مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

اليمن.. أزمة وقود بمناطق الحوثي وطوابير أمام المحطات بالحديدة بعد الغارات الإسرائيلية

نشر
الأمصار

قال سكان في محافظتي صنعاء والحديدة في اليم. إن أزمة وقود خانقة بدأت بمناطق قوات الحوثي في اليمن عقب ساعات من غارات إسرائيلية على منشآت النفط بالحديدة.

وأكد سكان محليون في اليمن، إن آلاف المركبات تدافعت للاصطفاف في طوابير طويلة أمام محطات الوقود في محافظات عدة خاضعة للحوثيين شمالي وغربي اليمن، خوفا من توسع الأزمة في أعقاب غارات إسرائيلية استهدفت خزانات النفط في ميناء الحديدة.

وأوضحت المصادر أن عشرات محطات الوقود لجأت لإغلاق أبوابها فيما لا يزال عدد محدود من المحطات تعمل في الحديدة لكنها رفعت سعر صفيحة البنزين بحجم 20 لتراً (وقود السيارات) من 10500 ريال يمني نحو (20 دولاراً أمريكياً) إلى 26 ألف ريال (نحو 48 دولاراً).

طوابير سيارات أمام محطة وقود في اليمن - أرشيفية

وكانت غارات إسرائيلية استهدفت عدة أهداف للحوثيين في محافظة الحديدة في اليمن منها ضربات مباشرة على خزانات الوقود التموينية الخاصة بقوات الحوثي في الميناء الحيوي في اليمن، التي لا تزال تشتعل النيران فيها حتى الآن.

وقال ناشطون، إن ملاك محطات الوقود وغالبيتهم يعملون ضمن الجناح الاقتصادي لقوات الحوثي في اليمن، لاستغلالهم الضربات على منشآت الوقود والتعمد بتسبب أزمة خانقة والمتاجرة والتكسب من معاناة المواطنين وفتح سوق سوداء لبيع الوقود.

وتعتمد قوات الحوثي في اليمن على السوق السوداء كمورد مهم لإثراء قياداتها التي تسيطر على سوق الوقود، حيث تعمد إلى تقسيم المدن في مناطق سيطرتها إلى مربعات تخزين لواردات المشتقات النفطية الخاصة بتلك السوق.

ردا على استهداف تل أبيب.. مقاتلات إسرائيلية تقصف مواقع الحوثيين في اليمن

قالت مصادر في اليمن إن غارات شنتها مقاتلات إسرائيل استهدفت مواقع للحوثيين في الحديدة غربي اليمن، وسط أنباء عن سقوط قتلى وجرحى.

وتأتي الغارة على ما يبدو ردا على استهداف جماعة الحوثي تل أبيب بطائرة مسيرة فجر الجمعة الماضي.

وقالت مصادر محلية في اليمن، إن سلسلة من الغارات العنيفة استهدفت مواقع حيوية لمليشيات الحوثي في ميناء الحديدة، أكبر شريان يمني على البحر الأحمر ويقع تحت سيطرة مليشيات الحوثي.

ورجحت المصادر أن تكون الغارات جرت بمشاركة لطائرات أمريكية وبريطانية أيضا.

وقال مسؤول عسكري في اليمن، إن "أمريكا وبريطانيا شاركتا في استهداف الحديدة عبر طائرات تزويد الوقود للطيران الإسرائيلي".

وأضاف المسؤول العسكري في اليمن، أن "الغارات الإسرائيلية استهدفت مبنى الشرطة العسكرية في محافظة الحديدة ومبنى الأمن السياسي (المخابرات) الخاضع للحوثيين، كما امتدت لضرب مواقع للمؤسسة الاقتصادية التابعة للحوثيين والذي تستخدمها المليشيات لتخزين وقود الصواريخ والطائرات المسيرة".

وأكدت المصادر، أن المعلومات الأولية تشير إلى استهداف طائرات إف 35 إسرائيلية منشأت وخزنات الإمداد الخاصة بالمحروقات النفطية التابع لمليشيات الحوثي في ميناء الحديدة مما أدى إلى صعود كتلة ضخمة من اللهب في سماء المدينة.

كما استهدفت الغارات مواقع لمليشيات الحوثي قرب المحطة المركزية لتوليد الكهرباء بالقرب من ميناء رأس عيسى الواقع إلى الجهة الشمالية من الحديدة في اليمن.

ونقلت هيئة الإذاعة الإسرائيلية عن مسؤولين أمنيين قولهم إنه "بعد انفجار الطائرة الحوثية المسيرة في تل أبيب يجب تغيير المعادلة والرد، منذ بداية الحرب اختارت إسرائيل عدم الرد على هجمات الحوثيين الذين أطلقوا نحو 200 طائرة مسيرة وصاروخ كروز باتجاه إيلات وضد تحرك السفن باتجاه الموانئ في إسرائيل".

وأظهرت مقاطع فيديو بثها نشطاء فوضى وتعطل المواصلات في مدينة الحديدة، حيث اصطفت آلاف السيارات فيما كانت كتل النار ترتفع للسماء وطائرات حربية تحلق على حلو منخفض.

واتهمت قوات الحوثي في اليمن، على وسائل إعلامها إسرائيل بشن أول هجوم لها على أهداف للحوثيين وذلك ردا على ضربة المليشيات على تل أبيب التي أوقعت قتيل وعددا من الجرحى للمرة الأولى منذ بدء قوات الحوثي في اليمن هجماتها نحو اسرائيل في نوفمبر الماضي.

وأمس الجمعة، تبنت قوات الحوثي في اليمن قصف هدفا مهماً في "تل أبيب" بطائرة مسيرة زعمت أنها جديدة وقادرة على تجاوز منظومات الاعتراض ولا يكتشفها الرادار.

وردا على الهجوم الذي خلف قتيل و10 جرحى، توعد وزير الدفاع الاسرائيلي يواف غالانت قوات الحوثي في اليمن وإيران بـ"الحساب"، مؤكدا أن "المؤسسة الأمنية تعمل على تعزيز جميع أنظمة الدفاع بشكل فوري وسوف تصفي الحساب بأي شخص يضر بإسرائيل ويوجه الإرهاب ضدها" حد تعبيره.

إسرائيل شنت هجوما في اليمن

وقد أكدت وسائل إعلام إسرائيلية، أن قوات الجيش الإسرائيل، شنت غارات على الحديدة في اليمن.

وأكد مسئول أمريكي، أن إسرائيل شنت هجوما في اليمن، مشيرا إلى أن الغارة الإسرائيلية على الحديدة رد على استهداف الحوثي لتل أبيب.

وأضاف المسئول الأمريكي، أن إسرائيل ضربت عدة أهداف بمدينة الحديدة في اليمن.

وأكدت وسائل إعلام تابعة للحوثيين في اليمن سقوط قتلى وجرحى جراء الغارات الإسرائيلية على منشآت تخزين النفط بميناء الحديدة في اليمن.

وأكدت وسائل إعلام إسرائيلية، أن الغارات على الحديدة في اليمن تمت بالتنسيق مع القوات الأمريكية والبريطانية.

وأشارت هيئة إذاعة الجيش الإسرائيلي، إن القصف في اليمن تم باستخدام 12 طائرة من طراز إف ـ 35.