مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

العراق.. السوداني يوجه بتذليل العقبات أمام عمل أصحاب المطاحن

نشر
الأمصار

وجه رئيس مجلس الوزراء في العراق محمد شياع السوداني، اليوم السبت، بتذليل العقبات أمام عمل أصحاب المطاحن. 

وقال المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء- في بيان: إن "رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، استقبل عدداً من أصحاب المطاحن الأهلية التي باشرت بإنتاج مادة الطحين الصفر، منذ شهر نيسان الماضي". 

وأضاف البيان، أن "السوداني أثنى على أصحاب المطاحن الذين سيسهمون في تأمين هذه المادة المهمة محلياً وصولاً لتحقيق الاكتفاء الذاتي، كما يساعد في تأمين فرص العمل للشباب". 

ووجه رئيس مجلس الوزراء- بحسب البيان- وزارة التجارة وباقي الوزارات المعنية، بشراء مادة الطحين الصفر من المطاحن العراقية ضمن المواصفات القياسية والأسعار السائدة، كما وجه بتذليل جميع العقبات أمام عمل أصحاب المطاحن؛ من أجل إيجاد منافسة عادلة بين المنتج المحلي والمستورد واستصدار قرارات خاصة بحماية منتجهم في حال تغطيتهم نصف حاجة السوق من مادة الطحين الصفر". 

وأكد السوداني، أن" جميع الطلبات التي تقدم بها أصحاب المطاحن والمشاكل الخاصة بعملهم، سيتم عرضها في الجلسة المقبلة لمجلس الوزراء؛ من أجل اتخاذ القرارات اللازمة بشأنها، تطبيقاً لمنهاج الحكومة الخاص بتسهيل متطلبات تحقيق الأمن الغذائي ودعم المنتج والصناعة الوطنية".

رئيس الوزراء العراقي يؤكد أهمية الصناعات الحربية في تحقيق السيادة 

أكد رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم السبت، أهمية الصناعات الحربية في تحقيق السيادة، فيما أصدر توجيهات للدفاع والداخلية.

وذكر بيان للمكتب الاعلامي لرئيس الوزراء، أن "رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني "افتتح عدداً من مصانع الإنتاج الحربي ومعامل التأهيل في شركة الصناعات الحربية العامة، ضمن المجمع الصناعي التابع لهيئة التصنيع الحربي جنوب بغداد، كما اطلع على سير العمل والإنتاج في مصانع حربية أخرى".

وأضاف أن "رئيس الوزراء افتتح ايضاً مصنع إنتاج الأعتدة الخفيفة، ومصنع مختبرات الفحص النوعي وميادين الرمي لخط إنتاج الأعتدة الخفيفة، ومصنع قنابر الهاون، وورشاً للطرق الحار وحقن الألمنيوم في المصنع، فضلاً عن افتتاح مصنع السبائك الحديدية والمعادن الملونة في شركة الصناعات الحربية العامة"، مبيناً أن "زيارة السوداني للمجمع شهدت افتتاح المرحلة الأولى من معمل تأهيل وصيانة محوّلات التوزيع والقدرة، حيث جرى الاتفاق على التعاقد مع وزارة الكهرباء وفق الطاقة الإنتاجية السنوية للمعمل".

وبين أن "رئيس الوزراء اطلق العمل التنفيذي في مشروعي مصنع الكبسولة للذخائر الخفيفة، ومصنع إنتاج الزوارق الحربية والمدنية، كما اطلع على الأعمال التنفيذية لمشروع إنتاج الأعتدة المتوسطة وإنتاج الزيوت، وتابع العمل في مصنع إنتاج السيارات الكهربائية في شركة الصناعات الحربية العامة، المنفَّذ بالشراكة مع القطاع الخاص، والمزمع افتتاحه نهاية العام الحالي، وكذلك اطلع على سير التنفيذ في مصنع العتاد الخفيف (الناتو)".