود تحقيق الاستقرار والأمن والتنمية لجميع شعوب القارة، واتفق الرئيسان على مواصلة التشاور المكثف خلال الفترة القادمة بشأن جميع القضايا ذات الاهتمام المشترك.

الرئيس السيسي يُجري اتصالًا هاتفيًا بنظيره الرواندي

أجرى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اتصالًا هاتفيًا بالرئيس الرواندي "بول كاجامي".

 وهنأ الرئيس السيسي، نظيره الرواندي بمناسبة فوزه في الانتخابات بفترة رئاسية جديدة، متمنيًا له التوفيق والسداد، مؤكدًا حرص مصر على مواصلة العمل المشترك، لتقوية أواصر الأخوة والتعاون التي تربط بين البلدين، بما يحقق تطلعات ومصالح الشعبين الشقيقين، فضلاً عن استمرار التنسيق الوثيق بين البلدين في مختلف الأطر الإقليمية والقارية.

ومن جانبه، ثمن الرئيس الرواندي تهنئة الرئيس السيسي، مؤكدًا مواصلة بلاده العمل على تعزيز التعاون مع مصر على مختلف الأصعدة، في ضوء العلاقات الأخوية والتاريخية التي تجمعهما، وكذا تكثيف التشاور بين الدولتين بشأن الموضوعات والقضايا المطروحة على الساحة الإفريقية.

وفي سياق متصل، بعث الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، ببرقية تهنئة إلى الرئيس غوستافو فرانسيسكو بيترو أوريغو رئيس جمهورية كولومبيا، بمناسبة الاحتفال بذكرى يوم الاستقلال.

وأوفد محمد يحيى الأمين برئاسة الجمهورية إلى سفارة جمهورية كولومبيا بالقاهرة؛ للتهنئة بهذه المناسبة.

الرئيس السيسي يعزي سلطان عٌمان في ضحايا حادث إطلاق النار بالوادي

أجرى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اتصالاً هاتفياً مع السلطان هيثم بن طارق، سلطان عمان، حيث تقدم الرئيس بخالص التعازي في ضحايا حادث إطلاق النار بمنطقة الوادي الكبير بمسقط.

داعا الرئيس السيسي، الله عز وجل أن يتغمد برحمته ضحايا الحادث الأليم، وأن يمن بالشفاء العاجل على المصابين، ومجدداً إدانة مصر لهذا الحادث الإرهابي الآثم، والتضامن الكامل مع سلطنة عمان في هذا الظرف، وفي إطار الجهود المستمرة لمكافحة الإرهاب والتطرف.

من جانبه، ثمن السلطان هيثم بن طارق مواقف مصر الداعمة للسلطنة، مشدداً على قوة وعمق العلاقات الأخوية التاريخية التي تجمع مصر وسلطنة عمان وشعبيهما الشقيقين، وحرص بلاده على مواصلة ترسيخ التعاون الثنائي المتميز بين الدولتين في مختلف المجالات.

استهداف المسجد الشيعي

وقد أصدرت شرطة سلطنة عمان، الخميس، بياناً كشفت فيه تفاصيل حادث إطلاق النار الذي استهدف مسجدًا شيعيًا في منطقة الوادي الكبير.

وقالت الشرطة العمانية، في بيانها عبر حسابها على منصة إكس، إن الجُناة الثلاثة المتورطون في حادث إطلاق النار عمانيون.

وأشارت الشرطة العمانية إلى أن الجُناة الثلاثة في حادثة إطلاق النار في الوادي الكبير لقوا حتفهم نتيجة إصرارهم على مقاومة رجال الأمن، لافتة إلى أن التحقيقات كشفت أن الجناة الثلاثة من المتأثرين بأفكار ضالة.

وأعلن تنظيم داعش الإرهابي، عبر قناته على تليجرام، مسؤوليته عن الهجوم على المسجد الشيعي في عمان الذي أسفر عن مصرع عدد من الأشخاص وإصابة العشرات.

وأعلنت شرطة عمان السلطانية والأجهزة العسكرية والأمنية، إنهاء إجراءات التعامل مع حادثة إطلاق النار التي وقعت مساء أمس الاثنين بمنطقة الوادي الكبير في محافظة مسقط.

ووفق البيان الصادر عن شرطة عمان السلطانية؛ فقد أسفرت الحادث عن وفاة 5 أشخاص واستشهاد أحدرجال الشرطة و وفاة الجناة الثلاثة إضافة إلى إصابة 28 شخصًا من جنسيات مختلفة بينهم 4 أشخاص أثناء تأدية واجبهم الوطني من رجال الشرطة ومنتسبي هيئة الدفاع المدني والإسعاف.

وأشار البيان إلى أنه تم نقل المصابين إلى المؤسسات الصحي لتلقي العلاج، لافتا إلى استمرار عمليات التحري والبحث والتحقيقات في ملابسات الحادثة.